مينيكس

نظام مينيكس (بالإنجليزية: MINIX) هو نظام تشغيل كتبه أندرو تانينباوم باستخدام لغة سي مع أسمبلي. يعتبر هذا النظام من الأنظمة المشابهة ليونكس. كُتب هذا النظام لغرض تدريس تصميم أنظمة التشغيل، وتمّ طرحه كنظام مفتوح المصدر في شهر أبريل من العام 2000 تحت رخصة بي إس دي.

مينيكس
MINIX

صورة لمينيكس 3.1.8

الشركة / المطور أندرو تانينباوم
عائلة نظام التشغيل شبيه يونكس
آخر إصدار ثابت 3.2.1 21 فبراير 2013 (2013-02-21
إصدارات 3.3.0 (16 سبتمبر 2014)[1] 
المنصة إكس 86 ،  وبنية إيه آر إم  
لغة البرمجة سي  
نمط النواة Microkernel
واجهة المستخدم الرسومية واجهة سطر الأوامر (Almquist shell)
الرخصة احتكاري حتى العام 2000، ثم أصدر بترخيص بي إس دي
موقع ويب http://www.minix3.org

أسباب التطوير

صرّح تانينباوم عن سبب كتابته لنظام Minix أنه كان يتمّ تدريس طلاّب علم الحاسب مبادئ نظم التشغيل نظريًا وعمليًا باستخدام يونكس، وبعدما قامت إيه تي آند تي بتحويل نظام يونكس إلى نظام تجاري، فقدت هذه الجامعات الجانب العملي في التعلم، لذا قرر كتابة نظام Minix حتى يحل محل يونكس في التعليم.

Minix 3

تم إطلاق الإصدار الثالث من نظام Minix في شهر أكتوبر من عام 2005 يعتبر هذا الإصدار من Minix ولاده جديده له حيث تم اعادة بناءه من جديد وأصبح يهدف إلى ان يصبح نظام تشغيل متكامل بعدما كان نظام تشغيل للاهداف التعليمية.

أهم ميزات Minix 3

متطلبات Minix 3 للعمل

يتطلب Minix 3 معالج متوافق مع انتل يعمل بالإضافه إلى 16 ميجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي RAM بالإضافه إلى 600 ميجابايت من اجل تثبيت النظام على القرص الصلب.

مينيكس ولينكس

عندما كتب لينوس تورفالدز نظام لينكس كان مُقدراً لنظام Minix ويعمل عليه، وفي أول إصدارات من نواة نظام التشغيل لينكس كان نظام الملفات هو نفس نظام ملفات Minix.

مراجع

    وصلات خارجية

    • بوابة برمجيات حرة
    • بوابة تقنية المعلومات
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.