نغت

النغت أو جار الماء (بالإنجليزية: Alder) جنس شجري يتبع الفصيلة القضبانية (باللاتينية: Betulaceae) في رتبة البلوطيات من ثنائيات الفلقة من النباتات المزهرة. يتبع هذا الجنس حوالي 30 نوعًا من الأشجار و الشجيرات.

اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

شجرة النغت


المرتبة التصنيفية جنس  
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: النبات
الشعبة: مستورات البذور
الطائفة: ثنائيات الفلقة
الرتبة: بلوطيات
الفصيلة: القضبانية Betulaceae
الجنس: النغت
الاسم العلمي
Alnus
فيليب ميلر
الأنواع
طالع النص
معرض صور نغت  - ويكيميديا كومنز 

الوصف النباتي لهذا الجنس

نباتات هذا الجنس أشجار أو جنبات. البراعم حرشفية ذات عنق في غالب الأحيان، الأوراق بسيطة ذات عنق متساقطة متبادلة منشارية أو مسننة ونادرا كاملة الإزهار وحيدة الجنس بشكل نورات زهرية أحادية المسكن وتظهر الأزهار قبل الأوراق. الثمار متعددة الوجوه منضغطة لها جناح، مجتمعة بشكل مخروط بيضوي الشكل قصير وله حراشف خشبية سميكة ودائمة تحمل كل حرشفة في قاعدتها من الداخل ثمرتين، تنضج الثمار خلال سنة واحدة.

توجد على الجذور درنات تحتوي على ميكوريزا من نوع (باللاتينية: Frankia subtilis) تساعد على تمثيل الآزوت الجوي، ولهذه الأشجار تأثير جيد على الأراضي الفقيرة.

تعيش كل أنواع هذا الجنس تقريبًا في أوروبا وأمريكا الشمالية وكولومبيا والبيرو. يوجد نوع واحد في المشرق العربي هو النغت المشرقي.[1]

من أنواع النغت

جنيس Alnus

جنيس Alnobetula

جنيس Clethropsis

المراجع

  1. منتدى الحديقة. شجرة النغت. تاريخ الولوج 8 آب 2011. نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
    • بوابة علم النبات
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.