ميكانيكا المواد الصلبة

ميكانيكا الاجسام الصلبة هي فرع من فروع الميكانيكا, الفيزياء والرياضيات التي تهتم بفعل الاجسام الصلبة تحت التأثيرات الخارجية (مثل القوى الخارجية, تغيرات درجة الحرارة, التغيرات, إلخ...). هي جزء من دراسة اوسع تعرف بميكانيكا المتصل (ميكانيكا الأجسام المتصلة). واحدة من أشهر التطبيقات المستخدمة في الميكانيكا للاجسام الصلبة هي معادلة اويلر برنوللي. مكيانيكا الاجسام الصلبة تستخدم الشد بكثرة من اجل وصف الاجهادات والانفعالات والعلاقة بينهم.

المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
ميكانيكا الأوساط المتصلة


يستعمل افتراض أن الجسيم النقطي أبعاده معدومة لتسهيل دراسة خواص الجسم التحريكية لكن في الفيزياء الحقيقية لايوجد جسم ليس له كتلة وّأبعاده مهملة.

تعريف الجسم الصلب

الجسم الصلب عبارة عن مجموعة من الجسيمات النقطية مهملة الأبعاد ذات كتلة m تتجمع فيما بينها لتشكل جملة جسيمات ، ويختلف الجسم الصلب عن جملة الجسيمات العادية بأن البعد بين الجسيمات المكونة له ثابت أي : إذا كان m1 جسيم نقطي من الجسم الصلب و m2 جسيم نقطي من الجسم الصلب و m3 جسم نقطي من الجسم الصلب فإنه وبالضرورة : r12 = r23 = r13

مركز الكتلة

لدراسة خصائص حركة الجسم الصلب نحدد نقطة منه أو من الفراغ المحيط به ، هذه النقطة هي مركز ثقله وتتميز عن باقي النقاط. عندما لا يخضع الجسم لأي قوة خارجية فإنه يتحرك حركة عشوائية في الفضاء وتكون حركة مركز كتله حركة مستقيمة منتظمة .

  • بوابة الفيزياء
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.