هاري بوتر وجماعة العنقاء (فيلم)

هاري بوتر وجماعة العنقاء (بالإنجليزية: Harry Potter and the Order of the Phoenix)‏ الفيلم الخامس من سلسة أفلام هاري بوتر تم عرضه في 13 يوليو 2007. الفيلم من بطولة دانيال رادكليف بدور هاري بوتر. إيما واتسون بدور هرمايني جرينجر. روبرت غرينت بدور رون ويزلي. هاري بوتر وجماعة العنقاء(اسم مبتكر: بالإنجليزية Harry Potter and the Order of the Phoenix)

هاري بوتر وجماعة العنقاء
(بالإنجليزية: Harry Potter and the Order of the Phoenix)‏
معلومات عامة
التصنيف
الصنف الفني
فيلم فنتازيافيلم للأطفال — فيلم مقتبس من رواية 
تاريخ الصدور
2007
مدة العرض
اللغة الأصلية
الإنجليزية
مأخوذ عن
البلد
مواقع التصوير
الجوائز
جائزة الفيلم الأوروبي لأفضل فيلم أوروبي من اختيار الجمهور  [2]
الطاقم
المخرج
الكاتب
ج. ك. رولنغ (الرواية),
مايكل غولدنبيرغ (السيناريو)
السيناريو
البطولة
الديكور
التصوير
اسلوومير ايدزيك
الموسيقى
جون ويليامز
التركيب
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
المنتج
التوزيع
الميزانية
160 مليون $
الإيرادات
800.200.40
التسلسل
السلسلة

هو فيلم مغامرات خيالي عرض في عام 2007, مقتبس من النسخة الخامسة التي تحمل نفس الاسم سلسلة هاري بوتر . أخرجه دايفيد ياتس.كتب السيناريو مايكل جولدينبرج

المجموعة التي تولت تمثيل الفيلم تتكون من (دانيال رادكلف ،روبرت جرينت ،ايما واتسون ،بوني رايت ،ماثيو لويز ،هلينا بونهام كارتر ،روبي كولترين ،وورويك دايفيس ،رالف فينس ،مايكل جامبون ،برندن جليصن ،ريتشارد جريفث،جيصن ايساكس ،جيري اولدمان ،آلان ريكمان ، فيونا شو ,ماجي سميث ،ايميلدا استونتن ،دايفيد ثيوليس ،جولي وولترز ، و ايما ثمبصن)

لم يكتب سيناريو هذا الفيلم (ستيف كلوف)، الذي يكون سيناريست أول أربع أفلام.الشركة المنتجة للفيلم هي وورنر بروس ،وعرض في 11مايو 2007 في المملكة المتحدة.

بدأت الأعمال كتصوير ومونتاج وتعديل الفيلم في أغسطس 2006، واكتملت في نفس العام ف مطلع شهر نوفمبر. قالت جي كي رولينج في تصريح قامت به في 19|11|2006 علي موقعها الشخصي أنها شاهدت ملخص العشرون دقيقة للفيلم الذي أرسل اليها وكانت معجبة جدا بهذا [3]، بالإضافة الي أن هذا الفيلم يكون أفضل سلسلة.[4]

أوضحت رولينج علي عكس الانتقادات الأخرى أنها أعجبت بكيفية المعالجة الدرامية للكتاب.[4]

تدور قصة الفيلم بعد ظهور اللورد فولدمورت وعودة قوته إليه بجسده الخاص، فتقرر جماعة العنقاء والتي يترأسها ألباس دمبلدور مدير مدرسة هوغوورتس أن تعاود لم شملها من جديد لمحاربة فولدمورت، وتجد الجماعة صعوبات كبيرة، فمن ناحية أتباع فولدمورت الذين يزدادون، ومن ناحية أخرى تقوم وزارة السحر بمحاربتهم بتهمة إدعاء عودة فولدمورت وإيذاء مجتمع السحرة بالحديث عن هذا الخبر الذي لا أساس له من الصحة، وبالتأكيد تعادي الوزارة هاري بوتر، لأنه ينتمي لهذه الجماعة، خاصة أن هاري بوتر هو أول شخص يشهد عودة فولدمورت.

يكتشف هاري بوتر أن معظم مجموعة السحرة يرفضون لقاءه مع اللورد فولدمورت وأنهم بدؤوا يتجاهلونه. في نفس الوقت يؤكد مدير المدرسة ألباس دمبلدور أن الغرض من إعلان عودة اللورد فولدمورت هو الاستعداد لمواجهته والتأثير على قواه السحرية. ومن جهة أخرى تقوم البروفيسورة دلوريس أمبريدج التي تتولي تدريس مادة الدفاع ضد السحر الأسود بترك الطلاب بهوغوورتس يتعلمون المادة نظرياً، وهذه المادة تحتاج إلى الشرح العملي، فيقوم هاري بوتر بالدفاع عن زملائه، ويحاول تولي الأمور كلها بنفسه وبمساعدة أصدقائه، ويبدأ في التصرف محاولاً عقد اجتماع سري بين الطلاب ليتعلموا كيف يدافعون عن أنفسهم وسمي بأسم جيش دمبلدور، وهكذا يبدأون في تجهيز أنفسهم استعداداً للمعركة الكبيرة التي تنتظرهم. يعتبر الفيلم من الفانتازيا المشوقة، كما يعتبر من أنجح الأفلام حالياً.

القصة

هاري بوتر الذي ينتظر عامه الخامس في مدرسة هوجوارتس للسحر والشعوذة، تلقي خلال قضائه عطلته الصيفية مع عائلة(درسلي) مكتوبا واحدا من أصدقائه رون ويزلي و هيرميون جرانجر. ولهذا السبب مر الصيف طويلاً ووحيداً علي هاري. وعندما كان يقيم مع خالته وزوج خالته من أجل عطلته الصيفية، تعرض لهجوم الديمنتورات (المصاصين). ففعل هاري تعويذة الحامي من أجل حمايته وابن خالته دادلي .وسرعان ما يعلم هاري بعد هذه الواقعة، أن جارة خالته (آرابيلا فيج) تكون مراقبة، و جعل( دمبلدور)من مهامها حماية ومراقبة هاري. استدعت وزارة السحر هاري لجلسة محاكمة وربما سيتم طرده من هوجوورتس أيضا بناءً علي قرار التقييد المنطقي للسحر تحت السن القانونية.

وفي ليلة ما وبأمر (دمبلدور) ، جاء الي غرفة (هاري) صيادي السحر الأسود اللذين كانوا من بينهم( ألاستور مودي ذوالعين المجنونة)، (كنجسلي شيكلبولت)، و(نايمبهادورا تونكس)، واندفعوا بعجلة الي (تعويذة الشاب) قائلين أن (دمبلدور) ينظم محكمة تمييز رسمية في (وزارة السحر)، وأن يحضروا الي المنزل رقم 12 في ميدان (سيرياس) العراب. هذا المنزل في نفس الوقت مركز الإدارة السري ل جماعة العنقاء.وفتح(سيريس) لجماعة العنقاء منزل عائلته من أجل الاجتماعات. ومن خلال صورة قديمة أظهرها (مودي) لوالد ووالدة هاري، يعلم أنهما كانا من الأعضاء الأوائل ل جماعة العنقاء، و في تلك اللحظة تكون(مولي)، آرثر ويزلي، (ريموس لوبين)، و سيفيريس اسنيب من بين أعضاء المنظمة، ويوجد أيضا سيرياس بلاك العراب الذي استقبله بدهشة وسعادة. وكان أمل هاري الوحيد في الجلسة القضائية هو الدفاع عن نفسه في المحاكمة المدبرة التي يديرها (كورنيليوس فودج) وزير السحر الذي كانت أسبابه أنه يريد التخلص الأساسي لسحر الشباب. وأحزن هاري (فودج) بتدخل (ألبس دمبلدور) المدير المخلص بقدر كبير ل(هوجوارتس)، وأيضاً بكون هاري غير مذنب بفضل الشاهدة (آرابيلا فيج)، ولكن للمرة الأولي يكون قلق وغير سعيد عندما عاد لمدرسته. وعند العودة الي هوجوارتس، تعرض هاري لنظرات مريبة، وكذلك الاسم الذي أطلق عليه(بريد المستقبل)، وأيضاً اتهامه الباطل بعودة اللورد فولدمورت، فُحول لقب عائلة هاري من (بوتر) إلي (بوتر)أي المتآمر. يفكر هاري الذي يشعر بالوحدة والعزلة أن لا أحد سيفهم أن صموده في موقفه حتي لاقتراحات (رون) و(هيرمون) للمساعدة والدعم بسبب حياتهم.حتي أقرب أصدقائه. وقد أُضيف اسم جديد لمجموعة المعلمين في بداية العام الدراسي الجديد في (هوجوارتس). فأحضر كورنليوس فودج وزير الدفاع دولوريس جين أومبردج إلي المدرسة كمعلمة محاضرات الدفاع ضد فنون الظلام، علي الرغم من اعتراضات (دمبلدور) الشديدة. وفي نفس الوقت تكون(أمبريدج) جاسوسة الوزارة. ولم يكن طلاب مدرسة(هوجوارتس ) الهدف الوحيد الذي اهتمت به أومبردج، بل أخذ المعلمون أيضاً حصتهم من هجماتها الشنيعة. و لكن ظلت تحت معايير (سيبيل تريلاوني) معلمة التنبؤ و (فليت ويك)و (هاجريد) و سنيب معلمي السحر. وفيما بعد أعطي ل(أمبريدج) سلطة تغيير قوعد المدرسة المرتبطة بما يروق لهواها. وعندما استخدمت البروفيسور (أمبريدج) القوة التي ازدادت لها بمرور الوقت في هوجوورتس، جاءت بقرارات جديدة ومضاعفة أكثر من كل السابقة.فتقريباً يُعلق كل يوم علي جدران مدرسة (هوجوارتس) تقارير جديدة، ومهما حدث يمنع مخالفة النظام الذي وضعته (أمبريدج). وبتحفيز هاري ورون وهيرموني، بدأ تعليم بعض الطلاب الأسحار اللازمة من أجل حماية أنفسهم ضد فناني الظلام. وبفكرة (جيني)أطلق هؤلاء الطلاب علي أنفسهم اسم جيش دمبلدور. وبدأوا في عمل اجتماعاتهم في غرفة المتطلبات التي اقترحتها (نيفيل لونغبوتوم). وانضمت (تشو تشانج) لاجتماعاتهم وأسعد هذا هاري كثيراً. وفي عطلة عيد الميلاد، حدثت القبلة الأولي في حياة هاري، عندما همُ بالذهاب بعد انتهاء اجتماعاتهم.

تناولوا في محاضرات (هاجريد)الهياكل العظمية المجنحة . فهذه الهياكل المجنحة لو تحمل خصائص الحصان، فهي ليست حصان بالتأكيد، وهذه المخلوقات تشكل مزيج عجيب من الحصان والتنين، ويمكن ان تري أشخاصا شهدوا في المحكمة في الدرجة الأولي علي الموت فقط. وللمرة الأولي يري هاري _الذي شهد علي موت (سيدريك) _أن الذين يجرون عربة الركوب التي تنقلهم الي هوجوارتس هي أحصنة مجنحة. وعندما كان طفلاً صغيراً، كان يستطيع رؤيتهم وأيضاً (لونا لافجود ) التي شهدت علي موت أمه، وقبل بهذه المخلوقات اللطيفة أن تكون أصدقاء له. فالأحصنة المجنحة لم يكونوا فقط غير مرئيين للجميع بخلاف هاري ولونا، لكنهم كانوا يتولون وظيفة لا يمكن الاستغناء عنها في نقل سحرة جيش (دمبلدور) الشباب وشجاعتهم إلي المكان الذي سيقوموا فيه حروبهم الأولي التي سيختبروا فيها كل سحر أضافوه حديثا لذخيرتهم. يقول (هاجريد) لهيرموني وهاري الذي يشعر باقتراب فصله من المدرسة أن أخاه الغير شقيق (جراوب) هو السبب في ذهابه إلي المدرسة متأخراً .ولذلك أخفي هاجريد (جراوب) في الغابة المحرمة. وفي ليلة ما استيقظ هاري من كابوس مفزع. رأي في هذا الكابوس أنه يهاجم (سيريوس) خلف باب يتذكر أنه رآه عند ذهابه للوزارة من أجل جلسة المحاكمة.ولكن في الحقيقة إدراك احتمال هذا الكابوس لكونه فخ يستخدم من أجل جذبه إلي الوزارة، لكن هذه المخاطرة ستكون مجازفة. ف(سيرياس) يكون عائلته الوحيدة المتبقية. ولهذا السبب ذهب هاري وأحد عناصر جيش (دمبلدور)، وهم"هيرموني جرانجر"، "رون ويزلي"، "جيني ويزلي"، "نيفللا لونجبوتوم"، و"لونا لافجود" لانقاذ (سيرياس). اتجه السحرة الستة الشبان الي قاعة التنبؤ، عند وجودهم في (قسم الاسرار) التي في وزارة السحر. وطبقاً للمنظر(لما يبدو) هناك، فهي غرفة بلا حواف، ولا أطراف، ممتلئة بالتنبؤات التي لا عدد لها موضوعة في ملفات في الرفوف الموضوع بها كرات زجاجية كل واحد بجانب الأخرى والتي تمتد مصطفة.وفجأة يتذكر هاري أنه رأي قاعة التنبؤ من قبل، ولكن (نيفيللا)تكون الشخص الذي قام بالاستكشاف الكبير والأساسي في الصف الذي تجولوا فيه بين الصفوف المرقمة، فتري أنه كُتب(هاري بوتر) علي احدي الكرات الزجاجية.وهاري الذي لا يعلم أن التنبؤ هو مفتاح الوصل بينه وبين (اللورد فولدمورت)،يأخذ علي يديه الكرة.ثم يقع الطلاب في خدعة أسسها أكلة الموت وفولدمورت في قسم الأسرار.وعلي الرغم من اكتمال تعزيز عناصر جماعة العنقاء في وقتها، الا أن قُتل (سيرياس) علي يد (بيلاتريكس لسترانج ).لكن ظهر (دمبلدور) في الوقت المناسب وحمي هاري.واختفي (فولدمورت) و بيلاتريكس لسترانج،ولكن وزارة السحر منذ ذلك الحين آمنت بعودة (فولدمورت).وبرئت ذمة هاري ودمبلدور.[5]

الصنع

بدأ تصوير الفيلم 6 فبراير 2006، وانتهي في شهر ديسمبر 2006. وقام باخراجه دايفيد ياتس .ففي المرحلة الأولي فكر منتجي الفيلم في (مايك نويل) مخرج (هاري بوتر وكأس النار).لكن (نويل) اضطر الي رفض هذا الاقتراح بسبب انشغاله بفيلم (الحب في زمن الكوليرا). هذه أفكار دايفيد ياتس بخصوص الفيلم:

"طلاب هذه القصة قد نضجوا، واجتياز كل شيء في فترة أكثر تعقد يكون مثير للمشاعر بالنسبة لي.فهذه القصة متعلقة بفهم العصيان وحدود سن الرشد، ومتعلقة أيضاً بالعلم الذي سيكون صعباً بهذا القدر، وأحياناتتعلق بضرورة ابداعنا في عالمنا هذا.باختصار، قصة هذا الفيلم هي اندماج أشياء لا تصدق ورائعة التي حدثت في الأفلام السابقة بكل السحر والمتعة الذي أضيف الي كتب جي كي رولينج، بالإضافة الي أنه يحتوي علي أفكار وموضوعات معقدة قليلاً، و(يلمح الي)ألمَ بالأشياء التي تخاطب بشكل أكثر الراشدين".[6]

لم يكتب (ستيف كلوفز) سيناريست الأربعة افلام السابقة سيناريو الفيلم. وذلك لأنه صرح بكونه مشغولاً بمشروعات أخرى في تلك الأثناء.ولهذا السبب قام (مايكل جولدبرج) بملائمة الفيلم من كتاب الي فيلم سينيمائي. وصرح (كلوفز)بأنه سيعود بالفيلم المسمي هاري بوتر والأمير الهجين الذي يكون فيلم هاري بوتر التالي.[7] (ستيوارت كريج) الذي صمم المواقع التي صور فيها الفيلم السابق، تولي نفس المهمة أيضا في هذا الفيلم.وأهم تصميم نفذه في هذا الفيلم هو مبني وزارة السحر الذي لم يكن موجوداً في الأفلام السابقة.ويُذكرأن المبني كان طوله 70 متراً.وهذا أيضا أكسبه ميزة كونه الموقع الأكبر من بين أفلام هاري السابقة.[8] وضع جون ويليامز ألحان موسيقي أول ثلاثة أفلام، وقد لحن (نيكولاس هوبر)موسيقي هذا الفيلم من بعد (باتريك دويل) الذي لحن موسيقي الجزء الرابع.واضاف(هوبر) للفيلم وقام بقوالب وأنواع مختلفة مرتبطة بنغمات معروفة، كماوضع أيضا في هذا الفيلم (نغمة هيدويج)مثلما كانت في كل فيلم والتي قام بتلحينها (جون ويليامز).عزف الألحان الموسيقية التي جاءت في الفيلم أوركسترا (غرفة لندن) في ديسمبر لعام 2005 وفي يناير لعام 2006،وسجلت في لندن في استديوهات (آبي ميوزيك).وبمقارنة هذا الفيلم بالأفلام الاخري، فقد اهتم بالموضوعات المفزعة في الموسيقي بسبب أن المشاهد كانت مهيبة وحافلة بالخوف الشديد. وخصوصاً اشتدت الموسيقي في المشاهد التي يوجد فيها دولوريس أومبردج و اللورد فولدمورت بشكل قوي ومؤثر علي الموضوع.واستُخدم طبول الحرب التقليدية اليابانية (تياكو) من أجل أن تصبح الموسيقي مؤثرة وتزود العمق في الأصوات.[9] الألبوم الذي يوجد فيه موسيقي الفيلم سيصدر في 10 مايو 2007 قبل ثلاثة أيام من عرض الفيلم.[10] وعندما كان يُجهز لمشهد الحرب الأخير، تلقي الممثلون في الفيلم دروساً في (التلويح بالعصي).وطور(كوريوجرافي باول هاريس) حركات مختلفة من أجل السحر المختلف.وشكل للمثلين في أنواع الحروب الفردية بالإضافة الي اختلاف الحركة الأساسية. وفي تقرير ايما واتسون الي قامت بدور هيرموني جرانجر عن مشاهد الحرب قالت "كان ممتعاً جداً، وأضفت الحركات وضوح أكثر ديناميكية ونشاط عن مشاهد العراك سابقا" محرر الفيلم هو (مارك دي)،واهتم (سلومير ايدزيك) ب(الصور السينيمائية).ومصممة البدل هي (جيني تيميم)، ومسئولو الخدع البصرية هم (جون ريكارصن)،(تيم بروك)،و(نيك دادمان) .وأحد الشخصيات الجديدة التي في الفيلم،(جراوب)العملاق أخو (هاجريد).وابتكر في الفيلم بتقنية متطورة بواسطة شركة(ايميدج متريكس).[11](بارول هاريس) الذي عمل عدة مرات سابقة مع دايفيد ياتس ،مرن الطاقم مستخدما العصا في المشاهد التي بها السحر الذي يُنفذ، وعدل الحركات التي تقوم بها الشخصيات بهدف احداث بعض التجديدات. نفذت شركة الفنون الاليكترونية لعبة الفيلم الحاسوبية (جيش العنقاء).وأوضحت المؤسسة الانتاجية (الشركة المنتجة) أن تاريخ صدور العرض للأسواق سيكون قبل أسبوع من عرضه.[12] وكانت ميزانية الفيلم 75 مليون جنيه استرليني(أي ما يعادل حوالي 200 مليون ليرة تركية).[13]

مواقع التصوير

(ستيوارت جريج) الذي نفذ تصاميم مواقع الأربعة أفلام السابقة، صمم أيضا الأماكن في هذا الفيلم.[8] موقع ساحة دخول وزارة السحر التي يبلغ ارتفاعها 70 متراً، هو الموقع الأوسع والأغلي في سلسلة أفلام هاري بوتر حتي الآن، فاستُخدم 30 ألف بلاطة وُضعت كل منها واحدة تلو الأخرى من أجل تغليفه.ومن جهة أخرى سيُري (سيُلاحظ) أنه أكبر بفضل الستائر البيضاء، والمدخل، والخدع البصرية.[8] ويُعرف (ستيوارت جريج) مصمم العمل، ديكور البهو الكبير للوزراة كونه (ملصق دعائي لقودح علي النمط(الطراز) السوفيتي).باب زوار الوزارة التي مقرها لندن، الذي يدخل منه هاري مع آرثر ويزلي الذي عمل في الوزارة، يكون على شكل كابينة تليفون عادية وذلك لأسباب وجيهة جداً.ولهذا يفسر (جريج) مصمم الإنتاج قائلاً :-" فكرنا أن تأسيس وزارة السحر سيكون ممتع أسفل الوزارات العامة، ولهذا السبب، أسسنا كابينة الهاتف على رصيف بالقرب من وزارة الدفاع. وبالتبعية، لم يعرف العامة أيضاً أن وزارة السحر تمتد تحت وزارة الدفاع ".[6]

مشهد محاكمة هاري بوتر الذي في وزارة السحر تطور قليلاً محتفظاً بالوفاء لمشهد محاكمة ايجور كراكاروف الذي في كأس النار.[14] أراد المنتجون من (رولينج) تفاصيل بشأن شجرة عائلة بلاك التي غطت الثلاثة حوائط للمنزل رقم 12 في ميدان (جريممالد).فأرسلت (رولينج)فاكساً للمنتجين قالت أن شجرة عائلة بلاك تشتمل علي اسم وتاريخ ميلاد كل فرد من العائلة.[15]

بالإضافة الي أن (جريج ستيورات) وفريق العمل استخدموا الدانتيل والأشياء الصغيرة الناعمة والمزينة لاضفاء ديكور من درجة اللون الوردي علي مكتب دولوريس أومبردج التي أضيف حديثاً الي السلسلة.كما رجحوا الطراز الفرنسي في الأثاث. والميزة الأبرز في المكتب،200 طبقة يوجد بها صور لهررة معلقة علي حوائط المكتب.اما بعض هذه الهررة فهي ذو صوت وحركة.[6]

وعند وصول هاري بوتر وأصدقائه الي شقة الأسرار التي في وزارة السحر،اتجهوا الي قاعة التنبؤ التي رآها في منامه مع أصدقائه من جيش دمبلدور من عدة أشهر.وهنا طبقاً لما وُصف في الكتاب، فهي حجرة بلا حواف ولا أطراف، وممتلئة بالتكهنات التي لا حصر لها موضوعة في ملفات ممتدة في الرفوف جنباً الي جنب الكرات الزجاجية.وأوضح (ستيوارت جيرج)أن الخطط المبتكرة هي " في الحقيقة فعلنا 15ألف كرة زجاجية وقمنا بتثبيتها علي الرفوف الزجاجية ".لكن في حالة انكسار الرفوف بعد ذلك، فان اعداد الرفوف من جديد، وتثبيت الكرات من أجل التصوير قد يستغرق أسابيع.ولهذا السبب، كل المشاهد صًورت من أمام ستار أخضر.وأُضيف شريط باللون الأخضر الفوسفوري علي الأرض من أجل اظهار الي أين يجري الممثلون.وهكذا تكون قاعة التنبؤ، الموقع الأول في فيلم لهاري بوتر الذي ابتُكره الحاسب الآلي كاملاً.[6]

ملصق الفيلم
المخرج دايفيد ياتس

المنتج دايفيد هيمان

دايفيد بارون

قصة جي كي رولينج

تهيئة(تعديل) مايكل جولدينبرج

الممثلين دانيال رادكلف

روبرت جرينت

ايما واتسون

رالف فينس

مايكل جامبون

جيري اولدمان

آلان ريكمان

اميلدا استونتون

موسيقي نيكولاس هوبر

جون ويليامز

مخرج اللقطات اسلوومير ايدزيك

بنية الأحداث ماري دي

موزع وورنر بروس

نوعه فيلم سينيمائي

نوعه الأدبي فيلم اثارة مغامرات عائلي رائع

اللون ملون

تواريخ عرضه 13 يوليو 2007 (الولايات المتحدة)

12 يوليو 2007 (المملكة المتحة)

المدة 138 دقيقة

الدولة الولايات المتحدة الأمريكية

المملكة المتحدة الإنجليزية

اللغة الإنجليزية

الميزانية 150.000.000 مليون دولار

الايرادات 938.212.738 مليون دولار

انظر أيضا:هاري بوتر وجماعة العنقاء

أماكن التصوير

فريق العمل

الدور الممثلون المصدر
الشخصيات الرئيسية
هاري بوتردانيال رادكليف [16]
رون ويزليروبرت غرينت [17]
هرمايني جرينجرإيما واتسون [18]
طاقم هوغوورتس
أرغوس فليتشديفيد برادلي [19]
ولمينا جربل بلانكآبل بروك [20]
روبياس هاجريدروبي كولترين [21]
فيليوس فليتويكوارويك ديفيس [22]
ألباس دمبلدورمايكل جامبون [23]
سيفروس سنيبآلان ريكمان [24]
منيرفا مكجونجالماجي سميث [25]
دلوريس أمبريدجإيميلدا ستانتون [26]
سيبيل تريلاونيإيما تومبسون [27]
طلاب هوغوورتس
دراكو مالفويتوم فيلتون [28]
نيفل لونغبوتومماثيو لويس [29]
لونا لافجودإيفانا لينتش [30]
فريد ويزليجيمس فيلبس [31]
جورج ويزليأوليفر فيلبس [31]
زاكارياس سميثنيك شيرم
فينست كرابجيمى وايليت [31]
جيني ويزليبوني رايت [32]
أعضاء جماعة العنقاء
ألاستور موديبرندان غليسون [24]
سيرياس بلاكغاري أولدمان [33]
ريموس لوبينديفيد ثويليز [34]
مولي ويزليجولي والترز [35]
فولدمورت وأكلة الموت
بيلاتريكس لسترانجهيلينا بونهام كارتر [20]
لورد فولدمورتراف فاينز [36]
لوشيوس مالفويجاسون آيزاك [22]

الصور المركبة المرئية

قام (تيم برك) بعمل رقابة للصورالمركبة المرئية في الفيلم، وقام (جون ريتشاردسون) بعمل رقابة على الصور المصطنعة الخاصة، وقام (نيك دودمان) بالرقابة على الصور المصطنعة التي تم خلقها.[37] تم استخدام صور مصطنعة مرئية في الفيلم فوق ألف ربعمائة صورة، بينما يتم تمثيل المشاهد التي يوجد بها رجال ذو خيول، فان الممثلين يجمعون الرجال ذو الخيول مربوطين بعصوات غليظة في أماكنهم ويؤدون أدواراً أمام الناس التي ترتدى ملابس خاص’ ذو لون أزرق ونماذج مصغرة.لأنه قد تم تكوين المخلوقات الموجودة في الفيلم بشكل تام في الحاسوب، وتم وضعها بدلاً من الدوبليرات.[38] إن شركة (دابل نيجاتيف) التي تعد واحدة من الشركات التي تقوم بأعمال الأصوات المركبة بالفيلم، اجتهدت في تصوير مشاهد الغابة المحرمة،هوجوارتس،غرفة الضرورة،صالون التكهن، غرفه التول، وسحر المدرب الموجود بالفيلم وذلك بواسطة 250 شخصاً من العاملين.واستمر هذا التصوير تسعة عشر اسبوعاً.تم عمل كهانات بقامات مختلفة في شكل كروى والتي توجد في غرفة الكهانة التي تعد بأكملها صوره للحاسوب.ويذكر تصوير الممثلين والذي تم اجرائه أمام الشاشة الخضراء بواسطه كاميرا اليد الخاصة.[39] وظهر جراوب العملاق الذي يعد الأخ الغير شقيق لهاجريد باعتباره شخصية جديدة في هذا الفيلم.إن عبارات الفنان (تونى مودسلى) المرتبطة بالشخصية والوجه استخدمت من أجل عمل شخصيات جراوب وذلك بدلاً من تأسيس الشخصية من الصفر.[38][40]

الأماكن التي صور فيها الفيلم

تم تصوير كثير من المشاهد الداخلية في استوديوهات ليفيسدن واتفورد مثل المشاهد الموجودة فيالصالون الكبيروالقيادة الخاصةوميدان جريمولد رقم 12.[41][42][43] إن أعضاء هارى بوتر و جماعة العنقاء بينما تتجه مباشرةً إلى مقر جماعة العنقاء الذي في 12 رقم بميدان جريمولد علي نهر التايمز ، يرى لندن آي و منطقة كنارى وارف و ساعة بج بين و قصر بكنجهام و سفينة اتش ام اس بلفاست في الخطة الخلفية.[44][45][46][46][47] تم التصوير في محطة كنجس كروس رصيف 9¾ مثلما هو موجود في الأفلام الأخرى.[48] استخدمت الأماكن المختلفة في اسكتلندا من أجل التصويرات الخارجية.وفي المشاهد الهامة من أجل الفيلم استخدمت بلدة فورت ويليام الموجودة في [49] من أجل الجبال المثلجة قممها والأودية الضيقة التي ذكرت في الكتاب.[50] استخدمت بلدة جلانفينان مثلما موجود في الأفلام الأخرى داخل الأودية التي عبرها هوجوارتس اكسبريسى.[51] استخدمت بلدات جلان كو وكلاتشج جولى [51] و جلان اتيفا من أجل بعض تصويرات الهواء المفتوح في [http://اسكوتشيا اسكوتشيا[50].استخدمت بلدات جلان كو وكلاتشج جولى [51] و جلان اتيفا من أجل بعض تصويرات الهواء المفتوح في اسكوتشيا[50.استخدمت بلدات جلان كو وكلاتشج جولى [51] و جلان اتيفا من أجل بعض تصويرات الهواء المفتوح في اسكوتشيا[51][51][51][51][51] و جلان اتيفا من أجل بعض تصويرات الهواء المفتوح في [http://اسكوتشيا اسكوتشيا.وطبقاً لما ذكر في المقالة التي نشرت في (The Scotsman)،فقد أنفق المنتجون في عام2006 من أجل التصويرات التي تم عملها في [http://اسكوتشيا اسكوتشيا[51] خمسين ألف جنيهاً استرلينى انجليزى.[52] وقد تم قطع بعض المشاهد بسبب عدم كفاية مدة الفيلم.والثانى منهم هو مشهد شرح الأحصنة المجنحة في درس الاهتمام بالمخلوقات السحرية ل هاجريد والذي تم تصويره في بورنهام بيتشس [37] ومشهد الهجوم مع سحر افقاد الصواب للأستاذ مكجونجوال بجانب كوخ هاجريد لعاملين وزارة السحر والذي تم تصويره بجانب بحيرة فرجينيا ببلدة (سوراى).[53]

الاختلاف بين الفيلم والكتاب

إن كتاب هجوم بريطانيا 766 صفحة وكتاب هجوم تركيا الذي هو 1114 صفحة هو أطول كتاب بسلسلة الكتب.على الرغم من عدم وجود في الكتاب شخصية (نيجل)الذي أحياه(ويليام مالنج)،ولكن له دور صغير في الفيلم.ويوجد في الفيلم شخصية(اسلايتلى كريبى بوى)والذي أحياه(ريان نلسون)على نفس الشكل.[54] وبجانب ذلك فإنه على الرغم من وجوده في الكتاب فإن لقاء هارى مع ريتا اسكيتر،واصطحاب الحافلة (هيزر)،ومشاهد كوديش،وأغنية ويزلي ملكنا التي ألقاها طلاب مبني سليثيرن لم تحتل مكاناً في الفيلم.انعكس دور تشو تشانج في الفيلم باعتبارها أحد الأساسات، وكأنهاصديقته في الكتاب.لم يتم التحدث في الفيلم عن اختيارات هيرموني،رون،و دراكو لرئيس الطلاب.[55] أن ماهو غير موجود في الكتاب والفيلم، وريجولوس بلاك أخو سيرياس،والمرآة التي قدمها سيرياس،ولوحة أم سيرياس بلاك،بينمالايعرضون بشكل مفصل ولكنهم يحتلون مكانة في الفيلم بتحدث جن المنزل (كريتشار) معه خلف ستار.[55]

الممثلين والشخصيات

المادة الأساسية:ممثلى فيلم هارى بوتر وجماعة العنقاء. معلومات أكثر:قائمة الممثلين الموجودين بفيلم هارى بوتر. ان دانييل رادكليف الذي أحيا هارى بوتر هو الشخصية الرئيسة بالفيلم.وهو يضطر لمحاربة هارى الذي يتقابل مع لورد فولدمورت في المشهد الرابع بعالم السحر ويحاربه من خلال عالم السحر الذي لا يؤمن به.وبالإضافة لذلك فهو يقدم علم بارز للأصدقاء من أجل حماية أنفسهم.ان روبرت جرنت الذي أحيا رون ويسلى هو واحداً من أفضل أصدقاء هارى.وهو يساعد هارى في حماية جيش دومبلادورا وأيضاً في الحرب التي كانت فىEsrar Dairesi.ان ايماواتسون التي أحيت هارميونا جرانجر هو واحداً من أفضل اصدقاء هارى.وهو يساعد هارى في حماية جيش دومبلادورا وأيضاً في الحرب التي كانت فىEsrar Dairesi.إن فينيس رالف الذي أحيا لورد فولدمورت هو العدو الاساسى لهارى.وفي المبارزة التي قام بها مع لورد فولدمورت في أعمال السحر بقى هارى في المنتصف.إن ميتشيل جامبون الذي أحيا ألبوس دومبلادورا هو مدير مدرسة هوجوارتس.وقد ابتعد عن هارى طول العام وصرح بسبب وقوفه بعيداً عنه في نهاية الفيلم.إن جارى اولد مان الذي أحيا سيريوس بلاك هواشبين هارى.وقد ترك هارى إلى الأبد في الحرب الكبيرة التي كانت فىEsrar dairesi.ان ايمالدا استانتون الذي أحيا دولورتس امبريدج هو المعلم الدفاعى ضد الفن المظلم الجديد.ويقدم صعوبات كبيرة لهارى في عامه الخامس.

اختيار الممثل

إن رادكليفا الذي أحيا هارى بوتر الساحر الشاب في كل الأفلام، والمعتمد على سلسلة روايات J.K. رولنج قد أحيا هارى بوتر في هذا الفيلم أيضا.أحيا روبرت جرينت و ايما واتسون شخصية رون و هرميونا الذين هم أفضل أصدقائه.إن مجلة الفيلم الأساسية بانجلترا ترى أن أمبيرا جرينت وأصدقاء دور هارى بوتر وهم دانييل رادكليفا و ايما واتسون يستحقون جائزة الإسهام الفائق ذو مكانة عالية وذلك بسبب الإجادة في العرض.[6] وفي الواحد من إبريل لعام 2006 تم الإبلاغ باختيار الممثلة الأجنبيةهيلين مكرورى لدور بلاترس ليسترانجى.[69] ولكن اضطرت ماكرورى للانسحاب من هذا الدور بسبب حملها.وصرحت بعد انسحابها في الخامس والعشرين من شهر مايو باحياء هيلينا بولهان كارتر لدوربيليتراكس.[69] وفي الاختيارات التي تم عملها من أجل دور لونا لاف جود،تم اختيار ايفانالينتش لهذا الدور من بين 15 ألف شخصاً.[70] وبينما تصدر أقاويل باختيار استورات هاستنجس للقيام بدور الشاب ريموس لوبين[71]،فقد صرح بإحياء جاميس أوتيتشن للشاب لوبين وذلك في الخامس والعشرين من شهر مايو.أما جامس والترس الذي انضم للاختيارات من أجل القيام بدور شباب ريموس لوبين، فقد تم اختياره في هذا الفيلم أيضا من أجل احياء وضع الشباب عند سريوس بلاك.لم يرغب المخرجون أخذ دور كريتشر جن منزل عائلة بلاك في الفيلم.ولكن أيضا يضاف هذا الدور للفيلم مع توضيح رولنج باحتلال هذا الدور مكانة هامة في الفيلم الأخير.[72] وقد ألقى تيموثى باتيسون أغنية لهذه الشخصية في الفيلم.[73] قام أوغوز هان أكالين بأداء الأغنية ل هارى بوتر،وغنى كريمجان كوسا ل رون ويسلى،وغنى هازال أردال ل هرميونا جرانجر،وغنى مراد شان ل سيريوس بلاك وذلك في تدوال اللغة التركية بالفيلم.[74]

هارى بوتر

إن دانييل رادكليف الذي أحيا هارى بوتر شعر بانقطاعه عن أقرب أصدقاء هارى بوتر طوال الصيف، ولأن رون و هرميونا لم يكتبوا له أى رسالة طول فترة الصيف الطويلة وذلك لسبب لا يعرفه.وهذا يعد نقداً جارحاً، ولو يجرى التفكير في الأحداث المربكة والتراجيدية التي عاشها خاصة في العام السابق شئ مثير للاهتمام أيضاً.وأذهل هارى وقوف دومبلادور بعيداً عنه في جلسة المحكمة وفي المدرسة.وقال ميتشيل جامبون الذي أحيا شخصية دومبلادور،قال في هذا الموضوع مايلى: "يرى هارى دومبلادور كانه ميناءًمن، ولكنه شاهداً على هيجان المياه في الميناء الاًمن بهذا الفيلم.كماأن قوة دومبلادوركانت تحت تهديد شديد، ولكن هذا الموقف يجعله إنساناً أكثر، أليس كذلك؟وفي هذا الصدد فان امكانية استخراج دور مختلف للشخص يعد تجربه مثيرة.[6] إن إظهار الوزارة و بريد المستقبل بأن هارى شخصاً كاذباً يسبب في شعور هارى بالوحدة.تشبث برأيه أمام اقتراحات التعاون والدعامة من قبل أفضل أصدقائه رون وهيرميونا، وذلك بسبب اعتقاده بأنه لا يفهم أى شخص ماعاشوه.وبتشجيع رون و هرميونا زادت ثقته بنفسه وقام بتعليم أعمال السحر اللازمة لبعض أصدقائه الذين كانوا معه في المدرسة وذلك من أجل حماية أنفسهم ضد الفنون المظلمة في اجتماعات خفية.أظهر كاتب الكتاب .j.kرولنج متلاثماً مع اتشو اتشانج ضخامة الشخصية.ان دانييل رادكليفا الذي أحيا هذه الشخصية، في نهاية الفيلم:قال"يلاحظ هارى أنه مهما كانت أنصار وقوة فولدمورت، فهو لن يمتلك شيئاً ملكاً لهارى.وهذا إخلاص حقيقى وغير مشروط من أصدقائه"[6]

روابط خارجية

المصادر

  1. http://www.nytimes.com/movies/boxoffice/us/alltime.html
  2. https://web.archive.org/web/20190718190708/https://www.europeanfilmacademy.org/European-Film-Awards-Winners-2008.65.0.html — تاريخ الاطلاع: 1 يناير 2020 — مؤرشف من الأصل
  3. Section: Diary 19 December
  4. Grint, Rupert, David Heyman, Emerson Spartz (July 8). OOTP US Premiere red carpet interviews. MuggleNet. Erişim tarihi: 11 Temmuz 2007.
  5. Harry Potter ve Zümrüdüanka Yoldaşlığı kitabı
  6. a b c d e f g "Harry Potter ve Zümrüdüanka Yoldaşlığı". Ntvmsnbc. 10 Ağustos 2007. Erişim tarihi: 12-08-2007.
  7. Screenwriter will sit out one 'Potter'
  8. a b c "New Interactive OotP Set Preview Photos on MSNBC". The Leaky Cauldron. 2007-02-09. Erişim tarihi: 2007-02-11.
  9. "Hooper writes new themes for Potter
  10. "Order of the Phoenix" Soundtrack Due July 10
  11. Grawp to be Live Actor Animated Character in OotP
  12. "Trick Out Your Broom" at OotP Video Game Preview Events
  13. Oscars signal boom (except for Scots)
  14. Newgen, Heather (25 Haziran 2007). "Harry Potter 5 Set Visit - Production Designer Stuart Craig". ComingSoon.net.
  15. ""Empire" Magazine Feature on OotP". The Leaky Cauldron. 2007-05-24.
  16. Puig, Claudia (2005-05-03). "There's no looking back". USA Today. مؤرشف من الأصل في 29 يونيو 2011. اطلع عليه بتاريخ 23 أكتوبر 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  17. "NR chats to GOF's Rupert Grint". بي بي سي. 2005-11-16. مؤرشف من الأصل في 05 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 23 أكتوبر 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  18. "NR chats to GOF's Emma Watson". BBC. 2005-11-16. مؤرشف من الأصل في 10 فبراير 2018. اطلع عليه بتاريخ 23 أكتوبر 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  19. "Harry Potter Fan Zone's interview with James Walters". Harry Potter Fan Zone. 2006-06-25. مؤرشف من الأصل في 07 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 23 أكتوبر 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  20. "Potter exclusive: New Bellatrix". BBC. 2006-05-25. مؤرشف من الأصل في 18 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 23 أكتوبر 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  21. "Harry Potter actors accept OBE's from the Queen". BBC. 2006-03-02. مؤرشف من الأصل في 07 يناير 2009. اطلع عليه بتاريخ 23 أكتوبر 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  22. "MuggleCast #47: No Conclusions". MuggleNet. 2006-07-09. مؤرشف من الأصل في 28 يوليو 2012. اطلع عليه بتاريخ 23 أكتوبر 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  23. "Rowling: "Evanna is perfect"". HPANA. 2006-04-05. مؤرشف من الأصل في 27 سبتمبر 2011. اطلع عليه بتاريخ 23 أكتوبر 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  24. "Helena Bonham Carter Joins the All-Star Cast and Nicholas Hooper Signs on to Compose the Score of Warner Bros. Pictures' Harry Potter and the Order of the Phoenix". وارنر برذرز. 2006-08-02. مؤرشف من الأصل في 27 سبتمبر 2011. اطلع عليه بتاريخ 23 أكتوبر 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  25. Bamigboye, Baz (2006-06-30). "Maggie will bewitch us on stage". ديلي ميل. مؤرشف من الأصل في 29 سبتمبر 2007. اطلع عليه بتاريخ 23 أكتوبر 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  26. "Top actress 'will play Umbridge'". BBC. 2005-10-21. مؤرشف من الأصل في 05 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 23 أكتوبر 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  27. "Emma Thompson Confirmed for Order of the Phoenix". The Leaky Cauldron. 2006-05-09. مؤرشف من الأصل في 12 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 23 أكتوبر 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  28. "Waylett: Next 'Potter' movie even better than GOF". HPANA. 2006-03-22. مؤرشف من الأصل في 27 سبتمبر 2011. اطلع عليه بتاريخ 23 أكتوبر 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  29. "Matthew Lewis: Online Q&A session". MuggleNet. 2005-08-25. مؤرشف من الأصل في 6 نوفمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 23 أكتوبر 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  30. "Luna Lovegood role has been cast". BBC. 2006-02-02. مؤرشف من الأصل في 26 نوفمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 23 أكتوبر 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  31. "NYC Goblet of Fire World Premiere". Harry Potter Fan Zone. مؤرشف من الأصل (ZIP file; WMV) في 6 فبراير 2012. اطلع عليه بتاريخ 30 أبريل 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  32. Linn, Laura (2005-11-26). "Bonnie Wright as Ginny Weasley in Harry Potter and the Goblet of Fire". Scholastic News. مؤرشف من الأصل في 10 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 23 أكتوبر 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  33. "Gary Oldman returns for 'OotP', Sirius-ly". HPANA. 2006-03-21. مؤرشف من الأصل في 28 سبتمبر 2011. اطلع عليه بتاريخ 23 أكتوبر 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  34. "WB Confirms Oldman, Thewlis Back for Order of the Phoenix". The Leaky Cauldron. 2005-02-07. مؤرشف من الأصل في 12 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 23 أكتوبر 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  35. Utichi, Joe (2005-12-08). "Exclusive: Mrs. Weasley Returns". Film Focus. مؤرشف من الأصل في 29 مارس 2012. اطلع عليه بتاريخ 23 أكتوبر 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  36. Douglas, Edward (2005-08-09). "Ralph Fiennes on Lord Voldemort". ComingSoon.net. مؤرشف من الأصل في 15 يوليو 2014. اطلع عليه بتاريخ 23 أكتوبر 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  37. a b "Order of the Phoenix Filming". HP4U News. 2006-08-02. Erişim tarihi: 2006-10-23.
  38. a b Bielik, Alain (2007-08-01). "Order of the Phoenix: Escalating Potter VFX -- Part 1". VFX World. Erişim tarihi: 2007-08-02.
  39. a b c "Beşinci Filmin Efekt Çalışmaları". HPFF.net. 2007-08-22. Erişim tarihi: 2007-08-22.
  40. Waxman, Sharon (2006-10-15). "Cyberface: New Technology That Captures the Soul" (registration required). The New York Times: ss. E1. Erişim tarihi: 2007-04-19.
  41. "Sunrise Behind the Scenes of Order of the Phoenix". The Leaky Cauldron. 2006-03-03. Erişim tarihi: 2006-10-23.
  42. "New Privet Drive Set Photos from OotP". The Leaky Cauldron. 2006-07-04. Erişim tarihi: 2007-02-24.
  43. "Leaky Mug: Order of the Phoenix Set Report". The Leaky Mug. 2006-11-24. Erişim tarihi: 2007-02-24.
  44. "Yates comments on OOTP hold-up". MuggleNet. 2005-05-27. Erişim tarihi: 2006-10-23.
  45. "Harry Potter and the Order of the Phoenix Film Locations". London Taxitour. Erişim tarihi: 2006-10-23.
  46. a b "Harry Potter and the Order of the Phoenix: Trailer" (QuickTime). Warner Bros.. Erişim tarihi: 2006-12-11.
  47. "Harry Potter and The Order of the Phoenix HBO sneak peek." (Adobe Flash Player). HBO via YouTube. Erişim tarihi: 2006-12-11.
  48. "Kings Cross, Sunday Sept 3rd". HP4U News. 2006-09-09. Erişim tarihi: 2006-10-24.
  49. اسكتلندا
  50. Twinch, Emily; Henry Samuel (2006-03-06). "Ski Sunday as snow blankets Scotland". The Daily Telegraph. Erişim tarihi: 2007-04-01.
  51. a b "Harry Potter 5 Filming in the West Highlands". ComingSoon.net. 2006-05-25. Erişim tarihi: 2006-10-23.
  52. Cornwell, Tim (2007-01-24). "Oscars signal boom (except for Scots)". The Scotsman. Erişim tarihi: 2007-01-24.
  53. "Order of the Phoenix August Set Report and Pictures". MuggleNet. 2006-08-03. Erişim tarihi: 2006-10-24.
  54. Hi-res images from 'Phoenix'
  55. a b "Zümrüdüanka Yoldaşlığı kitaptakinden farklı". Ntvmsnbc. 8 Ağustos 2007. Erişim tarihi: 2007-08-09.
  56. "Order of the Phoenix Trailer to Show on Happy Feet Website Monday November 20 at 3:00pm (EST)". The Leaky Cauldron (website). 2006. Erişim tarihi: 2006-11-20.
  57. "New International Trailer for "Harry Potter and the Order of the Phoenix"". The Leaky Cauldron. 22 Temmuz2007. Erişim tarihi: 2007-04-22.
  58. ""Trick Out Your Broom" at OotP Video Game Preview Events". The Leaky Cauldron. 4 Haziran 2007. Erişim tarihi: 2007-07-02.
  59. "Brezilya'dan DVD Yayın Tarihi". seherbaz.com. 27 Ağustos 2007. Erişim tarihi: 2007-08-29.
  60. "Harry Potter ve Zümrüdüanka Yoldaşlığı Sektörün ve Stüdyonun Rekorlarını Kırıyor". sinema.com. 2007. Erişim tarihi: 2007-08-12.
  61. "Fans brave rain for Potter stars". BBC. 3 Temmuz 2007. Erişim tarihi: 2007-07-04.
  62. "HARRY POTTER AND THE ORDER OF THE PHOENIX: Daniel Radcliffe, Rupert Grint and Emma Watson to Be Honored with Hand, Foot and Wand-Print Ceremony at Grauman’s Chinese Theatre". Warner Bros.. 2007-05-22. Erişim tarihi: 2007-05-22.
  63. "Harry Potter'in İstanbul galası yapıldı". Zaman Gazetesi. 8 Ağustos 2007. Erişim tarihi: 2007-08-08.
  64. sinemalar.com
  65. Radikal gazetesi
  66. "Harry Potter and the Order of the Phoenix rated 12A by the BBFC". British Board of Film Classification. 2007-05-24. Erişim tarihi: 2007-06-01.
  67. 'Order of the Phoenix' receives a PG-13 rating in U.S
  68. Harry Potter and the Order of the Phoenix rated 12A by the BBFC
  69. Luna, Tonks, Umbridge, Mrs. Figg & Bellatrix have been cast
  70. Filming Begins for Harry Potter 5
  71. Warner Bros has denied rumors that the part of young Remus Lupin has been cast in Order of the Phoenix.
  72. Vineyard, Jennifer (25 Haziran 2007). "Kreacher Comfort: MTV Solves A ‘Harry Potter’ Mystery". MTV. Erişim tarihi: 2007-06-26.
  73. "Framestore brings centaurs to Harry Potter". DigitalArts. 17 Temmuz 2007. Erişim tarihi: 2007-07-18.
  74. "Harry Potter ve Zümrüdüanka Yoldaşlığı". 17 Temmuz 2007. Erişim tarihi: 2007-08-09.
  75. Frederick, Charles (27 Haziran 2007). "Potter film is the best and darkest yet". The Telegraph. Erişim tarihi: 2007-07-01.
  76. Bertram, Colin (8 Temmuz 2007). "'Phoenix' hot for Harry". New York Daily News. Erişim tarihi: 2007-07-08.
  77. Adams, Mark (1 Temmuz 2007]). "Harry Potter and the Order of the Phoenix". The Sunday Mirror. Erişim tarihi: 2007-07-01.
  78. Empire Dergisi Ağustos sayısı
  79. "'Harry Potter,' 'Pirates,' 'Die Hard': Buzz On 2007's Biggest Flicks". Mtv.com. 4 Ocak 2007]. Erişim tarihi: 2007-08-19.
  80. Lewis, Leo (2007-06-28). "Harry Potter and the Order of the Phoenix: the first review". The Times. Erişim tarihi: 2007-06-30.
  81. Travers, Peter (2007-06-29). "Harry Potter and the Order of the Phoenix". Rolling Stone. Erişim tarihi: 2007-07-08.
  82. Taşçıyan, Alin (10 Ağustos 2007]). "Harry Potter ve Zümrüdüanka Yoldaşlığı". Milliyet Gazetesi. Erişim tarihi: 2007-08-15.
  83. a b Güven, Ali Murat (10 Ağustos 2007]). "Serinin en soğuk filmi". yenisafak Gazetesi. Erişim tarihi: 2007-08-15.
  84. "Harry Potter’ın rekor koşusu sürüyor". Ntvmsnbc. 7 Ağustos 2007. Erişim tarihi: 2007-08-08.
  85. "“Harry Potter ve Zümrüdüanka Yoldaşlığı” Sektörün ve Stüdyonun Rekorlarını Kırıyor". blogspot. 19 Temmuz 2007. Erişim tarihi: 2007-08-08.
  86. "Harry Potter ve Zümrüdüanka Yoldaşlığı"ndan En Yüksek Açılış". Sinemalar.com. 13 Temmuz 2007. Erişim tarihi: 2007-08-14.
  87. "Box Office TR". beyazperde.com. 17 Ağustos 2007. Erişim tarihi: 2007-08-18.
  88. "HARRY POTTER AND THE ORDER OF THE PHOENIX". Box Office Mojo.
    • بوابة إنجلترا
    • بوابة لندن
    • بوابة المملكة المتحدة
    • بوابة السينما الأمريكية
    • بوابة سينما
    • بوابة الولايات المتحدة
    • بوابة عقد 2000
    • بوابة هاري بوتر
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.