منورقة

مَنُورَقَة[4] الجزيرة الثانية من حيث المساحة في مجموع جزر البليار الإسبانية الواقعة في البحر الأبيض المتوسط، وتقع على مسافة سبعة وعشرين ميلاً في شمالي شرقي جزيرة ميورقة. مساحتها (271) ميلاً مربعاً، وساحلها مضرّس بشدة ولاسيما في شمالي الجزيرة، تنتظمه مجموعة من الأنهار والخلجان. مناخها لا يضاهي مناخ ميورقة في اعتداله، إذ تتعرّض الجزيرة في الخريف والشتاء إلى رياح شمالية شديدة.

صورة ثلاثية الأبعاد لمنورقة
منورقة
 

 

إحداثيات 39°58′00″N 4°05′00″E   [1] [2]
الأرخبيل جزر البليار  
المساحة (كم²) 692 كيلومتر مربع  
الحكومة
الدولة
إسبانيا [3] 
التعداد السكاني 91601  
التوقيت ت ع م+01:00  

منتجاتها

تشمل زراعتها إنتاج محاصيل العلف والكروم والزيت والكتان، كما تزرع فيها أشجار الفاكهة، وتربى الماشية والأغنام والماعز. يستخرج الرخام الجيد من جبلها، ومعادنها تشمل الحديد والرصاص والنحاس. وتقوم فيها صناعة المنسوجات الصوفية والكتان والألياف.

اللغات

في جزيرة منورقة -مينوركا- اللغات الرسمية هي اللغة الإسبانية والكتالانية.

الإسلام

لم يستقر العرب بشكل دائم في منورقة (مينوركا) حتى سنة 903م، وعلى الرغم من الفتح المتأخر لها، إلا أن المسلمين استقروا في الجزيرة حتى سنة 1232م.

المراجع

  1.   "صفحة منورقة في خريطة الشارع المفتوحة". OpenStreetMap. اطلع عليه بتاريخ 5 يناير 2020.
  2.   "صفحة منورقة في خريطة الشارع المفتوحة". OpenStreetMap. اطلع عليه بتاريخ 5 يناير 2020.
  3. معرف مكان في قوسي الشكل: https://www.archinform.net/ort/16189.htm — تاريخ الاطلاع: 6 أغسطس 2018
  4. «وفي شرقي جزيرة يابسة جزيرة ميورقة، وبينهما مجرى، وبها مدينة كبيرة لها مالك وحارس ذو رجال وعدد وأسلحة وأموال. وبالشرق منها أيضاً جزيرة منورقة، تقابل مدينة برشلونة.» (الإدريسي. نزهة المشتاق في اختراق الآفاق)
    • بوابة إسبانيا
    • بوابة المتوسط
    • بوابة جغرافيا
    • بوابة المناطق الناطقة بالكتالونية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.