نهر هان

نهر هان، ((هانغل: 한강)) هو النهر الرئيسي في كوريا الجنوبية،وهذا النهر يُعتبر الرابع طولًا في شبه الجزيرة الكورية، بعد الأنهار أمنوك ودومان وناك دونچ. يبدأ النهر بعد تفرع إثنين من الأنهار الصغيرة في الجبال الشرقية من شبه الجزيرة الكورية، واللذان يلتقيا قرب سول، عاصمة كوريا الجنوبية.

نهر هان
نهر هان في سول عاصمة كوريا الجنوبية

الموقع الجغرافي

المنطقة
البلد كوريا الجنوبية
كوريا الشمالية  
الخصائص
الطول 494 كم (307 ميل)
المجرى
المصب البحر الأصفر
مساحة الحوض 34000 كيلومتر مربع  
الجغرافيا
دول الحوض  كوريا الجنوبية و كوريا الشمالية

لعب نهر هان والمنطقة المحيطة به دورًا هامًا في التاريخ الكوري، حيث سعت ممالك كوريا الثلاث للسيطرة عليه، حيث أُستخدم النهر كممر تجاري عبر البحر الأصفر إلى الصين. ومع ذلك، فإن النهر اليوم لم يعد نشطًا للملاحة، نظرًا لموقعه بين حدود الكورتين.

يُعتبر النهر مصدرًا للمياه لأكثر من 12 مليون كوري. في يوليو 2000 اعترف الجيش الأمريكي بوجود مواد كيميائية سامة ملقاة في النهر؛ مما تسبب في احتجاجات.

يتوفر على ضفاف النهر ولاسيما في سول؛ الحدائق العامة التي تحوي على ممرات المشاة ومسارات الدراجات الهوائية، جنبًا إلى العديد من المطاعم والمقاهي. يعبر النهر العديد من الجسور، وأشهرها جسر بانبو الذي يُعتبر أطول جسر نافورة في العالم.

في عام 2011، أجرى "معهد التنمية سول"، دراسة إستقصائية شملت 800 شخص و103 من مخططي مدن ومهندسين معماريين. ظهر من خلالها أن 51.3% في المئة من السكان و68.9% في المئة من الخبراء أكدوا أن النهر هو واحد من أكثر المناظر الطبيعية الخلابة في سول بعد جبل نامسان.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.