ميريت آتون

مريت آتون أو المحبوبة من آتون هي الأبنة الكبرى لأخناتون من الملكة نفرتيتي ويعتقد أنها ولدت في العام الثاني لحكم أخناتون. هي أكثر بنات أخناتون الستة ذكرًا وتصويرًا في المعابد وفي المقابر وفي الآثار بل وقد ذكر اسمها في بعض الخطابات الدبلوماسية.[1][2]

الزوجة الملكية العظيمة
مريت آمون




معلومات شخصية
اسم الولادة مريت آتون
الميلاد القرن 14 ق.م
طيبة
الوفاة القرن 14 ق.م
تل العمارنة  
الإقامة ولدت في مدينه طيبه ثم انتقلت الى اخت أتون مع ابيها وامها وعند زواجها من عمها رجعت الى طيبه
الجنسية المصرية
الديانة كانت من الاتونيين ثم عند زواجها أصبحت من الامويين
الزوج سمنكارع
الأب اخناتون
الأم نفرتيتي
أخوة وأخوات
عائلة أسرة مصرية ثامنة عشر  

ومن ألقابها الزوجة الملكية العظيمة، والذي اكتسبته عقب زواجها من عمها سمنخ كارع.[2] ولكن يظن البعض أنها حصلت على هذا اللقب بعد أن تزوجت بأبيها أخناتون، ويوجد افتراض آخر أنها اكتسبت هذا الاسم لتسلمها مهام ومكانة والدتها نفرتيتي.

حياتها

ولدت في بدايات حكم والديها في طيبة حيث كانت أسرة أخناتون قبل الانتقال إلى العاصمة الجديدة أخيتاتون مكونة من نفرتيتي وابنته الوحيدة ميريت آتون، وقد ولدت بنات أخناتون الأخريات (معكت آتون، عنخس إن با آتون، نفر نفرو آتون تاشيريت، نفر نفرو رع، ستب إن رع) في العاصمة الجديدة. وتزوجت ميريت آتون من سمنخ كا رع الذي تولى الحكم بعد أخناتون وأصبحت الزوجة الملكية له.

مدفنها

تفيد لوحات الحدود، التي نصبها إخناتون على حدود مدينته المقدسة أخت آتون، بأن مريت آتون كان مخططاً لها أن تدفن في المدينة، لكن المقبرة الملكية دفنت فيها الملكة تيي والأميرة معكت آتون وكذلك دفن فيها الملك أمنحتب الرابع (إخناتون)، وأغلقت بعد دفن الأخير، وبالتالي لم تدفن فيها مريت آتون ولكن لربما دفنت في مقبرة أخرى في جبانة تل العمارنة الملكية.

وقد جاء النص التالي على لسان إخناتون في لوحة الحدود:

وسيُنحت لي ضريح في الجبل الشرقي ويحتفل بدفني في الأفراح العديدة التي أمر بها والدي آتون، وكذلك سيحتفل بدفن الملكة زوجة الملك الشرعية نفرتيتي في تلك السنين العدة ... كذلك سيحتفل ببنت الملك مريت آتون فيها بعد سنين عدة، فسيؤتى بي وأدفن في أخت آتون وإذا ماتت كذلك الملكة نفرتيتي في أية بلد في الشمال أو الجنوب أو الغرب أو الشرق بعد سنين يخطؤها العد فإنه سيؤتى بها وتدفن في أخت آتون، وإذا ماتت بنت الملك مريت آتون في أية بلد في الشمال أو الجنوب أو الغرب أو الشرق فإنه سيؤتى بها وتدفن في أخت آتون.[3]

—إخناتون، لوحات الحدود

مصادر

  1. ميريت آتون - Meritaten نسخة محفوظة 11 يناير 2019 على موقع واي باك مشين.
  2. J. Tyldesley, Chronicle of the Queens of Egypt, 2006, Thames & Hudson, pg 136-137
  3. سليم حسن، موسوعة مصر القديمة، المجلد الخامس صـ 276
    • بوابة أعلام
    • بوابة التاريخ
    • بوابة المرأة
    • بوابة مصر القديمة
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.