نطاق (إنترنت)

اسم النطاق (بالإنجليزية: Domain name) للإنترنت، هو سلسلة تعريف (بالإنجليزية: String) تُحدد مجال الإسْتِقْلاليّة أو الإخْتِصاص أو الإشْراف داخِل الإنترنت.[1][2][3] تتكون أسماء النطاقات تبعا لقواعد وإجراءات نظام أسماء النطاقات (بالإنجليزية: DNS). أي اسم مُسجل في نظام أسماء النطاقات (بالإنجليزية: DNS) هو بالتالي: اسم نطاق. تُستخدم أسماء النطاقات في المجالات الشبكية المختلفة ولأغراض التسمية والعنونة الخاصة بالتطبيقات. يمثل اسم النطاق أحد موارد بروتوكول الإنترنت (IP) مثل جهاز حاسوب شخصي يتصل بالإنترنت، أو كمبيوتر خادم (بالإنجليزية: server) يستضيف موقع ويب، أو موقع الويب نفسه، أو أي خدمة أخرى تتصل عبر الإنترنت. في عام 2015 وحده، تم تسجيل 294 مليون اسم نطاق [4].

التسلسل الهرمي للتصنيفات في اسم النطاق (بالإنجليزية: domain name).

اسم النطاق هو باختصار اسم يدل على عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) الخاص بالخادم الذي يحمل هذا الرقم وبحاسوب المتصل بالإنترنت.

الاستخدامات

تُستخدم أسماء النطاقات في استخدامات متعددة مثل:

التاريخ

أول استعمال لنظام أسماء النطاقات يعود إلى عام 1983. كان ذلك على مستوى أربانت. نشرت قوة مهمات هندسة الإنترنت ذلك فيما بعد في أر إف سي 882 و أر إف سي 883.

انظر أيضا

مراجع

  1. "New gTLD Program", ICANN, October 2009 نسخة محفوظة 25 نوفمبر 2011 على موقع واي باك مشين.
  2. Internet Corporation for Assigned Names and Numbers (ICANN). "Verisign's Wildcard Service Deployment". مؤرشف من الأصل في 02 ديسمبر 2008. اطلع عليه بتاريخ 22 سبتمبر 2007.
  3. "ICANN - ICANN-Accredited Registrars". icann.org. مؤرشف من الأصل في 19 مايو 2019.
  4. Internet Grows to 294 Million Domain Names in the First Quarter of 2015, Jun 30, 2015. نسخة محفوظة 20 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.

    وصلات خارجية

    • بوابة إنترنت
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.