نفرتاري (زوجة تحتمس الرابع)

نفرتاري، هي ملكة مصرية قديمة غير حاكمة أو زوجة ملك، عاشت في عهد الأسرة الثامنة عشرة، وهي الزوجة الملكية العظيمة الأولى للملك تحتمس الرابع[1].

نفرتاري
 

معلومات شخصية
الميلاد القرن 15 ق.م 
مكان الوفاة طيبة  
الزوج تحوتمس الرابع  
الأب أمنحتب الثاني  
أخوة وأخوات
عائلة أسرة مصرية ثامنة عشر  
الحياة العملية
المهنة سياسية  
نفرتاري في الهيروغليفية



نفرت إري
أحلاهم / أكثرهم مثالية



حمت نيسوت ورت
زوجة الملك العظمى
لوحة للملكة نفرتاري خلف زوجها الملك تحتمس الرابع - متحف ليبزيغ - ألمانيا

أصولها غير معروفة، ومن المرجح أنها كانت من عامة الشعب أو من خارج العائلة الملكية. وفي العديد من النقوش التي تظهرها مع الملكة الأم تي عا يتم تصويرها على أنها إلهة ترافق تحتمس. وفي السنة السابعة من حكمه كانت الحاملة للقب الزوجة الملكية العظمى هي أخت تحتمس الملكة يعرت، أما نفرتاري فإما ماتت أو تم تجريدها من اللقب عندما أصبحت يعرت في سن مناسبة للزواج من أخيها الملك تحتمس الرابع[2].

وقد تم تصويرها مع زوجها أمام الآلهة في الجيزة على ثماني لوحات. كما ظهرت على لوحة وجدت في معبد الأقصر، وذكر على جعران وجدت في مدينة غراب قرب الفيوم[3]. ولا يعرف ما إذا كان هناك أي طفل قد ولد للملكة نفرتاري أو حتى للملكة يعرت؛ وبعد وفاة تحمس كان الملك التالي هو أمنحتب الثالث، ابن زوجة ثانوية تسمى موت إم ويا.

المراجع

  1. Aidan Dodson & Dyan Hilton, The Complete Royal Families of Ancient Egypt, Thames & Hudson (2004) ISBN 0-500-05128-3, p.140
  2. Ian Shaw (ed.) The Oxford History of Ancient Egypt. p.241. Oxford University Press. 2000. ISBN 0-19-280458-8
  3. Dodson & Hilton, p.140
    • بوابة السياسة
    • بوابة أعلام
    • بوابة المرأة
    • بوابة مصر القديمة
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.