مهرج

المهرّج؛ هو فنان يؤدي أعمال كوميدية يتخذ فيها أشكالاً غريبة قد تستدعي منه وضع مستحضرات التجميل، ولبس الملابس الغريبة التي قد تكون ذات أحجام كبيرة جداً وتتناسب مع أحذية غير عادية وأمور أخرى.[1][2][3] ويستضيف المتفرجين بطريقة مرحة وتختلف تصرفاته عن الصورة التي يحملها والتي قد تكون مخيفة للبعض بينما تستهوي رسم البهجة والسرور على شفاه الناس بشكلٍ عام والأطفال بشكلٍ خاص.

مهرج
 

تسمية الإناث (بالعربية: مهرجة) 
فرع من فنان أداء ،  ولاعب سيرك  
المجال سيرك  
مهرج تونسي

يقول عالم السيكولوجيا الأمريكي بيتر لودفيغ بيرغر: «يظهر أنه من الجدير بالتصديق أن الحماقة والحمقى مثل الدين والسحر تقابل احتياجات متجذرة جداً في المجتمع الإنساني». لهذا السبب يتطلب التهريج في أغلب الأحيان الكثير من التدريب والانضباط الجسدي في الأداء، ويكون صعب جزئياً في التعامل معه، لأنه يتطلب درجة عالية من المخاطرة في اللعب المراد تأديته.

في العامية المتداولة تطلق كلمة "المهرج" على من يقوم بأعمال من قبيل العبث كمن يقوم بالنفخ في الأشياء أو الأمور التي تعد أموراً سلبية لأجل الظهور والشهرة.

تاريخ المهرجون الغربيون

تطوّر التهريج على مجال واسع من خلال انتقال العادات من جيل إلى آخر ومن الصعب أن نقول بأنه تطور من خلال عرف فردي معيّن أو من بضعة أعراف.

انظر أيضاً

مراجع

  1. Durwin، Joseph (15 November 2004). "Coulrophobia and the Trickster". Trickster's Way. San Antonio: Trinity University. 3 (1). ISSN 1538-9030. اطلع عليه بتاريخ 02 يناير 2013.
  2. Rohrer، Finlo (2008-01-16). "Why are clowns scary?". BBC News. مؤرشف من الأصل في 07 مارس 2009.
  3. Bajassin Schweizerisches Idiotikon نسخة محفوظة 21 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
    • بوابة كوميديا
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.