منظمة التحرير الفلسطينية

منظمة التحرير الفلسطينية أو اختصاراً: م.ت.ف (تلفظ ميم تا فا)، منظمة سياسية شبه عسكرية، معترف بها في الأمم المتحدة والجامعة العربية كممثل شرعي وحيد للشعب الفلسطيني داخل وخارج فلسطين. تأسست عام 1964 بعد انعقاد المؤتمر العربي الفلسطيني الأول في القدس نتيجة لقرار مؤتمر القمة العربي 1964 (القاهرة) لتمثيل الفلسطينيين في المحافل الدولية. وهي تضم حركة فتح والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بالإضافة إلى العدد الأكبر من الفصائل والأحزاب الفلسطينية تحت لوائها، باستثناءات واضحة مثل حركة حماس وحركة الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة التي علقت عضويتها. يعتبر رئيس اللجنة التنفيذية فيها، رئيسا لفلسطين والشعب الفلسطيني في الأراضي التي تسيطر عليها السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة بالإضافة إلى فلسطينيي الشتات.

هذه المقالة بحاجة لمراجعة خبير مختص في مجالها. يرجى من المختصين في مجالها مراجعتها وتطويرها. (أبريل 2019)
منظمة التحرير الفلسطينية

البلد دولة فلسطين  
المقر الرئيسي البيرة  
تاريخ التأسيس 28 مايو 1964 
الأيديولوجيا القومية الفلسطينية ،  ووحدة عربية ،  واشتراكية ،  وقومية ،  وقومية عربية ،  وعلمانية ،  ولائكية    
الرئيس محمود عباس (29 أكتوبر 2004–) 
'منظمة التحرير الفلسطينية'

شعار منظمة التحرير
اللغة الرسمية العربية
رئيس اللجنة التنفيذية محمود عباس
المقر الرسمي القاهرة (64-1967)
عمّان (67-1970)
بيروت (71-1982)
تونس (82-1993)
البيرة (93-الآن)
تاريخ التأسيس 28 مايو 1964 (مؤتمر القمة العربي الأول)
العضوية في الأمم المتحدة 22 نوفمبر 1974 (مراقب)
العضوية في جامعة الدول العربية 9 سبتمبر 1976
تاريخ الاستقلال السياسي 15 نوفمبر 1988 (وثيقة إعلان الاستقلال)
فصائل المنظمة حركة فتح
الجبهة الشعبية
الجبهة الديمقراطية
حزب الشعب
ج.ت.ف
ج.ت.ع
منظمة الصاعقة
جبهة النضال الشعبي
حزب فدا
شخصيات مستقلة شفيق الحوت ، سعيد السبع، احمد صدقي الدجاني، حيدر عبد الشافي

كان الهدف الرئيسي من إنشاء المنظمة، هو تحرير فلسطين عبر الكفاح المسلح. إلا أن المنظمة تبنت فيما بعد فكرة إنشاء دولة ديمقراطية مؤقتاً في جزء من فلسطين حيث كان ذلك في عام 1974 في البرنامج المرحلي للمجلس الوطني الفلسطيني، والذي عارضته بعض الفصائل الفلسطينية وقتها، حيث شكلت ما يعرف بجبهة الرفض.

في عام 1988 تبنت منظمة التحرير رسميا خيار الدولتين في فلسطين التاريخية، والعيش جنبا لجنب مع إسرائيل في سلام شامل يضمن عودة اللاجئين واستقلال الفلسطينيين على الأراضي المحتلة عام 1967 وبتحديد القدس الشرقية عاصمة لهم.

في عام 1993 قام رئيس اللجنة التنفيذية بمنظمة التحرير آنذاك ياسر عرفات بالاعتراف رسميا بإسرائيل، في رسالة رسمية إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك إسحق رابين، في المقابل اعترفت إسرائيل بمنظمة التحرير كممثل شرعي وحيد للشعب الفلسطيني. نتج عن ذلك تأسيس سلطة حكم ذاتي فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، والتي تُعتبر من نتائج اتفاق أوسلو بين المنظمة وإسرائيل.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.