موسيقى الحجرة

موسيقى الحجرة، أو موسيقى الصالون، (بالإنجليزية: Chamber Music)‏ هي شكل من أشكال الموسيقى الكلاسيكية التي تضم مجموعة صغيرة من الآلات الموسيقية - عادةً مجموعة يمكن وضعها في حجرة قصر أو غرفة كبيرة. على نطاق واسع، تشمل أي موسيقى يؤديها عدد صغير من العازفين، مع عازف واحد لكل جزء (على عكس موسيقى الأوركسترا، التي يُعزف كل جزء منها من قبل عدد من العازفين). مع ذلك، وفقًا للمتعارف عليه، لا تشمل عادةً عروض الأداء الفردي.

بسبب طبيعتها الودية، وُصفت موسيقى الحجرة بأنها «موسيقى الأصدقاء». لأكثر من 100 عام، كانت تُعزف موسيقى الحجرة من قِبل موسيقيين هواة في منازلهم بشكل أساسي، وحتى يومنا هذا حين انتقلت موسيقى الحجرة من المنزل إلى قاعة الحفلات الموسيقية، لا يزال العديد من الموسيقيين، الهواة والمحترفين على حد سواء، يعزفون موسيقى الحجرة لغرض المتعة. يتطلب عزف موسيقى الحجرة مهارات خاصة، موسيقية واجتماعية، تختلف عن المهارات المطلوبة لعزف الموسيقى الفردية أو السمفونية.

وصف يوهان فولفجانج فون جوته موسيقى الحجرة (على وجه التحديد، الموسيقى الوترية الرباعية) بأنها «أربعة أشخاص عقلانيين يتحدثون». كان نموذج المحادثة هذا - الذي يشير إلى الطريقة التي تقدم بها آلة واحدة لحنًا أو فكرة لـ «تستجيب» الآلات الأخرى لاحقًا بفكرة مماثلة – عنصرًا أساسيًا خلال تاريخ تأليف موسيقى الحجرة من نهاية القرن الثامن عشر وحتى يومنا هذا. يتكرر التشابه مع المحادثة في أوصاف وتحليلات مؤلفات موسيقى الحجرة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.