نظام معاهدة القارة القطبية الجنوبية

معاهدة القارة القطبية الجنوبية هي وثيقة تم توقيعها في الأول من ديسمبر 1959 من قبل الدول التي كانت تطالب بملكية حصة من قارة القارة القطبية الجنوبية، وفيها تعهدوا بإيقاف نواياهم في أخذ حصصهم إلى اجل غير مسمى من أجل السماح بإقامة الأبحاث العلمية بين جميع الدول.[1][2][3]

نظام معاهدة القارة القطبية الجنوبية
 

الإيداع الحكومة الفيدرالية للولايات المتحدة  
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

ترفض المعاهدة أي استخدامات عسكرية أو إنشاء أي قواعد عسكرية بها أو إجراء أي تجارب ذو طبيعة عسكرية على أراضي القارة في حين تدعو المعاهدة إلى إجراء البحوث السلمية على القارة كما تحرم المعاهدة أي محاولات لاستخراج المعادن من القارة لمدة 50 عاما على الأقل, وقد تم التوقيع على المعاهدة سنة 1991 من قبل 39 دولة.

مراجع

  1. "Germany: Accession to Antarctic Treaty". مكتب الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح. مؤرشف من الأصل في 1 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 13 مارس 2014.
  2. "Papua New Guinea: Succession to Antarctic Treaty". مكتب الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح. مؤرشف من الأصل في 1 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 13 مارس 2014.
  3. "Slovakia: Succession to Antarctic Treaty". مكتب الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح. مؤرشف من الأصل في 1 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 13 مارس 2014.
    • بوابة عقد 1950
    • بوابة عقد 1960
    • بوابة القارة القطبية الجنوبية
    • بوابة القانون
    • بوابة الحرب الباردة
    • بوابة علاقات دولية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.