نابالم

نابالم هو سائل هلامي (gel) يلتصق بالجلد، وهو قابل للاشتعال ويستخدم في الحروب. تم تطويره من خلال مجموعة كيميائيين أمريكيين من جامعة هارفارد أثناء الحرب العالمية الثانية، بقيادة العالم لويس فيزر.

زورق نهري تابع للقوات الأمريكية يقذف نابالم مشتعل في حرب فيتنام

استخدم الأمريكيون النبالم بشكل كبير في حرب فيتنام.

قامت إسرائيل بمد مواسير نابلم على طول قناة السويس عند إنشائها خط بارليف حيث كانت تستخدم لردع أي قوات تحاول عبور القناة.... وقد نجحت الضفادع البشرية وهي قوات خاصة بحرية بسد فتحات المواسير بمواد خاصة يوم 5 أكتوبر 1973 لمنع استخدمها عند عبور القوات المصرية للقناة في اليوم التالي 6 أكتوبر 1973 [1] حيث تم [2] أسر مهندس مواسير النابلم نفسه في موجة العبور الأولى عندما كان يحاول إصلاحها.!!!

واستخدم أيضاً من قبل القوات الجوية الروسية بقيادة الرئيس فلاديمير بوتين في الثورة السورية سنة 2016 في حلب و ادلب و حمص

منذ عام 1980 اعتبرت الأمم المتحدة استخدام الجل ضد تجمعات المدنيين جريمة حرب.

صناعته

يصنع النابالم من خلال إضافة قطع الصابون الزيتي إلى البنزين المسخن بطريقة غير مباشرة وذلك بوضعه في حوض داخل حوض آخر يحوي ماء يغلي على النار وتضاف القطع مع التحريك المستمر إلى أن يصبح المزيج كثيف القوام ويجب أن يصنع في مكان مفتوح ويجب الحذر لأن هذه المادة سريعة الأشتعال

مراجع

    • بوابة علوم عسكرية
    • بوابة الحرب العالمية الثانية
    • بوابة الكيمياء
    • بوابة الحرب
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.