نهر السند

نهر السند (بالأردية: دریائے سندھ) هو أطول وأهم نهر في باكستان وشبه القارة الهندية حيث يبلغ طوله 3,190 كم.[1][2][3] هو ثالث الأنهار ضخامة من حيث التدفق السنوي في شبه القارة الهندية. يجري من الشمال إلى الجنوب وينبع من التبت شمال جبال الهملايا على ارتفاع 5,180 م، ويتجه في جريانه نحو الغرب والجنوب الغربي وينتهي في بحر العرب بعديد من المصبات ليشكل دلتا واسعة تقع مدينة كراتشي في نهايتها الغربية. اسمه مشتق من اسم مقاطعة السند والتي معناها "نهر" (وهي سندهو)، وقد حورها الفرس إلى كلمة "هندو" ثم أطلقوها على الهند الشمالية كلها في كلمتهم "هندوستان" (أي بلاد الأنهار)، ومن هذه الكلمة الفارسية "هندو" نحت الإغريق الغزاة كلمة "الهند" وهي التي بقيت لنا إلى اليوم.

نهر السند
 


المنطقة
البلد
الهند
باكستان  
الخصائص
الطول 2880 كيلومتر  
المنبع الرئيسي هضبة التبت (4255 متر ) 
المصب بحر العرب  
مساحة الحوض 960800 كيلومتر مربع  
الروافد نهر شيوك ،  ونهر سرو ،  ونهر كابل  

صورة فضائية لحوض نهر السند في باكستان

وتزود السدود المقامة على طول هذا النهر المناطق المحيطة به بالماء وتشمل هذه السدود سد تاربيلا وهو ثالث أكبر سد في العالم من حيث الحجم وتبلغ مساحة حوض نهر السند 963 ألف كيلو متر مربع وهو لا يصلح للملاحة إلا في مجراه الأدنى في ولاية حيدر أباد .

صيغ اسم الهند (شبه القارة الهندية) بأكملها على أساس اسم هذا النهر نهر الإندس أو نهر السند. منشأه في هضبة التبت في محيط بحيرة يدير في مقاطعة جامو وكشمير.

نشأت حضارة وادي السند قبل 4500 سنة في منطقة باكستان حالياً وشمال الهند حول ضفاف نهر السند.

المراجع

  1. 70% of cattle-breeders desert Banni; by Narandas Thacker, TNN, 14 February 2002; The Times of India نسخة محفوظة 04 2يناير9 على موقع واي باك مشين.
  2. "SEPA orders polluting factory to stop production". Dawn. 3 Dec 2008. مؤرشف من الأصل في 01 نوفمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 28 يونيو 2012.
  3. "WWF – Indus River Dolphin". Wwf.panda.org. مؤرشف من الأصل في 22 ديسمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 22 سبتمبر 2012.
    • بوابة فنزويلا
    • بوابة أنهار
    • بوابة جغرافيا
    • بوابة الهند
    • بوابة باكستان
    • بوابة ماء
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.