نزف مخي

النزف المخي أو النزف الدماغي (بالإنجليزية: Cerebral hemorrhage)‏ (ومن تسمياته الأخرى: الورم الدموي داخل الدماغ (بالإنجليزية: cerebral hematoma)‏ الورم الدموي داخل القحف (بالإنجليزية: intracranial hematoma)‏) هو أحد أنواع نزف داخل القحف لكنه يحصل في نسيج الدماغ ذاته أو في البطينات. تتضمن الأعراض صداعًا، وضعفًا أحادي الجانب، وإقياءً، واختلاجات، وتدنيًا في مستويات الوعي، وتيبسًا في الرقبة. غالبًا ما تزداد الأعراض سوءًا مع الوقت. الحمى شائعة أيضًا. في العديد من الحالات، يظهر النزف في النسيج الدماغي والبطينات معًا.

نزف مخي
تصوير مقطعي محوسب لنزف داخل القحف

معلومات عامة
الاختصاص جراحة الأعصاب  
من أنواع نزف داخل القحف ،  وسكتة دماغية  
الإدارة
أدوية
التاريخ
وصفها المصدر قاموس غرانات الموسوعي   

تتضمن الأسباب الإصابة الدماغية الرضية، وأمهات الدم داخل القحف، والتشوهات الشريانية الوريدية، والأورام الدماغية. عوامل الخطر الكبرى للنزف العفوي هي ارتفاع ضغط الدم والداء النشواني. ومن عوامل الخطر الأخرى الكحولية، ونقص كوليسترول الدم، واستخدام مضادات التخثر، وتعاطي الكوكايين. يُوضع التشخيص نموذجيًا باستخدام التصوير المقطعي المحوسب. ومن الحالات الأخرى التي تتظاهر بشكل مشابه السكتة الإقفارية.

يجب أن تُجرى المعالجة في وحدة العناية المركزة. توصي الخطوط الإرشادية بتخفيض ضغط الدم الانقباضي إلى 140 مليمتر زئبقي. يجب معاكسة مضادات التخثر إن أمكن والمحافظة على سكر الدم ضمن حدوده الطبيعية. قد تستخدم الجراحة بوضع منزح بطيني لمعالجة استسقاء الرأس، لكن لا يجب استخدام الستيرويدات القشرية. قد تفيد الجراحة بإزالة الدم في حالات معينة.

يصيب النزف المخي نحو 2.5 لكل 10,000 شخص في كل سنة. يحدث عند الذكور والمسنين بشكل أكبر. يموت نحو 44% من المصابين خلال شهر. تحدث النتائج الجيدة عند 20% تقريبًا من المصابين. قُسّمت السكتات في البداية إلى نوعين أساسين، النزف وعدم كفاية الجريان الدمويٍ، في عام 1823.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.