منظمة العفو الدولية

منظمة العفو الدولية وتُعرف اختصارا باسم العفو الدولية هي منظمة غير حكومية يقع مقرها في لندن عاصمة إنجلترا وتُركز في عملها على كل القضايا التي تتعلق بحقوق الإنسان. تُؤكد المنظمة على أن لديها أكثر من 7 ملايين من عضو ومؤيد في جميع أنحاء العالم.

 

منظمة العفو الدولية

شعار منظمة العفو الدولية

 

المقر الرئيسي لندن، المملكة المتحدة
تاريخ التأسيس 1961
مكان التأسيس المملكة المتحدة  
المؤسس بيتر بينيسن  
النوع منظمة غير ربحيّة وغير حكومية
الاهتمامات حقوق الإنسان
منطقة الخدمة كل دول العالم
العضوية حملة لوقف الروبوتات القاتلة  
اللغات الرسمية مجموعة من اللغات بما في ذلك العربية
المؤسس بيتر بينيسن
المالية
الموازنة 29.4 مليون يورو (في سنة 2006)
إجمالي الإيرادات 309000000 يورو (2018) 
عدد الأعضاء 159 (2018) 
عدد الموظفين 450 موظف تقريبًا (في سنة 2006)
الجوائز
جائزة أولوف بالمه   (1991)
جائزة جورج بولك    (1984)
الجائزة الأوروبية لحقوق الإنسان  (1983)
جائزة الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان (1978)
جائزة نوبل للسلام   (1977)
جائزة إيراسموس (1976) 
الموقع الرسمي http://www.amnesty.org

تهدف المنظمة خلال حملاتها إلى تمتيع كل شخص بكافة حقوقه التي يضمنها له الإعلان العالمي لحقوق الإنسان كما تُحاول لفت انتباه باقي الحكومات والجمعيات الدولية إلى وضعية حقوق الإنسان في شتى الدول.

تأسست منظمة العفو الدولية في لندن عام 1961 وذلك مباشرة بعدما تم نشر مقال بعنوان "السجناء المنسيين" في ذا أوبزرفر يوم 28 مايو من عام 1961 للمحامي والكاتب بيتر بينيسن الذي لفت الانتباه إلى انتهاكات حقوق الإنسان ثم دعا -في نهاية مقاله- إلى الامتثال للمعايير والقوانين الدولية كما عَمِلَ على تعبئة الرأي العام للضغط على الحكومات التي تنتهك حقوق مواطنيها. ترى منظمة العفو أن عقوبة الإعدام هي عقاب قاسي للغاية ولا يُمكن الإبقاء عليها لأنها عقوبة لا رجعة فيها. حصلت المنظمة عام 1977 على جائزة نوبل للسلام وذلك بسبب عملها الدؤوب في "الدفاع عن كرامة الإنسان ضد التعذيب" كما نالت جائزة الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان في عام 1978.

على المستوى الدولي وبصفة عامة تحظى معظم المنظمات الدولية لحقوق الإنسان -بما في ذلك هيومن رايتس ووتش- بشهرة واعتراف كبيرين؛ أما العفو الدولية فتُعتبر مصدر أولا في توثيق انتهاكات حقوق الإنسان شأنها شأن الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان التي تحظى هي الأخرى باعتراف واسع وكبير في الأوساط الدولية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.