مواصفات الإدخال النصي المبسط للجزيئات

مواصفات الإدخال النصي المبسط للجزيئات أو سمايلز (بالإنجليزية: Simplified molecular input line entry specification or SMILES)‏: هي توصيف لا لبس فيه لبنية الجزيئات الكيميائية باستخدام سلسلة أسكي قصيرة.

يمكن لأي برنامج محرر للجزيئات أن يستورد نص سمايلز لتحويلها مرة ثانية إلى رسم ثنائي الأبعاد أو نموذج ثلاثي الأبعاد للجزيء. إن توصيف سمايلز الأول طوره آرثر فينينغر وديفيد فينينغر في أواخر 1980. ومنذ ذلك الحين تم تعديل التوصيف وتوسيعه من قبل الآخرين، وأبرزها شركة دايلايت لنظم المعلومات الكيميائية (Daylight Chemical Information Systems Inc.). وفي عام 2007، قامت جماعة الكيميائيين للمصادر المفتوحة بلو أوبليسك (Blue Obelisk) بتطوير معيار مفتوح (open standard) سمي OpenSMILES. وقد تضمنت الترميزات الخطية الأخرى على ترميز فايسفيسسير الخطي (Wiswesser Line Notation (WLN))، و(ROSDAL)، و(SLN) (شركة تريبوس).

في آب / أغسطس 2006، قدم الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية IUPAC ما يسمى المعرف الكيميائي الدولي (InChI) وهو بمثابة معيار لتمثيل الصيغة. تعتبر سمايلز عمومًا أنها قابلة للقراءة من البشر أكثر من محدد المعرف الكيميائي الدولي (InChI) ؛ كما أنها تمتلك قاعدة واسعة من البرامج الدعمة ذات الدعم النظري الواسع (على سبيل المثال، نظرية المخططات).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.