نبيل العوضي

نبيل العوضي (7 فبراير 1970 -)، خطيب وداعية وإعلامي كويتي. يتميز بأسلوبه الإيماني القصصي. كان يعرض له برنامج على قناة الوطن الكويتية بعنوان زوايا، ولكن بعد سحب الجنسية تم منع عرض البرنامج.

نبيل علي العوضي
الشيخ نبيل علي العوضي

معلومات شخصية
الميلاد 7 فبراير 1970 (50 سنة) 
الكويت
الإقامة الكويت
مواطنة
الكويت  
الديانة الإسلام أهل السنة والجماعة
أبناء 5 علي و عمر و سارة و يوسف و حسين
الحياة العملية
الحقبة حوالي 1970 - حتى الآن
التعلّم بكالوريوس في التربية قسم الرياضيات ماجستير في المناهج وطرق التدرييس من المملكة المتحدة و باحث دكتوراة في المناهج وطرق التدريس في المملكة المتحدة
المهنة داعية، وإمام، وخطيب ، ومقدم برامج تلفزيونية

سيرته

نبيل العوضي من مواليد شرق 1970م، حاصل على بكالوريوس تربية قسم الرياضيات وماجستير في المناهج وطرق التدرييس من المملكة المتحدة. باحث دكتوراه في المناهج وطرق التدريس في المملكة المتحدة ورئيس مجلس إدارة "مبرة طريق الإيمان" وعضو هيئة التدريس بكلية التربية الأساسية وإمام وخطيب في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. شارك في العديد من المؤتمرات المتخصصة المحلية والدولية وله العديد من البرامج التلفزيونية والإذاعية.

مدير إدارة الدعوة في لجنة التعريف بالإسلام (سابقًا) وخبير في الاستشارات الأسرية في وزارة العدل الكويتية (سابقًا) وكاتب صحفي في جريدة الوطن الكويتية والشرق القطرية. المشرف العام على مركز المهتدين الجدد في المملكة المتحدة لندن المشرف العام على مشروع (درر) والمشرف العام على موقع طريق الإيمان الإلكتروني.

بدأ الخطابة عام 1411هـ الموافق 1990م وكانت بعنوان المنكرات الظاهرة في المجتمع. أما أول محاضرة له فكانت بعنوان الدعاء ألقاها في مخيم دعوي عام 1985م. ومن أبرز محاضراته: وسائل اليهود، جيش العسرة، أهمية الدعاء إلى الله..الخ، وله العديد من المشاركات في عدد من القنوات الفضائية والإذاعات والصحف والمجلات وقام بزيارة عدد من الدول العربية وأخرى في أوروبا و أمريكا.

سحب الجنسية

سحبت دولة الكويت جنسيته الكويتية يوم الإثنين 11 أغسطس لعام 2014م[1]، معللةً ذلك بأسباب قانونية. علق العوضي على ذلك عبر حسابه الشخصي على تويتر قائلا «لعله خير، وأمر المؤمن كله له خير، سأبقى مخلصا للكويت بلادي، ووفيًا لصاحب السمو أميري، ومحبًا وناصحًا لشعب الكويت أهلي، وأدعو الله أن يحفظ الكويت من شر كل ذي شر».[1] ولا صحة في حصوله على الجنسية القطرية.[2]. ومن ضمن من شملهم قرار سحب الجنسية هم النائب الإسلامي السابق عبد الله البرغش وأكثر من خمسين من أقربائه، والمتحدث باسم كتلة العمل الشعبي سعد العجمي ومالك جريدة "العالم اليوم" أحمد جبر الشمري.[3] وهو القرار الذي أدانته منظمات حقوقية.[3]

في 6 مارس 2017، فوض أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد رئيس مجلس الأمة ورئيس مجلس الوزراء، فوضهم ببحث ملف إعادة الجنسية لمن شملهم قرار السحب في 2014.[3] بدوره ردَّ نبيل العوضي في حسابه في توِتر قائلًا: "الحمدلله أولًا وأخيرًا، قلتها سابقًا وأقولها حاليًا، تبقى الكويت بلدي وسمو الأمير ولي أمري، وسأظل ابنها مهما كانت الظروف#شكرا_سمو_الامير"[4]

من أشهر برامجه التلفزيونية

أبرز محاضراته

  • جيش العسرة
  • قبسات إيمانية
  • وسائل يهود
  • أهمية الدعوة إلى الله
  • سلسلة محاضرات الخلفاء الراشدين
  • ألا فحجو
  • علامات الساعة

أبرز مشاريع مبرة طريق الإيمان

  1. مشروع ريماس (نادي للفتيات)
  2. مشروع المعالي (نادي خاص بالفتيان)
  3. مشروع رياض الجنة (دروس ودورات علمية تقام في المساجد)
  4. مشروع مسك (مشروع يهتم بالجاليات غير الناطقة بالعربية)
  5. مشروع صانعة الأجيال (يهتم بإعداد أم مربية وفاضلة)
  6. مشروع هداية (خاص بمتعاطي المخدرات والمواد الكحولية ومتابعة حالاتهم)
  7. مشروع الدعوة الإلكترونية
  8. مشروع درر (دروس ومحاضرات في الاسواق العامة والحفلات الإنشادية)
  9. مساعدة المتضررين من مأساة بورما

كان يحتوي موقع مبرة طريق الإيمان على الكثير من المقاطع والمحاضرات المرئية والصوتية لكبار المشايخ في العالم الإسلامي، وبلغ زوار الموقع في الفترة الأخيرة أكثر من 100 مليون ، لكنه مغلق حاليا (عند كتابة هذا الخبر 12-2018).

انظر أيضاً

مراجع

    وصلات خارجية

    • بوابة الإسلام
    • بوابة الكويت
    • بوابة أعلام
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.