نظام الاحتياطي الفدرالي

نظام الاحتياطي الفيدرالي (بالإنجليزية: Federal Reserve System) (ويعرف أيضًا باسم الاحتياطي الفيدرالي، أو اختصارًا: الفيدرالي) جهاز حكومي فيدرالي، يعمل في الولايات المتحدة عمل البنوك المركزية في الدول الأخرى من العالم. أسس في 23 ديسمبر 1913 بموجب قانون الاحتياط الفيدرالي بعد سلسلة من الأزمات المالية (وخصوصا تلك التي وقعت عام 1907) حيث برزت الحاجة إلى إخضاع النظام المالي لرقابة مركزية بهدف الحد من الآثار السلبية للأزمات الاقتصادية.على مدى الأعوام المئة منذ تأسيسه، فإن صلاحيات ومهام الاحتياطي الفيدرالي والمسؤوليات الملقاة على عاتقه قد تعاظمت، نتيجة لأحداث مثل الكساد العظيم، والأزمة المالية العالمية.

الخزنة الأمريكية
شعار نظام الاحتياطي الفدرالي

البلد  الولايات المتحدة
المقر واشنطن
تاريخ إنشاء 23 ديسمبر 1913 
رئيس نظام الاحتياطي الفدرالي جيروم باول (5 فبراير 2018–)
جانيت يلين (3 فبراير 2014–3 فبراير 2018) 
مصرف احتياطي فيدرالي
العملة الدولار الأمريكي
نسبة فائدة الاقتراض 0.5% to 0.75%[1]
نسبة فائدة الودائع 3.5%
الموقع الالكتروني federalreserve.gov
الخزنة الأمريكية

يتكون الاحتياطي الفدرالي

  1. يعين باسم رئيس أمريكا
  2. هيئة السوق المفتوحة الفيدرالية.
  3. اثني عشر بنكا للاحتياطي الفيدرالي موزعات في أماكن مختلفة في أمريكا، الأستيلاء عليها. كل لديه مجلس إداريين معينون من قبل وزارة الخزينة الأمريكية (لا تستخدم في أمريكا كلمة وزارة وإنما قسم).
  4. العديد من البنوك الخاصة.
  5. وعدد من المجالس الاستشارية.

يعتبر البنك الفيدرالي الأمريكي من أكبر المؤسسات المالية وزنا في العالم من حيث القوة والتأثير من خلال سياساته ، حيث يتم متابعة قراراته بصورة تفصيلية من قبل كل المستثمرين في العالم وأي تغيير قد يطرأ على السياسة النقدية الخاصة به تؤثر على أسواق العالم بأكمله؛ كما ويعتبر الاحتياطي الفدرالي

يرأس الاحتياطي الفدرالي حاليا جانيت يلين [2] خلفا لبن برنانكي ويعد ألان جرينسبان أحد أشهر رؤوسائه في القرن الماضي.. تم تأسيسة لبناء النظام العالمي الجديد.

الهدف

الهدف الأساسي لخلق الاحتياطي الأمريكي هو مواجهة الأزمات المالية.

تضم أهداف نظام الاحتياطي الفدرالي ما يلي:

  • حلحلة معضلة الجري إلى الأبناك.
  • العمل بنكا مركزيا للولايات المتحدة.
  • الحفاظ على توازن النظام المالي والحيول دون المخاطر النظمية في الأسواق المالية

البنية

السياسة النقدية

التاريخ

البنك المركزي في الولايات المتحدة، 1791-1913

أول إشارة إلى عملة وطنية كانت خلال حرب الاستقلال الأمريكية.

عصر الاحتياطي الفيدرالي، 1913-حاليا

الميزانية

القيمة الصافية

انتقادات

تعرض نظام الاحتياطي الفدرالي إلى العديد من الانتقادات منذ إنشائه في 1913. جاءت هذه الانتقادات من الكتاب والصحفيين وعلماء الاقتصاد والمؤسسات المالية وأيضا من رجال السياسة ورجال الدولة.

انظر أيضا

مراجع

  1. https://web.archive.org/web/20191214164123/https://www.federalreserve.gov/fomc/fundsrate.htm. مؤرشف من الأصل في 14 ديسمبر 2019. مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  2. جانيت يلين، الجزيرة. نسخة محفوظة 07 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.

    وصلات خارجية

    https://www.youtube.com/watch?v=nVv3qHCrkQE يحدثنا مستشار الدولة ميخائيل خازين عن تاريخ بداية واقتراب نهاية نظام بريتون وودز المالي العالمي بالأدلة القاطعة والأرقام من واقع الاقتصاد العالمي الحالي.

    • بوابة الاقتصاد
    • بوابة الولايات المتحدة
    • بوابة علم العملات
    • بوابة واشنطن العاصمة
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.