ناحية الإسحاقي

هي مدينة صغيرة ومركز ناحية، تابعة لقضاء بلد في وسط محافظة صلاح الدين على خط عرض 45° على الطريق الرئيس الذي يربط بغداد بتكريت والموصل. تقع على نهر دجلة وتحيط بها العديد من القرى الزراعية. تبعد عن مدينة بغداد 100 كم. يحدها من جهة الجنوب قضاء بلد و من جهة الشمال سامراء ومن جهة الغرب تحدها منطقة الجزيرة التي تحاذي بحيرة الثرثار أما من جهة الشرق فيحدها نهر دجلة.

ناحية الإسحاقي
إحداثيات: 34°17′00″N 43°46′00″E  
تقسيم إداري
البلد
العراق  

ويبلغ تعدادها ما يقرب ألف نسمة، أغلبهم فلاحون. وفيها وقعت مذبحة الإسحاقي المشهورة والتي  أعدم فيها الجيش الأمريكي عائلة مكونة من 15 شخصًا.[بحاجة لمصدر] [1] وفيها العديد من المواقع الأثرية، مثل جسر حربى وتل جبارات ومقام الخضر.

التاريخ

هي ناحية تقع في محافظة صلاح الدين في العراق وكانت تسمى سابقا الاسطبلات نسبةً إلى اسطبلات الخيول التي كانت موجودة في هذه المنطقة خلال العشرينات من القرن الماضي إبان الاحتلال البريطاني للعراق. سميت بناحية الاسحاقي وهو الاسم الذي يطلق عليها حاليا وذلك نسبة إلى مشروع ري الاسحاقي الذي يمر قادما من نهر دجلة من جهة سامراء متجها إلى أراضيها.

الزراعة

يروي المشروع حقولها ومزارعها التي بسبب ذلك ازدهرت فيها الزراعة وبفضل ذلك تنوعت فيها الزراعة ومن أهم محاصيلها الزراعية البرتقال والكرمة والرمان والنخيل والخضراوات كالبندورة والخيار والخس والباذنجان والحنطة وغيرها.

مراجع

  1. Ishaqi incident [الإنجليزية]
    • بوابة العراق
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.