نظام كوكبي

النظام الكوكبي (بالإنجليزية: Planetary system ) يتألف من أجرام غير نجمية متنوعة تدور حول نجم. قد تكون الأجرام كواكب أو كويكبات أو أقمار أو مذنبات أو نيازك أو غبار كوني. تعرف الشمس مع الكواكب التي تدور حولها بالنظام الشمسي، والنظام الشمسي هو بالطبع أشهر نظام كوكبي معروف بالنسبة لنا، وهو يتألف من 8 كواكب معروفة حتى الآن وعدد من الكواكب القزمة المكتشفة حديثا.

صورة تخيلية لنظام كوكبي.
النظام الشمسي مقارنة مع نظام السرطان 55.

وقد اكتشفت العديد من الأنظمة الكوكبية حتى الآن حتى وصل عددها إلى نحو 300 نظام كوكبي . وكان العالم كويلو هو أول من اكتشف كوكباً خارج المجموعة الشمسية ، و كان ذلك في عام 1997م عن طريق دراسة ظاهرة دوبلر، واسم النجم الذي يدور حوله ذلك الكوكب هو "بيكاسي 51" . ولاحقاً تم استخدام تقنيات أخرى لرصد الكواكب البعيدة مثل رصد الكوكب عندما يمر أمام نجمه فيحجب عنا جزءاً من ضوئه وتسمى طريقة العبور ، أو استخدام تكنولوجيا حديثة لتحسس الضوء المتغير المنبعث من نجوم بعيدة مثل طريقة العدسية الصغرية الجذبية . كما قام العلماء ببناء وإطلاق تلسكوب يسمى تلسكوب كبلر خصيصاً من أجل مهمة رصد الكواكب خارج نظامنا الشمسي في بحث دائم عن كوكب يمكن أن يكون صالحا للسكن،(أنظر نطاق صالح للسكن).

بعض الأنظمة الكوكبية التي اكتشفت

من النظم الكوكبية التي اكتشفت حتى الآن بالإضافة إلى المجموعة الشمسية الأمثلة التالية:

المراجع

المنتدى الفلكي العربي.

  1. المذنبات خارج النظام الشمسي. مقال لـ"كِن كروسويل" (Ken Croswell)، من نشر موقع "astronomy.com". تاريخ الولوج 25 مايو 2010. نسخة محفوظة 21 ديسمبر 2005 على موقع واي باك مشين.

    اقرأ أيضا

    • بوابة نجوم
    • بوابة الفضاء
    • بوابة علم الفلك
    • بوابة علم الكواكب خارج المجموعة الشمسية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.