نصرت فتح علي خان

نصرت فاتح علي خان (13 أكتوبر 1948 - 16 أغسطس 1997)، موسيقار باكستاني ومغنياً للقوالي؛ وهي موسيقى تعبدية خاصة بالمتصوفة. يعتبر واحداً من أعظم الأصوات المسجلة على الإطلاق وكان يمتلك مجموعة استثنائية من القدرات الصوتية وكان بإمكانه الغناء بمستوى عال من الحدة الصوتية لعدة ساعات متواصلة. حافظ خان على تقليد غناء القوالي المستمرة في عائلته منذ 600 سنة، ويعود إليه الفضل في تقديم موسيقى القوالي إلى الجمهور الدولي. وهو معروف شعبياً بـ "شاهنشاه القوالي" أي "ملك ملوك القوالي".

نصرت فتح علي خان
Nusrat Fateh Ali Khan
معلومات شخصية
اسم الولادة برويز فتح علي خان
الميلاد 13 أكتوبر 1948
فيصل آباد، البنجاب، باكستان
الوفاة 16 أغسطس 1997 (العمر 48)
لندن، المملكة المتحدة
سبب الوفاة توقف القلب  
مواطنة باكستان  
الحياة الفنية
اللقب خان صاحب، شاهنشاه القوالي، المغني الأسطوري
النوع القوالي
الآلات الموسيقية الصوت، الهارمونيوم، الطبلة
شركة الإنتاج إي أم آي   
المهنة مغني ،  وموسيقي ،  وملحن ،  ومعلم موسيقى   ،  وموسيقي تسجيلات   
سنوات النشاط 1965-1997
الجوائز
جائزة الثقافة الآسيوية لفوكواكا  (1996)
جائزة نگار 
 جائزة الفخر بالأداء    
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 

ولد خان في فيصل آباد، باكستان وأدى لأول مرة أمام الجمهور عندما كان في السادسة عشر من عمره وذلك في أربعينية والده. وأصبح قائد مجموعة القوالي في عائلته عام 1971. وفي أوائل الثمانينات قام بالتعاقد مع شركة التسجيلات في برمنغهام بإنجلترا لنشر إسطواناته وحفلاته. وقد أصدر خان عشرات الألبومات والإسطوانات الموسيقية للأفلام في أوروبا، الهند، اليابان، باكستان، والولايات المتحدة الأمريكية. وقام أيضاً بالتعاون مع فنانين غربيين مصبحاً بذلك فناناً معروفاً في مجال موسيقى العالم. كما قام بجولة عالمية على نطاق واسع وأدى في أكثر من 40 بلداً.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.