هاري بوتر وحجرة الأسرار

هاري بوتر وحجرة الأسرار (بالإنجليزية: Harry Potter and the Chamber of Secrets)‏ هي رواية عجائبية كتبتها المؤلفة البريطانية ج. ك. رولينغ وتُعتبر الرواية الثانية في سلسلة هاري بوتر. تتابع الأحداث العام الثاني لهاري في مدرسة هوغوورتس للسحر والشعوذة، حين ظهر خلاله سلسلة من الرسائل على جدران ممرات المدرسة، تحذر من أن «غرفة الأسرار» قد فُتحت وأن «وريث سليذرين» سيقتل كل التلاميذ الذين لا يأتون من عائلات سحرية بالكامل. وُجدت تلك التهديدات بعد الهجمات التي تركت نزلاء المدرسة متحجرين. في خلال العام، استقصى هاري وصديقيه رون وهيرميون الهجمات.

هاري بوتر وحجرة الأسرار
Harry Potter and the Chamber of Secrets
غلاف النسخة العربية

معلومات الكتاب
المؤلف ج. ك. رولنغ
البلد  المملكة المتحدة
اللغة الإنجليزية
الناشر بلومزبري للنشر
تاريخ النشر 2 جويلية 1998
السلسلة هاري بوتر
النوع الأدبي سحر، مغامرة، إثارة
الموضوع ساحر (فانتازيا)  
التقديم
نوع الطباعة كتب ورقية، كتب إلكترونية، كتب صوتية مسموعة
عدد الأجزاء 1
عدد الصفحات 251
ترجمة
الناشر نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع
الجوائز
جائزة نستلة لكتب الأطفال  (الفائز:ج. ك. رولينغ ) (1998) 
المواقع
ردمك 0747538492
مؤلفات أخرى

نُشر الكتاب في المملكة المتحدة في 2 يوليو 1998 بواسطة دار بلومزبري، ولاحقًا في الولايات المتحدة في 2 يونيو 1999 عبر مؤسسة إستلاستيك. على الرغم من تصريح رولينغ بأنها وجدت صعوبة في إنهاء الكتاب، نالت الإشادات والجوائز من النقاد وصغار القراء وصناعة الكتب، على الرغم من بعض النقاد الذين رأوا أن القصة ربما تكون مخيفة للغاية بالنسبة للأطفال الأصغر. كما هو الحال في بقية الروايات في السلسلة، أشعلت هاري بوتر وحجرة الأسرار مناظرات دينية، نددت بعض السلطات الدينية باستخدامها لمواضيع السحر، بينما أشاد آخرون بإبراز التضحية بالنفس والطريقة التي تظهر فيها شخصية الفرد نتيجة لقراراته.

لاحظ العديد من المعلقين أن الهوية الشخصية سمة أساسية في الكتاب، وأنه سلط الضوء على قضايا العنصرية خلال التعامل مع غير البشريين وغير السحريين وغير الأحياء من الناس. اعتبر بعض المعلقين المذكرات تحذيرًا من الاستجابة غير الناقدة للمعلومات من مصادر لا يمكن التأكد من دوافعها وأمانتها. صُورت سلطة المؤسسات بأنها تخدم ذاتها وغير كفؤ.

صدر الفيلم المقتبس عن الرواية في 2002، وأصبح (في وقتها) الفيلم الخامس في قائمة أعلى الأفلام دخلًا وحاز على تقييمات نقدية إيجابية عمومًا. صدرت ألعاب الفيديو المستندة على هاري بوتر وحجرة الأسرار للعديد من المنصات، وحصلت غالبيتها على  تقييمات نقدية إيجابية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.