منغستو هيلا مريام

منغستو هيلا مريام (መንግስቱ ኃይለ ማርያም, تلفظ [mənɡɨstu haylə maryam]؛ (بالإنجليزية: Mengistu Haile Mariam)‏) (وُلِد 1937) كان أبرز ضابط في ديرغ، الطغمة العسكرية الشيوعية التي حكمت إثيوبيا من 1974 إلى 1987، ورئيس جمهورية إثيوبيا الشعبية الديمقراطية من 1987 حتى 1991. وقد أشرف على الإرهاب الأحمر الإثيوبي الذي امتد في الفترة 1977–1978، وكان حملة ضد الحزب الثوري الشعبي الإثيوبي والفصائل الأخرى المناوئة لـ( ديرغ) . فر منغستو إلى زمبابوي في عام 1991 في نهاية تمرد طويل ضد حكومته، بقي هناك بالرغم من حكم قضائي إثيوبي غيابي وجده مذنباً بتهمة القتل الجماعي.

منغستو هيلا مريام
(بالأمهرية: መንግስቱ ኃይለ ማርያም)‏ 

قائمة رؤساء أثيوبيا
في المنصب
3 فبراير 1977 – 10 سبتمبر 1987
قائمة رؤساء أثيوبيا
في المنصب
10 سبتمبر 1987 – 21 مايو 1991
معلومات شخصية
الميلاد 21 مايو 1937
أديس أبابا
الإقامة هراري  
الجنسية إثيوبي
الديانة كنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإثيوبية  
الحياة العملية
المهنة سياسي ،  وعسكري  
الحزب حزب عمال إثيوبيا   
اللغة الأم الأمهرية  
تهم
التهم إبادة جماعية  
الخدمة العسكرية
الفرع قوة الدفاع الوطنية الإثيوبية  
الرتبة بدبلكفنك   
المعارك والحروب حرب الاستقلال الإريترية ،  وحرب أوغادين  
الجوائز
 نيشان خوسيه مارتي
 وسام ثورة أكتوبر   
 وسام الأسد الأبيض 
 وسام بلايا خيرون الوطني   

تبع منجستو خطى أبيه والتحق بالجيش، حيث جذب انتباه الجنرال الإرتري المولد، أمان عندوم، الذي رقاه إلى رتبة عريف وأناط به المهام كمراسل في مكتبه. تخرج منغستو من أكاديمية هولتـا العسكرية، إحدى أكاديميتين عسكريتين هامتين في إثيوبيا. ثم أصبح الجنرال أمان قدوته، وعندما عـُيـِّن الجنرال لقيادة الفرقة الثالثة فقد اصطحب منغستو معه إلى هرر، ولاحقاً أرسله إلى الولايات المتحدة لدراسة تكنولوجيا الأسلحة لمدة ستة أشهر. وبمجرد عودته، عـُين في وظيفة في مستودع أسلحة في الفرقة الثالثة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.