نهر الكونغو

نهر الكونغو (بالإنجليزية: Congo River) هو نهر ينبع من جنوب شرق الكونغو (زائير سابقا)، وهذا النهر يعد ثاني أطول نهر في أفريقيا بعد نهر النيل، وأولها من حيث مساحة الحوض، كما أنه يعد ثاني أكثر الأنهار تدفقا وغزارة في العالم بعد نهر الأمازون.[1][2][3]

نهر الكونغو
طوبوغرافيا نهر الكونغو

المنطقة
البلد
أنغولا
جمهورية الكونغو الديمقراطية
جمهورية الكونغو
زامبيا  
الخصائص
الطول 4700 كم (3175 ميل)
التصريف  41800 م³/ث (3450000 قدم/ثا)
المجرى
المنبع الرئيسي شلالات بويوما  
 » الارتفاع  2700 متر (8858 قدم)
 » الإحداثيات 6°04′45″S 12°27′00″E
المصب المحيط الأطلسي
 » الارتفاع  0 متر (0 قدم)
مساحة الحوض 401450000 كيلومتر مربع  
الجغرافيا
الروافد نهر إنكيزي ،  ونهر كاساي ،  وأوبانغي  
دول الحوض  جمهورية الكونغو الديمقراطية ,  الكاميرون ,  جمهورية أفريقيا الوسطى ,  الغابون ,  غينيا

يتميز النهر بعنفوان قوي حيث يفوق متوسط قوة تدفق المياه فيه 40 ألف متر مكعب في الثانية، يمنحه ذلك طاقة كبيرة لتوليد الكهرباء تفي باحتياجات القارة الأفريقية كلها من الكهرباء، ومع ذلك يعد متوسط استهلاك جمهورية الكونغو من الكهرباء من أضعف معدلات الاستهلاك في العالم. وعلى الرغم من إنشاء حكومة الكونغو محطتين لتوليد الكهرباء على المجرى السفلي للنهر منذ عام 1982 إلا أنه لا تزال الكثير من المناطق وأحياء العاصمة كينشاسا غارقة في الظلام، ويعتمد السكان على أضواء الشموع لإنارة منازلهم.

يغذي النهر الذي يبلغ طوله حوالي 4700 كيلومتر شبكة كبيرة من الروافد، تصله من الجهات الشمالية والغربية. أكبر تلك الروافد نهر أونجي الذي يعد أهم الروافد الشمالية لنهر الكونغو، الذي يغذيه بدوره نهران أحدهما هو (يومو) الذي ينبع من خط تقسيم المياه بين النيل والكونغو، والآخر نهر (أويلي) الذي ينبع من أخدود يقع عند التقاء الحدود السودانية الأوغندية والزائيرية. تصب مياه بحيرة تنجانيقا في نهر الكونغو وفي نهاية المطاف إلى المحيط الأطلسي.

عندما يلتقي (يومو) و(أويلي)، يكونان الأوبنجي الذي يسير مع حدود أفريقيا الوسطى ليلتقي مع نهر الكونغو عند بحيرة تومباء. أما الروافد الجنوبية للنهر فهي التي تعد مسؤولة عن موجات المد العالية التي تصاحب النهر خريفا وشتاء. وهي روافد كثير مثل نهر كاساي، لومامي، لويلاكا، أهمها هو نهر كاساي الذي يعد شبكة نهرية كبيرة، ينبع من هضبة أنغولا، ويصل إلى نهر الكونغو عند منطقة تدعى ليوبولدفيل حيث يسير الكونغو بعد اتحاده مع كاساي بإتجاه الشمال فيضيق مجرى النهر، وتنتشر فيه المساقط المائية أهمها شلالات ليفنجستون وشلالات أنجا، ثم ينحرف النهر قليلا باتجاه الجنوب إلى أن ينتهي به الحال ليصب في المحيط الأطلسي.

صورة فضائية لنهر الكونغو في جزئه المار بين كنشاسا وبرازافيل عاصمتي الكونغو والكونغو الديموقراطية

تتميز منطقة مصب النهر بأنها عبارة عن واد غاطس مغمور بمياه المحيط كما يتفرع النهر عند دلتا المصب إلى عدة فروع، توجد بينها عدة جزر رملية مغطاة بالحشائش والأشجار، كجزير ماتيبا وجزيرة يوفياكا. يتميز النهر بمجراه المتسع، كما أن هناك أجزاء كبيرة منه صالحة للملاحة. تبلغ كمية الرواسب التي يحملها النهر سنويا حوالي 68 مليون طن، كما تمتد مياهه العذبة داخل المحيط الأطلسي عند نقطة المصب لمسافة 30 كيلومتر. وبسبب تلك الحمولة العالية من الرواسب يظهر لونه المتعكر في مياه المحيط عند نقطة الالتقاء بينهما وعلى طول الساحل لمسافة 500 كيلومتر.

يشمل حوض نهر الكونغو عدة دول: جمهورية الكونغو الديمقراطية، الكاميرون، جمهورية أفريقيا الوسطى، الغابون، وجزء من غينيا.

انظر أيضا

مراجع

  1. Leonard C. Beadle (1981). The inland waters of tropical Africa: an introduction to tropical limnology. Longman. صفحة 475. ISBN 978-0-582-46341-7. مؤرشف من الأصل في 24 يونيو 2016. اطلع عليه بتاريخ 02 أبريل 2011.
  2. "Monster Fish of the Congo". National Geographic Channel. 2009. مؤرشف من الأصل في 2010-12-06.
  3. The Congo River. Rainforests.mongabay.com. Retrieved on 2011-11-29. نسخة محفوظة 20 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
    • بوابة أنهار
    • بوابة رواندا
    • بوابة زامبيا
    • بوابة بوروندي
    • بوابة تنزانيا
    • بوابة جمهورية أفريقيا الوسطى
    • بوابة الغابون
    • بوابة الكاميرون
    • بوابة أفريقيا
    • بوابة أنغولا
    • بوابة جمهورية الكونغو الديمقراطية
    • بوابة الكونغو
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.