نظرية المعاملات

نظرية المعاملات عند بعض علماء الإنسان نظرية طرحت عام 1959 لدراسة العمليات والتفاعلات الاجتماعية تهتم بالأدوار والعلاقات والقرارات والابتكارات الفردية ولا تعد المجتمع وحدة متماسكة. وهي اتجاه فلسفي يعتبر المعاملات الاجتماعية مكونًا رئيسيًا للوجود الإنساني؛ لأن كل التفاعلات الإنسانية تُدرك على إنها مجموعة من المعاملات القائمة على التبادل والتعاون النفعي. ويعتبر هذا الإتجاه «بصورة غير منقوصة» الإنسان ككائن حي يتشكل ويتأثر بالبيئة المحيطة به (العلاقة بينهما تتضمن كائن حي ووسط محيط)، ويفكر الإنسان دائمًا في نفسه كعضو منغمس في البيئة المحيطة به ويتأثر بمكانه وبالوقت الذي يعيش فيه. وبصورة أخرى فإن البيئة المحيطة بالإنسان في موقف ما، والإنسان نفسه في ذلك الموقف، والموقف الذي يمر به، جميعهم يتأثرون بأي مزايا أو عواقب قد تكون موجودة حينها وتعمل على تشكيلهم وظهورهم بصورة ما.

يستعرض المحللان الاجتماعيان جون ديوي وأرثر بينتلي في كتابهما المعلوم وغير المعلوم المنشور سنة 1949م بأنهما «مستعدان للتعامل مع كل السلوكيات البشرية على أنها سلوكيات لا تخص البشر وحدهم، وتتضمن تلك السلوكيات المعارف الإنسانية. ولكنها سلوكيات مرتبطة بالإنسان والبيئة المحيطة به». يرى المحللون الاجتماعيون أن السلوك البشري بما في ذلك قدرته على التعلم، تُفهم على أنها «كيانات» تتشكل بيولوجيًا واجتماعيًا ولغويًا، بالإضافة لبيئة العمل ومكان المنشأ.

يعتمد «السلوك المنفصل» أو ببساطة «المعاملة» على الاعتراف بأن «الفرد» في موقف ما و«الشيء» لاينفصلان، بل «يتم ربطهما مع بعض في نظام متسق. ولا يمكن الفصل بين الشيء المُسمى، والفرد الذي يطلق عليه التسمية». فالراصد للشيء يُطلق عليه «فرد» والشيء المُسمى يُطلق عليه «الموضوع» سواء كان شيئًا مادي أو غير مادي، ولا يمكن الفصل بينهما. ويجب التيقن من أنه مكون رئيسي من مكونات الحياة المُرضية.

تفترض ميتافيزقيا وإبستمولوجيا الحياة المُرضية بأن الإنسان هو عبارة عن تفاعل «الإنسان والوسط المحيط»، ويعمل على حل المشكلات بواسطة تفاعله النفعي المتبادل مع الآخرين. مع الوضع في الاعتبار أن السلوكيات المنظمة هي كيانات متفردة داخل منظومة تبادلية وتشاركية، سواء عن طريق سلوكيات البيع والشراء، التعليم والتعلم، عقود القران، أو في المواقف الاجتماعية على أرض الواقع أو عن طريق الإنترنت.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.