نقش بيستون

نقش بيستون وأيضا ( بيستون, بيستون أو بيستون), ((بالفارسية: بیستون), لغة فارسية قديمة: نقش بيستون, وهذا يعني "مكان الله") هو نقش متعدد اللغات يقع في جبل بيستون في محافظة كرمنشاه في إيران، بالقرب من مدينة كرمنشاه في غرب إيران.[1][2][3] وكان حاسما في فك رموز النصوص المسمارية .

Bisotun *
موقع اليونيسكو للتراث العالمي


الدولة إيران (Islamic Republic of)
النوع Cultural
المعايير ii, iii
رقم التعريف 1222
المنطقة قائمة مواقع التراث العالمي في آسيا (إيران) **
الإحداثيات 34°23′26″N 47°26′09″E  
تاريخ الاعتماد
الدورة 30th
السنة 2006
(الاجتماع الثلاثون للجنة التراث العالمي)

* اسم الموقع كما هو مدون بقائمة مواقع التراث العالمي
** تقسييم اليونسكو لمناطق العالم

قام بتوثيق النقش دارا الأول في وقت ما بين تتويجه ملكا ل الإمبراطورية الفارسية في صيف عام 522 قبل الميلاد ووفاته في خريف عام 486 قبل الميلاد، والنقش يبدأ مع سيرة ذاتية مختصرة لداريوس ، بما في ذلك أجداده والنسب. في وقت لاحق في النقش، يوفر داريوس سلسلة طويلة من الأحداث التي أعقبت مقتل قورش العظيم و قمبيز الثاني الذي كان قد خاض تسعة عشر معركة في فترة سنة واحدة (المنتهية في ديسمبر 521 قبل الميلاد) لاخماد التمرد المتعدد في جميع أنحاء الإمبراطورية الفارسية. النقش يظهر التفاصيل التي تسرد حالة التمرد ، مما أسفر عن مقتل كورش الكبير وابنه قمبيز الثاني،وقد كانت مدبرة من قبل العديد من المحتالين وعلى رأسهم المتآمرين في مختلف المدن في جميع أنحاء الإمبراطورية، كل واحد منهم كان يدعى زورا دماءا ملكية خلال الاضطرابات بعد وفاة سايروس. أعلن داريوس الكبير نفسه منتصرا في كل المعارك خلال فترة الاضطرابات، عازيا نجاحه إلى "نعمة أهورا مازدا".

ويتضمن النقش ثلاث نسخ من النص نفسه، كتبت بثلاثة لغات مختلفة كتابة مسمارية : الفارسية القديمة، اللغة العيلامية، واللغة البابلية (شكل في وقت لاحق من الأكدية). في الواقع، إذن، النقش هو بالكتابة المسمارية مثل ما يمثله حجر رشيد إلى اللغة الهيرغليفية المصرية : الوثيقة الأكثر أهمية في فك رموز نظم الكتابة النصية التي فقدت سابقا.

مراجع

  1. "Documentation of Behistun Inscription Nearly Complete". Chnpress.com. مؤرشف من الأصل في 2011-09-18. اطلع عليه بتاريخ 23 أبريل 2010.
  2. Robert Ker Porter, Travels in Georgia, Persia, Armenia, ancient Babylonia, &c. &c. : during the years 1817, 1818, 1819, and 1820, volume 2, Longman, 1821
  3. "Iran's Bisotoon Historical Site Registered in World Heritage List". Payvand.com. 2006-07-13. مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 23 أبريل 2010.
    • بوابة جغرافيا
    • بوابة تجمعات سكانية
    • بوابة إيران
    • بوابة لسانيات
    • بوابة علم الآثار
    • بوابة التراث العالمي
    • بوابة الشرق الأوسط القديم
    • بوابة بلاد الرافدين
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.