نقل نشط

النقل النشط[1] أو النقل الفاعل[2] أو النقل الفعال (بالإنجليزية: active transport)‏ : هو نقل الأيونات أو الجزيئات من تركيز منخفض إلى تركيز عالي وهذا النقل يحتاج إلى طاقة، وهذهِ الطاقة تنتج بواسطة ثلاثي فوسفات الأدينوسين الذي يُحرر بتحطم رابطة فوسفاتية لينتج ADP :

تعتبر آلية عمل مضخة صوديوم-بوتاسيوم مثالا على النقل النشط الأولي.

ATP -->  ADP + Pi + energy

الخلايا التي تستعمل النقل الفعال لديها الكثير من المتقدِّرات (الميتوكوندريا) (بالإنجليزية: Mitochondria)‏ لتنتج ATP اللازم

من الأمثلة على النقل الفعال:

  1. تنقل النباتات الأيونات غير العضوية إلى الجذور بواسطة النقل الفعال.
  2. يوجد في خياشيم الأسماك البحرية خلايا تستطيع إزالة الأملاح من أجسام الأسماك بضخها إلى المياه المالحة.
  3. تجلب خلايا الغدة الدرقية اليود ويستعمل في إنتاج الهرمونات.
  4. الخلايا في كليتي الحيوان الفقاري تعيد امتصاص أيونات الصوديوم من البول.


النقل النشط في النباتات الراقية : إن النقل النشط يعد احدى آليات امتصاص الأملاح في النبات وذلك يحدث عندما يكون تركيز المواد المذابة في الفجوة العصارية لخلايا الجذر أكبر منها في التربة لذا يقوم النبات باستهلاك طاقة لسحب الأملاح التي يحتاجها عكس التدرج في التركيز ( من التركيز الأقل للتربة إلى التركيز الأعلى في الفجوة العصارية).


الدليل على حدوث النقل النشط: تم إجراء تجربة على طحلب النيتلا Nitella الذي يعيش في البرك لإثبات حدوث عملية النقل النشط فاسفرت النتائج عن ١- وجود اختلاف في نركيز الأيونات المختلفه المتراكمة في العصير الخلوي للطحلب مما يؤكد أن الأيونات يتم امتصاصها اختياريا تبعا لحاجة النبات ٢- تركيز أيونات الأملاح في العصارة الخاصة بالنبات أعلى نسبيا من تركيز التربة مما يلزم الخلية استهلاك طاقة لامتصاص الأيونات التي يحتاج لها النبات (عكس التدرج في التركيز).

انظر أيضا

مراجع

  1. ترجمة Active transport حسب بنك باسم للمصطلحات العلمية؛ مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، تاريخ الوصول: 05 02 2017.
  2. المعجم الطبي الموحد.

    روابط خارجية

    • بوابة علم الأحياء الخلوي والجزيئي
    • بوابة علم الأحياء
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.