نورماندي

نورماندي (بالفرنسية: Romandie) (في نورماندي  : Normaundie، باللغة الإنجليزية  : Normandy [ملاحظة 1] هي منطقة جغرافية وثقافية، وتقع في الشمال الغربي لفرنسا ويحدها بحر المانش. مرت المنطقة بعهود تاريخية مختلفة، تخللها عدم الاعتراف بها إداريا بين الثورة الفرنسية عام 1789 والإصلاح الإقليمي لعام 2015. تتطابق الحدود القارية التاريخية لمقاطعة في النظام القديم بإخلاص مع حدود المنطقة الإدارية المعاصرة.

نورماندي
 

 
علم
 

إحداثيات: 49°07′20″N 0°26′12″W  
سميت لـ شماليون  
تقسيم إداري
البلد
فرنسا
جيرزي
غيرنزي  
العاصمة كاين ،  وروان  

تأسست دوقية نورماندي في نيوستريا على يد رولون، واحتلت منذ عام 911 منطقة الوادي السفلي لنهر السين، ثم بيسين وبلد أوج و Hiémois في عام 924، و Cotentin، و Avranchin وجزر المانش. في عام 1066، غزا وليام الفاتح دوق نورماندي إنجلترا وأصبح ملكًا. بعد قرن ونصف من الزمان، في عام 1204، قام ملك فرنسا فيليب أوغسطس بغزو الدوقية ودمجها في ملكه، باستثناء الجزء المعزول الذي يشكل حراس جيرنسي، والتي ظلت في ظل التاج البريطاني. أصبح البر القاري مقاطعة فرنسية، حتى عام 1790، بينما ظلت جزر القنال تحت سيادة ملوك بريطانيا العظمى تحت عنوان " دوق نورماندي" [1].

عند إنشاء المناطق في عام 1956، تم تقسيم نورماندي القارية إلى سلطتين محليتين تشتركان في الاسم  : المنطقة الإدارية نورماندي العليا والمنطقة الإدارية نورماندي السفلى. جرى تصويت على إعادة توحيدهما داخل منطقة واحدة نورماندي في الجمعية الوطنية بتاريخ 17 ديسمبر 2014 ونفذ في 1 يناير 2016 بعد انتخابات ديسمبر 2015 الإقليمية.

وفقًا لـ INSEE، بلغ عدد سكان منطقة نورماندي، الذين يطلق عليهم النورمان، عدد 3 328 364 نسمة في عام 2013 . يضاف إليهم حوالي 164 ألف نسمة في جزر القنال.

المراجع

    الهوامش

    1. الإنجليزية هي اللغة المستعملة في جزر النورماندي أو جزر القنال الإنجليزي.
    • بوابة فرنسا
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.