هاآرتس

هاآرتس أو هاآرتز (بالعبرية: הארץ أي "الأرض") هي صحيفة إسرائيلية باللغة العبرية تصدر يوميا في تل أبيب وتوزع في جميع أنحاء إسرائيل.[1][2][3] كذلك تصدر ترجمة إلى اللغة الإنكليزية لمختارات من الصحيفة بتعاون مع الصحيفة الأمريكية هيرالد تريبيون. تعتبر صحيفة هآرتس واحدة من أهم الصحف الإسرائيلية.

تم تأسيسها في القدس سنة 1919، تنتمي إلى مجموعة هاآرتس. في 1925 انتقلت هيئة التحرير ودار النشر إلى تل أبيب. في 1939 اشتراها زلمان شوكن، رجل أعمال يهودي ألماني الأصل، وعين ابنه غرشوم شوكن محررا رئيسيا. قام غرشوم شوكن بهذا المنصب لمدة 51 عاما حتى 1990، فهو المسؤول الرئيسي عن تصميم الصحيفة، أسلوب الكتابة فيها وطريقة تحريره. في 1990 عين غرشوم شوكن حانوخ مرمري رئيسا لتحرير، أما ابنه عاموس شوكن فورث الملكية على دار النشر. في 2005 تعين دافيد لانداو رئيسا لتحرير بعد استقالة مرمري إثر خلاف مع عاموس شوكن بشأن أسلوب التحرير وطريقة التسويق.

تنتمي هاآرتس إلى الخط السياسي الإسرائيلي اليساري. من توجهات الصحيفة الانسحاب من الأراضي الفلسطينية المحتلة كما دافعت عن اتفاقية أوسلو .

من أهم صحفييها المساندين لحقوق الفلسطينين هو جدعون ليفي الذي عالباً ما تنشر مقالاته في صحيفة رأي اليوم و القدس العربي [4] .

انظر أيضًا

مراجع

  1. Zertal، Idith؛ Galai، Chaya (2005). Israel's Holocaust and the Politics of Nationhood. مطبعة جامعة كامبريدج. صفحة 218. نسخة محفوظة 14 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. Caspi، Dan؛ Limor، Yehiel (1999). The IN/Outsiders: Mass Media in Israel. Hampton Press. صفحة 79.
  3. |publisher=[[BBC News|title=Israeli media vents fury at Likud |date=17 December 2002 |accessdate=4 May 2010}} نسخة محفوظة 03 مايو 2004 على موقع واي باك مشين.
  4. "صحيفة رأي اليوم". نسخة محفوظة 03 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.

    وصلات خارجية

    • بوابة إسرائيل
    • بوابة إعلام
    • بوابة السياسة
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.