ميشيل فايفر

ميشيل فَايفر (بالإنجليزية: Michelle Pfeiffer وتلفظ [ˈmɪˈʃɛl fаɪfər][1]) ممثلة أمريكية من مواليد 29 أبريل، 1958، ترشحت لجائزة الأوسكار ثلاث مرات وعرفت من خلال أدوارها في أفلام سكارفيس وعقول خطرة وعودة باتمان.

ميشيل فايفر
Michelle Pfeiffer

معلومات شخصية
اسم الولادة ميشيل فايفر
الميلاد 29 أبريل 1958
سانتا آنا، كاليفورنيا
الإقامة مقاطعة أورانج  
مواطنة
الولايات المتحدة  
الزوج بيتر هورتون (1981-1988)
ديفيد كيلي (1993-حتى الآن)
الشريك ديفيد كيلي (1993-الآن)>
أبناء جون هنري
كلوديا روز (بالتبني)
عدد الأولاد 6  
أخوة وأخوات
الحياة العملية
المهنة ممثلة أفلام ،  وعارضة ،  ومغنية ،  وممثلة صوت ،  ومتسابقة ملكة الجمال ،  وممثلة تلفزيونية ،  وممثلة مسرحية ،  ومنتجة أفلام  
اللغات الإنجليزية  
الجوائز
جائزة كريستال (1993)
جائزة الدب الفضي لأفضل ممثلة  
 جائزة الغولدن غلوب   
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB 

نشأتها وتعليمها

ولدت ميشيل فايفر لأب من أصول ألمانية وأم من أصول سويسرية، في سانتا آنا في كاليفورنيا وترعرعت في ميدواي سيتي Midway City في مقاطعة أورانج كاونتي والتي تبعد 30 ميلا جنوب شرق لوس أنجلوس.

تلقت ميشيل فايفر تعليمها في مدرسة فيستافيو الإعدادية Vista View Middle School ثم في مدرسة فاونتن فالي الثانوية Fountain Valley High School ثم في ثانوية ماتر داي Mater Dei حيث تخرجت منها عام 1976.

درست لمدة سنة واحدة في كلية مجتمع جولدن وست Golden West Community College ككاتبة اختزال ومن ثم تركت الكلية وقررت أن تصبح ممثلة. فازت بلقب ملكة جمال مقاطقة أورانج كاونتي عام 1978 ومن ثم اشتركت في مسابقة ملكة جمال كاليفورنيا، ومع أنها لم تفز إلا أن هذه المشاركة مكنتها من الحصول على مدير أعمال والذي بدوره حصل لها على أدوار في بعض الإعلانات التلفزيونية وأدوارا صغيرة في بعض الأفلام والمسلسلات.

مشوارها السينمائي

مثلت ميشيل فايفر أول دور رئيسي لها عام 1982 في فيلم (Grease 2) ولكن أول دور رئيسي مهم لها والذي جلب لها الانتباه ووضعها في مصاف أوائل الممثلات كان دور البطولة إلى جانب آل باتشينو في فيلم العصابات الكلاسيكي سكارفيس عام 1983 ثم مثلت بعدها في عدد من الأفلام التي لاقت نجاحا كبيرا مثل (Ladyhawke ) و(The Witches of Eastwick) و(Married to the Mob) وعقول خطرة وبالطبع دورها الشهير كالمرأة القطة Catwoman في فيلم عودة باتمان.

فازت بجائزة الأكاديمية البريطانية عام 1988 عن فيلم (Dangerous Liaisons) وترشحت لأول مرة لجائزة الأوسكار عن هذا الدور، ثم فازت بجائزة الدب الفضي في مهرجان برلين السينمائي عام 1993 عن فيلم (Love Field). من الأدوار الشهيرة التي رفضتها ميشيل فايفر هو دور الطبيبة النفسية كلاريس في الفيلم الشهير صمت الحملان حيث ظنت أنه فيلم عنيف جدا ولم يرق لها أن الشر ينتصر على الخير في النهاية. وقد حصلت بدلا عنها جودي فوستر على الدور وفازت عنه بجائزة الأوسكار. في عام 1989 قامت بدور سوزي دياموند في فيلم (The Fabulous Baker Boys) وترشحت عنه لجلئزة الأوسكار مرة ثانية، أدائها بأداء بعض ممثلات هوليوود العظيمات مثل مارلين مونرو وريتا هيوورث وكاثرين هيببورن. وفي عام 1992 مثلت في فيلم (Love Field) وترشحت عنه لجائزة الأوسكار مرة ثالثة. وفي عام 1995 حصلت ميشيل فايفر على جائزة امرأة العام (بالإنجليزية: Hasty Pudding Woman of the Year) والتي تمنحها جامعة هارفارد. وتعطى هذه الجائزة للممثلات اللاتي تركن أثرا دائما وواضحا في عالم التمثيل.

لقطة من فيلم الظلال الداكنة

ومنذ ذلك الحين حافظت ميشيل فايفر على مركزها كواحدة من أفضل الممثلات السينمائيات في هوليوود بالرغم من قلة عدد أعمالها في السنوات الأخيرة. في عام 2000 شاركت الممثل هاريسون فورد في دور البطولة في أحد أكثر الأفلام إيرادا لذلك العام وهو فيلم (What Lies Beneath) وفي عام 2001 مثلت في فيلم (White Oleander) وقد رشّحت لهذا الدور للحصول على جائزة نقابة ممثلي الشاشة، كأفضل ممثلة في دور مساعد.

حياتها الخاصة

تزوجت ميشيل فايفور من الممثل بيتر هورتون عام 1981 إلا أنهما تطلقا عام 1988، وواعدت بعده عددا من الممثلين مثل فال كيلمر وجون مالكوفيتش ومايكل كيتون ثم في عام 1993 تزوجت الكاتب والمنتج العروف ديفيد إي كيلي David E. Kelley وقبل عام من زواجها من ديفيد كيلي قامت ميشيل فايفر بتبني طفلة اسمها كلوديا روز وقام ديفيد كيلي بعد الزواج بتبني كلوديا روز أيضا. وفي عام 1994 رزقت ميشيل فايفر وديفيد كيلي بابن اسمياه جون هنري.

تم اختيارها كواحدة من أجمل 50 شخص على مستوى العالم من قبل مجلة People Magazine. في أعوام 1991 و1992 و1993 و1996.[2]

الجوائز

هذه قائمة ببعض أهم الجوائز التي فازت بها أو ترشحت لها ميشيل فايفر:

السنةاسم الفيلمالجائزةملحوظات
1992 Love Field الأوسكار ترشحت
1990 The Fabulous Baker Boys الأوسكار ترشحت
1989 Dangerous Liaisons الأوسكار ترشحت
1993 Love Field جائزة الدب الفضي فازت
1994 The Age of Innocence الغولدن غلوب ترشحت
1993 Love Field الغولدن غلوب ترشحت
1992 Frankie and Johnny الغولدن غلوب ترشحت
1991 The Russia House الغولدن غلوب ترشحت
1990 The Fabulous Baker Boys الغولدن غلوب فازت
1989 Married to the Mob الغولدن غلوب ترشحت

وغيرها الكثير. القائمة الكاملة هنا

مراجع

    مصادر

    روابط خارجية

    • بوابة تمثيل
    • بوابة المرأة
    • بوابة فرنسا
    • بوابة الولايات المتحدة
    • بوابة أعلام
    • بوابة السينما الأمريكية
    • بوابة كاليفورنيا
    • بوابة موسيقى
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.