نبيت جرثومي جلدي

نبيت جرثومي جلدي (بالإنجليزية: Skin flora). تعيش ميكروبات كثيرة على جلد الإنسان السليم ، من ضمنها بكتيريا و فطريات. وهي تعيش معه فيما يسمى مطاعمة وبالتالي تنافع وتشكل جزءا من جلد الإنسان ، وهي في مجموعها بأنواعها المختلفة تشكل النبيت الجرثوم لجلد شخص. تختلف مجاميعها من شخص إلى شخص و هي تتكون بعد ولادته طبقا لمحيطه البيئي والإنساني وتتغير بتغيير بيئته وتقدمه في العمر.

تكمن أهمية النبيت الجرثومي الجلدي في حماية الجلد وحماية الإنسان من جراثيم ضارة ، وهي جزء من مكونات الميكروبوم البشري ، كما يتعايش مع الإنسان نبيت جرثومي معوي تشترك معه في تمثيله الغذائي ، وبعضها ينتج له فيتامينات ضرورية لصحته.

طالما كان هذا الحد الجلدي الواقي الذي يفصل جسم الإنسان عن محيطه الخارجي يقوم بوظيفته فإن تلك النبيتات الجرثومية لا تضره ، ولا تسبب مرضه ، بل هي مفيدة له. فبينما تتعايش النبيتات الجرثومية الجلدية معنا في سلام ، فهي قوية في الدفاع عن الجلد والمحافظة على سلامته . فإذا اقترب أحد الجراثيم الضارة من الجسم وأراد النفاذ تحت الجلد تعرض له النبيت الجرثومي الجلدي ومنعته ، ولا ينفذ داخل الجسم إلا ما يتغلب على عليها . ومن جهة أخرى يقوم النبيت الجرثومي الجلدي بإنتاج موادا صالحة للجسم وتؤثر تأثيرا نافعا للجلد .

تشغل مجموعات مختلفة من تلك الميكروبات مناطق مختلفة من جلد الإنسان . وتعيش معظم النبيتات الجرثومية الجلدية في جذور الشعر ، و قد تلعب دورا في تكوّن حب الشباب أو الالتهاب الجريبي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.