نقل (موائع)

النقل (بالإنجليزية: advection) في علوم الهندسة الكيميائية والفيزيائية وعلوم الأرض هو عملية تنتقل فيها بعض المواد أو الخواص المحددة من خلال حركة تدفق الكتل في علم تدفق السوائل أحد الأمثلة على عملية النقل هي انتقال الملوثات الصلبة أو جزيئات التربة من خلال انتقال كتلة الماء باتجاه جريان النهر. من القيم المنتقلة أيضاً الطاقة والسخانة وفي هذه الحالة يكون العنصر المتدفق هو مادة حاملة لطاقة حرارية كالماء والهواء.

المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. فضلًا ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة. (يوليو 2016)

وفي المحيطات تتأثر حركه المياه بعاملين: النقل والاضطراب. والنقل يشمل الحركة على المقياس الكبير بينما الإضطراب يؤدي لنقل جزيئات الماء بشكل عشوائي. ومن ميزات النقل أنه ينقل كتل المياه بسرعه أكبر من الإضطراب والإنتشار الجزيء ولذلك تحافط الكتل المائية علي محتواها من الحرارة والملوحه وبهذه الميزه يمكن تتبع الكتل المائية

أنواع النقل في المحيطات

  1. معظم النقل في المحيطات يكون بواسطه التيارات فالتيارات الجيوستروفيه تنقل الماء بسرعه 1-10 سم/ث في حين تيارات الملحي-حراريه تكون سرعتها 0.01-0.1 سم/ث
  2. الدوران الملحي-حراري وفي هذا النقل ينتقل الماء افقيا وراسيا
  3. كتل المياه الأقل كثافه تهبط في مناطق العروض التحت قطبيه عند أعماق متوسطه .

المصادر

      • بوابة الفضاء
      • بوابة الفيزياء
      • بوابة طقس
      • بوابة علوم الأرض
      This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.