منف

منف ( أو من نفر) ((بالإنجليزية: مَمفيس)‏ (بالقبطية: ⲙⲉⲙϥⲓ)‏; (باليونانية: Μέμφις)‏) كانت مدينة مصرية قديمة والعاصمة القديمة لـ إنب-حج، أول مقاطعات مصر السفلى التي كانت تُعرف باسم mḥw (الشمال). تقع أطلالها بالقرب من مدينة ميت رهينة الحديثة، على بعد 20 كم (12 ميل) جنوب الجيزة في القاهرة الكبرى، مصر.

منف
أنقاض قاعة رمسيس الثاني في ميت رهينة
اسم بديل
دائم وجميل (من نفر)
في الهيروغليفية


منف
(لغة مصرية وسطى)
ⲙⲟⲩⲛ ⲛⲟϥⲣⲓ
(الترجمة القبطية)

الأماكن الأبدية (جد سوت)
في الهيروغليفية
منف
(لغة مصرية مبكرة)

بيت الروح ("كا") بتاح (حوت كا بتاح)
في الهيروغليفية



منف
(لغة مصرية مبكرة)
ϩⲱ ⲭⲟ ⲡⲑⲁϩ
(الترجمة القبطية)

المكان الذي تعيش فيه الأرضان (عنخ تاوي)
في الهيروغليفية



منف
(لغة مصرية وسطى)
الموقع ميت رهينة، محافظة الجيزة، مصر
المنطقة مصر السفلى
إحداثيات 29°50′41″N 31°15′3″E
الباني غير معروف، كان موجودًا بالفعل في عهد إري حور
بُني قبل القرن الحادي والثلاثين قبل الميلاد
هُجِر القرن السابع الميلادي
الفترات التاريخية عصر الأسر المصرية المبكرة إلى العصور الوسطى المبكرة
الحضارات مصر القديمة
الاتاحة للجمهور متاحة
ممفيس ومقبرتها - حقول الهرم من الجيزة إلى دهشور
موقع اليونيسكو للتراث العالمي


الدولة  مصر
النوع ثقافي
المعايير الأول والثالث والسادس
رقم التعريف 86
المنطقة الدول العربية **
الإحداثيات 29°51′15″N 31°15′34″E  
تاريخ الاعتماد
السنة 1979
(الاجتماع الثالث للجنة التراث العالمي)

* اسم الموقع كما هو مدون بقائمة مواقع التراث العالمي
** تقسييم اليونسكو لمناطق العالم
ممفيس / من نفر
بالهيروغليفية


وفقًا للأساطير التي رواها في أوائل القرن الثالث قبل الميلاد مانيتون، وهو كاهن ومؤرخ عاش في المملكة البطلمية خلال الفترة الهلنستية في مصر القديمة، فإن المدينة تأسست على يد الملك مينا. كانت عاصمة مصر القديمة، خلال المملكة المصرية القديمة وظلت مدينة مهمة في جميع أنحاء التاريخ المصري القديم. احتلت موقعًا إستراتيجيًا عند مصب دلتا النيل، وكانت موطنًا للنشاط الصاخب. تميز ميناؤها الرئيسي، بيرو نفر، بكثافة عالية من الورش والمصانع والمستودعات التي كانت توزع المواد الغذائية والبضائع في جميع أنحاء المملكة القديمة. خلال عصرها الذهبي، ازدهرت منف كمركز إقليمي للتجارة والدين.

يُعتقد أن منف تمتعت بحماية الإله بتاح، شفيع الحرفيين. كان المعبد العظيم، "حت كا بتاح" (بمعنى "قصر كا بتاح"، أحد أبرز المباني في المدينة. يُعتقد أن اسم هذا المعبد، المكتوب باليونانية باسم "Aἴγυπτoς (إيجيبتوس)" من قبل مانيتون، هو الأصل الاشتقاقي للاسم الإنجليزي الحديث "إيجيبت".

يرتبط تاريخ منف ارتباطًا وثيقًا بتاريخ البلاد نفسها. يُعتقد أن انهياره في نهاية المطاف كان بسبب فقدان أهميته الاقتصادية في أواخر العصور القديمة، بعد صعود مدينة الإسكندرية. تضاءلت أهمية منف الدينية بعد التخلي عن الدين القديم في أعقاب مرسوم تسالونيكي في 380 بعد الميلاد الذي فرض تبني نيقية المسيحية في جميع أنحاء الإمبراطورية الرومانية فقط.

اليوم، تقدم أطلال العاصمة السابقة أدلة مجزأة على ماضيها. إلى جانب مجمع الأهرام في الجيزة، وقد تم الحفاظ عليها على أنها موقع تراث عالمي منذ عام 1979. الموقع مفتوح للجمهور باعتباره متحفًا في الهواء الطلق.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.