نادي الترسانة (مصر)

نادى الترسانة المصري هو نادي رياضي مصري بمحافظة الجيزة وهو أحد أهم وأعرق الأندية في مصر وهو تابع للشركة المصرية العامة لورش الري (الترسانة) ، أنشيء في العام 1921 بجهود رجل إنجليزي يدعى سلاوتر،[1] شارك في أول بطولة دوري عام 1948 وحصل على المركز الثاني.

الترسانة
شعار نادي الترسانة

الاسم الكامل نادي الترسانة الرياضي
اللقب الشواكيش
الاسم المختصر TSC
تأسس عام 1921
الملعب ملعب ميت عقبة
الجيزة، مصر
(السعة: 15,000)
البلد مصر  
الدوري الدوري المصري الدرجة الثانية
الإدارة
الرئيس طارق سعيد حسانين
المدير الفني أحمد كشري
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي

التأسيس والتاريخ

نادي الترسانة الرياضي

تأسس النادي في عام 1921 كواحد من أوائل النوادي الرياضية في مصر ليبدأ نشاطه في كرة القدم في نفس الموسم، ويحصل النادي علي أول بطولة في تاريخه عندما فاز ببطولة كأس مصر 1923 ليصبح ثاني نادي مصري يفوز بتلك الكأس بعد الزمالك .وكرر الترسانة إنجازه مرة أخرى بعد مرور 6 سنوات بعد فوزه بالكأس للمرة الثانية في العام 1929 ومن ثم بدأ النادي في الاشتراك ببطولة الدوري الممتاز منذ نشأته عام 1948 وحصل الترسانة علي المركز الثاني وراء الأهلي بعد منافسه ثنائية بينهما وفاز الفريق مره اخري ببطولة كأس مصر عام 1954 ليحقق الثلاثية ببطولة كأس مصر الجيل الذهبي كان الفريق دائما في قلب المنافسة علي البطولة وكان دائما في المربع الذهبي وأحيانا في المركز الثاني والثالث حتي تحقق حلمه وحقق الإنجاز بالفوز بأول بطولة دوري في تاريخه موسم 1962/1963 بقيادة هداف الفريق ونجمه الأول حسن الشاذلي ومصطفى رياض ومحمد رياض وبدوي عبد الفتاح.

كأس مصر

فاز الترسانة بكأس مصر 6 مرات أعوام (1923-1929-1954-1965-1967-1986) ، بينما وصل للنهائي 5 مرات أعوام (1938-1950-1956-1966) لكنه لم يحالفه الحظ في الفوز بها. وارتبط نادي الترسانة بالفوز في النهائي على أندية الزمالك والمصري بنتيجة (4-1) في نهائي كأس مصر وهي تعد أكبر نتيجة للترسانة في مشاركته في نهائي كأس مصر .. بينما تعد نتيجة مع النادي الاهلى في نهائي كأس مصر عام 1950 بالهزيمة (6-صفر) هي أكبر هزيمة في مشاركته في كأس مصر، بينما كان أكبر فوز أحرزه نادي الترسانة على النادي الاهلى كان موسم 1953-1954 وكانت بنتيجة ثقيلة (6-2) ، وأيضاً في موسم 60-61 كرر نادي الترسانة فوزه على النادي الاهلى بنتيجة (5-1) ، أى أن نادي الترسانة كان بعبع الاهلى والزمالك في الخمسينيات والستينيات.[2]

أهم لاعبي النادي طوال تاريخه

كثيراً ما ينبذ لنا نادي الترسانة لاعبين فذاد، كما خرج لنا من قبل الاسطورتين حسن الشاذلي ومصطفى رياض فالان يخرج لنا بلاعبين هما الأبرز وهم من الجيل الحالي فقد خرج علينا نادي الترسانة بلاعب خط وسط برز كثيراً في صفوفه وهو محمد عبد الواحد لاعب الترسانة والزمالك السابقين والإسماعيلي الحالي فقد لمع كثيراً ضمن صفوفه إلى أن اتجه إلى اللعب لنادي الزمالك في صفقه رائعة لنادي الزمالك ثم بعدها اتجه للنادي الإسماعيلي وهو يلمع بين صفوفه حتى الان

إنجازاته

انظر أيضا

المراجع

    • بوابة كرة القدم
    • بوابة كرة القدم المصرية
    • بوابة مصر
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.