نيورد

نيورد Njord أو نيورذر Njörðr في الأساطير الإسكندنافية، هو إله بين عرق الفانير. نيورد هو والد الإلهين فري وفريا من أخته وزوجته التي لم يذكر اسمها، وتزوج من الإلهة سكادي وكان زواجهما فاشلا، ويعيش في نواتون ويرتبط بالبحر والملاحة والرياح وصيد الأسماك والثروة وخصوبة المحاصيل.

نيورد
 

زوجات سكادي  
ذرية فري ،  وفريا  

يظهر نيورد في قصائد إيدا الشعرية التي تم جمعها في القرن الثالث عشر من مصادر تقليدية سابقة، وقصائد إيدا النثرية التي كتبها سنوري سترلسون في القرن الثالث عشر، كما يظهر بدور ملك السويد الأسطوري الأول في هيمسكرينغلا، والتي كتبها ستورلسون أيضا، وكذلك أحد الآلهة الثلاثة في كتاب هاوكسبوك من القرن الرابع عشر، وفي العديد من أسماء الأماكن الاسكندنافية. بقيت طقوس تكريم نيورد في العادات الشعبية النرويجية حتى القرن الثامن عشر أو التاسع عشر، حيث تم تسجيل الإله باسم نيور وشكره الصيادون على السمك الوفير.

كان نيورد موضوعًا للنقاشات والنظريات، وغالبًا ما يتم ربطه بشخصية الإلهة الجرمانية نيرثوس، والبطل هادينغوس، أن مكانته كانت أهم في السابق بين الأوثان النوردية نظرًا لظهور اسمه في العديد من أسماء الأماكن.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.