نادي موناكو


جمعية موناكو الرياضية لكرة القدم (بالفرنسية: Association sportive de Monaco football club)‏، وغالباً ما يعرف اختصاراً باسم نادي موناكو (بالفرنسية: AS Monaco)‏، هو نادي كرة قدم فرنسي محترف تأسس بتاريخ 23 أغسطس 1924 بمدينة موناكو في فرنسا. يلعب في الدوري الفرنسي الدرجة الأولى منذ عام 2013 بعدما صعد من دوري الدرجة الثانية. وصل الفريق للدوري الدرجة الأولى في موسم 1953–54، أي بعد 20 سنة من تأسيسه. وفاز النادي من ذلك الوقت بـ 26 بطولة محلية وقارية. محلياً، فاز موناكو ببطولة الدوري الفرنسي الدرجة الأولى 8 مرات، وبالدوري الدرجة الثانية مرة واحدة، وبكأس فرنسا 5 مرات، وبكأس الأبطال الفرنسي 4 مرات، وبكأس الرابطة الفرنسية مرة واحدة، وبكأس فرنسا للهواة 3 مرات، وأخيراً بكأس تشارلز دراغو مرة واحدة. بينما على الصعيد القاري، لم يفوز موناكو بأي بطولة أوروبية، لكنه حل وصيفاً مرة واحدة بكل من المسابقات التالية؛ دوري أبطال أوروبا (في 2004) و كأس الكؤوس الأوروبية (في 1992). وبهذا يعد أحد أنجح الأندية الفرنسية، حيث أنه أكثرها تتويجاً بالألقاب بـ26 لقباً.

نادي موناكو

الاسم الكامل جمعية موناكو الرياضية لكرة القدم
(بالفرنسية: Association Sportive de Monaco Football Club)‏
اللقب الأحمر والأبيض (بالفرنسية: Les Rouges et Blancs)‏
مواطنو موناكو (بالفرنسية: Les Monégasques)‏
الاسم المختصر نادي موناكو (بالفرنسية: AS Monaco)‏
تأسس عام 23 أغسطس 1924
الملعب ملعب لويس الثاني، موناكو
(السعة: 18,523)
البلد  فرنسا
الدوري الدوري الفرنسي الدرجة الأولى
2019–20 التاسع
الإدارة
المالك دميتري ربولوفليف (66.6 %)
إمارة موناكو (33.4 %)
الرئيس دميتري ربولوفليف
المدرب نيكو كوفاتش
الموقع الرسمي الصفحة الرئيسية
بعض التاريخ
أكبر خسارة 7-1
اللاعب الأكثر مشاركة جين لوك إيتوري (755)
الهداف ديليو أونيس (233)
الألقاب والأوسمة
المحلية الدوري الفرنسي الدرجة الأولى (8)
الدوري الفرنسي الدرجة الثانية (1)
كأس فرنسا (5)
كأس الأبطال الفرنسي (4)
كأس الرابطة الفرنسية (1)
كأس فرنسا للهواة (3)
كأس تشارلز دراغو (1)
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي
آخر الأخبار
الموسم الحالي نادي موناكو موسم 2020-21

يلعب الفريق مبارياته الرسمية على ملعب ملعب لويس الثاني (بالفرنسية: Stade Louis II)‏، الذي أنشأ في عام 1939م وأعيد بنائه في بداية الثمانينيات من القرن الماضي وتم فتحه بالكامل في عام 1985، والذي تبلغ سعتة الأجمالية حوالي 18,523 متفرج. ويطلق على نادي لقب (بالفرنسية: Les Monégasques)‏ والذي يعني مواطنو موناكو و لقب (بالفرنسية: Les Rouges et Blancs)‏ والذي يعني الأحمر والأبيض، ولهذا فإن اللونين الأحمر والأبيض هما اللونان الأساسيين لقمصان الفريق. يتشارك كل من موناكو ونادي نيس في الشعور العدائي بينهم في مجال كرة القدم، فتعتبر مباريات الفريقين من ديربيات كرة القدم في فرنسا، وتعرف باسم ديربي كوت دازور (بالفرنسية: Derby de la Côte d'Azur)‏.

يعد موناكو عضو برابطة الأندية الأوروبية. في ديسمبر من عام 2011، استحوذ الملياردري الروسي دميتري ربولوفليف على 66.67٪ من النادي في الوقت الذي كان يشارك يلعب موناكو في الدوري الدرجة الثانية. ويتم بعدها تعيين الأيطالي كلاوديو رانييري في الموسم الذي يليه، ويفوز موناكو ببطولة الدوري الدرجة الثانية، ويصعد أثرها لدوري الدرجة الأولى. ويفوز بلقب لدوري الفرنسي في موسم 2016–17 لأول مره منذ 17 عاماً.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.