موطني

موطني قصيدة وطنية شعبية كتبها الشاعر الفلسطيني إبراهيم طوقان، ولحّنها الموسيقار اللبناني محمد فليفل في العام 1934. أصبح النشيد الرسمي لفلسطين منذ ذلك الوقت، حتى تم اعتماد نشيد فدائي إبان بداية الثورة الفلسطينية. إلا أنه ما يزال قطاع واسع من الشعب الفلسطيني يعتبر نشيد موطني نشيداً رسمياً له. اعتُمد نشيد موطني كنشيد وطني في العراق بعد سقوط نظام صدام حسين في العام 2003، وتم استخدامه بدلاً من نشيد أرض الفراتين لشفيق الكمالي.

نشيد موطني
البلد  العراق
تأليف إبراهيم طوقان (1934)
تلحين محمد فليفل (1934)
اللغة العربية  
استمع للنشيد
موطني
أثمّة مشاكل في الاستماع للصوت ؟
طالع مساعدة الوسائط.

غنى العديد من النجوم هذا النشيد بتوزيع جديد من بينهم متسابق سوبر ستار الموسم الخامس مراد السويطي وأطلقها في قناته الرسمية في يوتيوب في 18 سبتمبر 2013 وغنت إليسا قصيد موطني في فيديو كليب أطلقته في قناتها في يوتيوب في 29 أبريل 2015. وفي تطبيق أنغامي. وقد حقق الفيديو كليب منذ إطلاقه نسب مشاهدة عالية جدا. ولكن حذفه يوتيوب في 1 مايو عقب شكوى من سامر صالح، منتج الأغنية التي أداها مراد السويطي. ثم جعله يوتيوب متاحا مرة أخرى. وأيضا أطلقت المغنية والممثلة اللبنانية كريستينا صوايا كليب "موطني" في 20 مايو 2015 في قناتها في يوتيوب من تلحين هيثم زيّاد وتوزيع إحسان المنذر.

هذا وقد أعادت الفنانة فايا يونان غناء هذه القصيدة في 31 مارس 2017 كتعبير عن حزنها على المأساة السورية في فيديو كليب أطلقته رسميا على اليوتيوب من إنتاج الموسيقي حسام عبد الخالق.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.