موسوعة المعرفة

المعرفة هي موسوعة عربية على الإنترنت تستخدم نظام الويكي لإدارة، جمع وخلق المحتوى. أُنشِئت في 16 فبراير 2007 بهدف تكوين موسوعة دقيقة، متكاملة ومجانية، ويوجد بها الآن حوالي 107,018 ألفا مقالا حقيقيا وصفحة باللغة العربية، مدعمة بصور توضيحية وروابط إلى مواقع خارجية ذات علاقة بالموضوع. وتنشر محتواها برخصة جنو للوثائق الحرة.

نائل الشافعي هو مؤسس مؤسسة المعرفة المالكة للموسوعة ومديرها، وتضم في مجلس أمنائها شخصيات عامة عربية.

مصادر موسوعة المعرفة

إضافة إلى مساهمات أعضاءها فإن الموسوعة تضم محتوى منقولاً أو مقتبسا من مصادر تنشر محتواها برخص حرة أو حصلت منها على تصاريح بالنقل .

المخطوطات الهندية

تضم الموسوعة بيانات عن 25 ألف مخطوطة وكتاب بالعربية حصلت على مسوحاتها الضوئية من حكومة الهند التي قد كانت أنتجتها ضمن اتفاق مع مشروع جوتنبرج [2]، وتعمل على نشر نصوص تلك المخطوطات تباعا اعتمادا على جهود تطوعية.

علاقتها بويكيبيديا

تستلهم موسوعة المعرفة نسق وروح ويكيبيديا، كما تتشابه معها في كثير من سياساتها التحريرية المعلنة. كما أن قسما كبيرا من محتوى موسوعة المعرفة بدأ - أو هو لا يزال في صورة - صفحات منقولة من ويكيبيديا العربية، وبتم تحديثه دوريا. كذلك، فإن الموسوعة في حين أنها تقتصر على المحتوى العربي، إلا أن مقالاتها تضم روابط إلى مقالات ويكيبيديا باللغات الأخرى ما عدا ويكيبيديا العربية.

انتقادات

بالرغم من أن موسوعة المعرفة تصرح في أكثر من موضع في صفحاتها بأن محتواها منشور برخصة جنو للوثائق الحرة، وبالرغم من أن الموسوعة تضم ترجمة عربية لنص الرخصة ذاته، إلا أن صفحات المقالات والملفات (صور، مقتطفات فيديو، ...) بها لا تحمل إشعارات صريحة توضح بأن محتواها منشور بتلك الرخصة، وهو ما قد يمكن المحاجاة بأنه مخالفة للرخصة.

كذلك بالرغم من أن ويكيبيديا تشكل مصدرا رئيسيا للموسوعة إلا أنها غير مذكورة صراحة كمصدر، في حين تذكر مصادر أخرى وتنشر نصوص تصريحاتها بالنقل عنها، تلك التصريحات كان بعضها موجها في الأصل إلى ويكيبيديا العربية بمبادرة منها.

مصادر

  1. "Marefa.org Site Info". أليكسا إنترنت. مؤرشف من الأصل في 10 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 01 سبتمبر 2013.
  2. إسلام أون لاين.نت: مؤسس "موسوعة المعرفة": لا يوجد غداء مجاني نسخة محفوظة 04 يناير 2011 على موقع واي باك مشين.

    انظر أيضًا

    وصلات خارجية

    • بوابة أدب عربي
    • بوابة عقد 2000
    • بوابة إنترنت
    • بوابة اللغة العربية
    • بوابة علم المكتبات والمعلومات
    • بوابة ثقافة
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.