نتوءات وممرات وجيوب

النتوء (بالإنكليزية: Salient) هي أحد ظواهر التكتيكية على أرض المعركة الناجمة عن تحرك القوات والتقدم في مواجهة خطوط العدو دافعة إياها للتقهقر للوراء في الوقت نفسه تصبح محاطة فيه بالقوات المعادية من ثلاث جهات مما يُعرّض القوات المهاجمة والتي قامت بإنشاء هذا النتوء للخطر، على صعيد أخر يُطلق على القوات المعادية المواجهة مباشرة لهذا النتوء، وهي القوات التي سبق لها التقهقر للوراء ومن ثمّ تشير زاوية التقاء صفوف القوات المعادية إلى الداخل، باسم الممر (بالإنكليزية: Re-entrant)، كما إن التنوءات العميقة تتيح فرصة اقتلاعها من الخلف من قِبل القوات المعادية ومن ثمّ تُحاصر القوات المهاجمة التي أنشأت النتوء من جميع الجهات فيما يُعرف باسم الجيب (بالإنكليزية: Pocket) فتصبح منعزلة عن باقي القوات ويسهل تدميرها بصورة شبه تامة من قِبل القوات المعادية.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

طبوغرافياً فإن كلا المصطلحين؛ نتوء (ويُعرف أيضا باسم مسار، بالإنكليزية: Spur) وممر (ويُعرف أيضا باسم أخدود، بالإنكليزية: Gully) من المصطلحات الذائعة في رياضة السباقات الموجهة، أحد الرياضات النوتية، بحيث يكون الممر عبارة عن واد أو رسم على خريطة ليعبّر عن بداية مسار معيّن أو تيار مائي أو سلسلة جبلية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.