نهر المسيسيبي

نهر ميسيسيبي (بالإنجليزية: Mississippi River) هو أطول نهر في الولايات المتحدة الأمريكية ويقع في الشمال الشرقي لأمريكا الشمالية.[1][2][3] ثاني أطول نهر في الولايات المتحدة هو نهر ميزوري الذي يتدفق في نهر ميسيسيبي، مما يجعلهما أطول نظام نهري في أمريكا الشمالية. أخذ اسم ميسيسيبي من لغة أوجيبوا، فمعنى كلمة "ميسيزيبي" هو النهر العظيم. يبلغ طول النهر 6270 كم. حدوده هي الولايات المتحدة (98.5%) وكندا (1.5%).

مسيسيبي

المنطقة
البلد
الولايات المتحدة  
الخصائص
الطول 3780 كم
التصريف  18000 م³/ث
المجرى
المنبع الرئيسي الولايات المتحدة الأمريكية
 » الارتفاع  - متر
المصب خليج المكسيك - عرض:
مساحة الحوض  3,238,000 كم²
الروافد نهر ميزوري ،  ونهر أركنساس ،  ونهر أوهايو ،  ونهر روك ،  ونهر إلينوي ،  ونهر مينيسوتا ،  والنهر الأحمر الجنوبي  
بحيرات على النهر بحيرة إتاسكا، كليرواتر ،  وبحيرة بيميدجي، بيلترامي ،  وبحيرة كاس ليك ،  وبحيرة وينيبيغوشيش، دير ريفر ،  وبحيرة بيبين، ليك سيتي  

أصل التسمية

أخذ اسم ميسيسيبي من لغة أوجيبوا (لغة الهنود الحمر)، فمعنى كلمة "ميسيسيبي" هو النهر العظيم.

مسار النهر

مسار

نهر المسيسيبي هو الثاني بطوله في الولايات المتحدة، وينبع من بحيرة إتاسكا (بالإنجليزية: Lake Itasca) في شمال غربي مينيسوتا. ويقطع 10 ولايات: مينيسوتا، ويسكونسن، أيوا، إيلينوي، ميسوري، كنتاكي، تينيسي، اركنساس، مسيسيبي، ولويزيانا حيث يصب مشكلا دلتا في خليج المكسيك قاطعا مسافة إجمالية 3,734 كم.

للنهر فصلان تعلو بهما كمية تدفق المياه إلى الحد الأقصى:

  • الفصل الأول: بين كانون الأول حتى كانون ثاني (في الشتاء)-الأمطار التي تهطل في جبال الروكي والافلزيم، الذروة الصغرى.
  • الفصل الثاني: بين نيسان حتى أيار (في الربيع)- ذوبان الثلوج، على طول النهر أقيمت سور واقي من التراب مقوى بحلقات عالية من البطون لكي تمنع الفيضانات وأضرار بالنهر.

دلتا المسيسيبي

نهر ميسيسيبي

دلتا المسيسيبي من أكبر الدلتات في العالم، تكونت نتيجة لتراكم الترسبات خلال ألاف السنين. السكان المستوطنة على الدلتا تقطن على سدود اصطناعية من البطون والتراب، ومدينة نيو اورليانس مبنية على سد طبيعي. غالبية الدلتا غير مأهولة بسبب المستنقعات، ومصارعة الطبيعة تتم بواسطة إقامة قنوات تصريف، كي يستطيعوا إدخال قوارب لتمكنهم أن يفلحوا الأرض.

طالع أيضا

مراجع

  1. UA-WRI Research Station، Historical Archeology. "Ghost Boats of the Mississippi". مؤرشف من الأصل في 12 ديسمبر 2012.
  2. "United States Geography: Rivers". www.ducksters.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 28 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ June 30, 2017.
  3. AISRI Dictionary Database Search نسخة محفوظة 10 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
    • بوابة الولايات المتحدة
    • بوابة كندا
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.