نادي الزمالك

نادي الزمالك للألعاب الرياضية (بالإنجليزية: Zamalek Sporting Club)‏، أو كما يعرف اختصاراً باسم نادي الزمالك، هو نادٍ رياضي مصري احترافي يلعب في الدوري المصري، وهو واحد من سبعة أندية لم تهبط إلى دوري الدرجة الثانية، ويُعد واحد من الأندية لم يسبق لها أن هبطت من قمة كرة القدم المصرية منذ انطلاق الدوري إلى جانب الأهلي.

نادي الزمالك
شعار النادي

الاسم الكامل نادي الزمالك للألعاب الرياضية
الأسماء السابقة نادي قصر النيل
نادي المختلط
نادي فاروق
اللقب القلعة البيضاء
مدرسة الفن والهندسة
الفارس الأبيض
النادي الملكي
الاسم المختصر ZSC
الألوان أبيض بخطين حُمر
المؤسس جورج مرزباخ
تأسس عام 5 يناير 1911
الملعب ستاد القاهرة الدولي
القاهرة، مصر
(السعة: 75،000)
البلد  مصر
الدوري الدوري المصري الممتاز
2019–20 الثاني
مجموعات الداعمين وايت نايتس
الإدارة
الرئيس عماد عبد العزيز
المدرب جايمي باتشيكو
الموقع الرسمي الموقع الرسمي لنادي الزمالك
بعض التاريخ
أكبر فوز الزمالك 11-1 اتحاد السويس (1943)
أكبر خسارة الأهلي 6-1 الزمالك (16 مايو 2002)
اللاعب الأكثر مشاركة عبد الواحد السيد (423 مباراة)
الهداف عبد الحليم علي (134 هدف)
الألقاب والأوسمة
المحلية الدوري المصري الممتاز (12)
كأس مصر (27)
كأس السوبر المصري (4)
دوري منطقة القاهرة (14)
كأس السلطان حسين (2)
كأس أكتوبر (1)
الدولية دوري أبطال أفريقيا (5)
كأس السوبر الأفريقي (4)
كأس الكونفيدرالية الأفريقية (1)
كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس (1)
الكأس الأفروآسيوية للأندية (2)
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي
آخر الأخبار
الموسم الحالي نادي الزمالك موسم 2020–21

تأسس نادي الزمالك للألعاب الرياضية في يناير من عام 1911 على يد البلجيكي جورج مرزباخ، غُيِّر الاسم بعد ذلك بعامين إلى نادي المختلط، سمُيَّ النادي في عام 1941 على اسم الملك فاروق الأول وأصبح يعرف باسم نادي فاروق الأول، بعد ثورة 23 يوليو غُيِّر اسم النادي مرة أخرى إلى اسمه الحالي وهو نادي الزمالك يحمل النادي منافسة طويلة الأمد مع الأهلي، وتسمى مبارياتهم بمباريات القمة، أو "ديربي القاهرة".

الزمالك أحد أكثر الأندية نجاح في تاريخ كرة القدم المصرية من حيث عدد البطولات المحلية، فقد فاز باثنى عشر لقب دوري، وسبعة وعشرين لقب في كأس مصر وأربعة ألقاب من كأس السوبر وأربعة عشر لقب في دوري منطقة القاهرة واثنين في كأس السلطان حسين. وهو أيضا من أنجح الأندية في تاريخ كرة القدم الأفريقية على صعيد البطولات الأفريقية إذ حقق 13 لقبا قاريا أفريقيا بفوزه ببطولة دوري أبطال أفريقيا خمس مرات، و4 مرات بكأس السوبر الأفريقي، وكأس الكونفيدرالية الأفريقية مرة واحدة، وكأس الكؤوس الأفريقية مرة واحدة، إضافة لحصوله على بطولة الكأس الأفروآسيوية مرتين. علي الجانب العربي حصل علي كأس العرب للأندية الأبطال مرة واحدة وكأس السوبر المصري السعودي مرتين.

أحرز فريق كرة القدم بالزمالك لقب أفضل نادٍ في العالم وفق الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم (بالإنجليزية: IFFHS)‏ وذلك في فبراير 2003. يعد فريق كرة القدم بالنادي الأكثر فوزا بدوري أبطال أفريقيا في القرن العشرين، والأكثر فوزا بالبطولات القارية في القرن العشرين برصيد 9 بطولات.

يبلغ عدد أعضاء النادي 85590 عضو. يمارس النادي عدة أنشطة رياضية أخرى غير كرة القدم مثل كرة السلة وكرة اليد وكرة الطائرة وغيرها وحقق النادي عدد من الإنجازات في هذه الألعاب.

الفرق الرياضية بنادي الزمالك

كرة القدم

كرة الطائرة

كرة السلة

كرة اليد
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.