مونتير

المونتير (بالفرنسية Monteur) أو (المُمَنتج) أو (محرر الأفلام)، هو الشخص الذي يقوم بالمونتاج (بالفرنسية و الإنجليزية Montage)، أي بتقطيع و تركيب مقاطع الفيديو مع بعضها، وبشكل قصصي متسلسل[1].

المونتير صاحب حداد (يسار الصورة)
مونتير
تسمية الإناث (بالعربية: مونتيرة) 
فرع من صانع أفلام  
المجال مونتاج سينمائي ،  وسينما ،  وتلفاز ،  وفيلم وثائقي  

فكرة عن المونتاج

في فيلم العراب [2]، و بأجزاءه الثلاثة، تم تصوير مَشاهِد الفيلم في مدن عدة في الولايات المتحدة، كما صورت مَشاهِد من الفيلم في صقلية[3]/إيطاليا.فيلم العراب الحقيقي ليس كما يشاهده المتفرج، بل هو عبارة عن سلسلة من مقاطع فيديو صورت جميعها في ولاية نيويورك، و سلسلة مقاطع أخرى صورت جميعها في صقلية.لو تم عرض الفيلم كما صُوِّرَ لأصبح بلا معنى، كما أن الفيلم الحقيقي يخلو من المقاطع الموسيقية التي نسمعها في مَشاهِد معينة، أو عند بداية الفيلم[4].يقوم المونتير بتقطيع المَشاهِد و تركيبها من جديد بشكل متسلسل يتوافق مع قصة الفيلم. و يحذف المَشاهِد التي يتم العدول عنها أحياناً، و يضيف مَشاهِد جديدة قد يتم تصويرها برغبة من كاتب السيناريو أو المخرج، و يضيف المقاطع الموسيقية للفيلم، و يحذف مَشاهِد من زاوية معينة كونها لا تتناسب و موقف المَشهَد، حيث أن معظم المَشاهِد يتم تصويرها من عدة زوايا. كما يقوم بتركيب الأصوات في المَشاهِد التي لا يتكلم فيها الممثل، كمَشاهِد التصوير عن بعد حيث يُسمع كلام الممثلين و هم في الحقيقة بعيدين جداً عن مصوري الفيلم[5]، كما يقوم المونتير بدمج مشاهد الرسوم المتحركة أو المشاهد الرقمية المعمولة على الكومبيوتر مع المشاهد الحقيقية، كما في فيلم كينغ كونغ، أو يعمل على دمج مشهدين في إطار واحد كما في فيلم مين فينا الحرامي، حيث يقوم عادل إمام بلعب دورين، و يظهر في المشهد كأنه يتحدث مع أخيه التوأم.

مُمَنتجون

المونتير محمد الكويفي

وصلات خارجية

مصادر

    • بوابة سينما
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.