موريطنية الطنجية

موريطانيا الطنجية (باللاتينية: Mauretania Tingitana) كانت إحدى الأقاليم للإمبراطورية الرومانية. سنة 42م أمر القيصر كلاوديوس بتقسيم موريطنية إلى إقليمين هما موريطنية القيصرية بالجزائر وموريطنية الطنجية في شمال المغرب، حيث أن الطنجية وُجدت على الخصوص في منطقة شمال المغرب الحالي واتسعت مملكة موريطنية، وكانت عاصمتها طنجيس (طنجة حاليا). في النصف الأول للقرن الرابع (أي بعد مرور 4 قرون) اجتاح الونداليون المنطقة التي كانت تشتهر بتصدير المرجان والأخشاب العالية الجودة.

انفصلت "موريطنية الطنجية" (شمال المغرب الأقصى) عن الحكم الروماني سنة 180م. وشرع السكان يهاجمون بر العدوة. ثم زادت الثورات حدة وانتشارا سنة بعد سنة حتى استغلت مملكة نوميديا بدورها سنة 235 انحلال السلطة وانضمت إلى العصيان. فعمت الفوضى المغرب كله، بما فيه المقاطعة التي كانت تحكمها مباشرة مشيخة روما. في سنة 285م اعترف "الأمبراطور ديوقليزيان" بالواقع فأمر بإجلاء الجيش عن النصف الغربي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.