هاري بوتر وحجر الفلاسفة (فيلم)

(هاري بوتر وحجر الفلاسفة )(بالإنكليزية: Harry Potter and the Philosopher's Stone)[3] (صدر في الولايات المتحدة وباكستان وسريلانكا والهند تحت اسم "هاري بوتر وحجر الساحر" (بالإنكليزية: Harry Potter and the Sorcerer's Stone) هو فيلم خيالي أُنتج في 2001 من إخراج كريس كولومبوس، مبني على الرواية التي تحمل نفس الاسم للمؤلفة ج. ك. رولنغ. الفيلم هو الجزء الأول في سلسلة هاري بوتر. ستيف كلوفز كتب السيناريو الفيلم وأنتجه ديفيد هيمان. القصة تتبع هاري بوتر في سنته الأولى في مدرسة هوغوورتس حيث يعلم أنه ساحر مشهور ويبدأ تعلم السحر. الفيلم من بطولة دانيال رادكليف بدور هاري بوتر، مع روبرت غرينت وإيما واتسون بدور صديقيْه رون ويزلي وهيرمايني جرينجر. تبع هذا الفيلم سبعة أجزاء أخرى أولها هاري بوتر وحجرة الأسرار.

هاري بوتر وحجر الفيلسوف
(بالإنجليزية البريطانية: Harry Potter and the Philosopher's Stone)‏ (بالإنجليزية: Harry Potter and the Sorcerer's Stone)‏
ملصق الفيلم.
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
مدة العرض
152دقيقة
اللغة الأصلية
الإنكليزية
مأخوذ عن
البلد
مواقع التصوير
الجوائز
جائزة زحل لأفضل زي 
الطاقم
المخرج
الكاتب
ج. ك. رولينغ (الرواية)،
السيناريو
ستيفن كلوفيس (السيناريو)
البطولة
الديكور
تصميم الأزياء
الموسيقى
التركيب
ريتشارد فرانسيس بروس 
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
المنتج
المنتج المنفذ
التوزيع
الميزانية
الإيرادات
$1,006,917,662
التسلسل
السلسلة
رقم 1 في سلسلة:
هاري بوتر
تلاه : هاري بوتر وحجرة الأسرار

وارنر برذرز اشترت حقوق عمل الفيلم في 1999 مقابل نحو 1 مليون جنيه إسترليني. بدأ الإنتاج في المملكة المتحدة في 2000، مع اختيار كريس كولومبوس كمخرج من بين قائمة تضم ستيفن سبيلبرغ وروب راينر. أصرت ج. ك. رولينغ على أن يكون الممثلين جميعهم بريطانيين أو إيرلنديين، حفاظاً على النزاهة الثقافية للكتاب. تم تصوير الفيلم في استوديوهات ليفيسدن للأفلام التابعة لشركة وارنر برذرز وعِدَّة مبانٍ تاريخية في أنحاء بريطانيا.

صدر الفيلم في المملكة المتحدة والولايات المتحدة في نوفبمر 2001. تلقى مراجعات إيجابية من النقاد، وفاقت إيراداته 974,755,371 دولار أمريكي[4] في صناديق التذاكر حول العالم، مما جعله ثاني أعلى فيلم دخلا في التاريخ في ذلك الوقت[5]، بالإضافة إلى الفيلم الأكثر ربحًا لهذا العام.[6] ورشح لعدة جوائز، من ضمنها جائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية وجائزة الأوسكار لأفضل تصميم إنتاج وجائزة الأوسكار لأفضل تصميم ملابس.

في أغسطس 2020، أعيد إصدار فيلم هاري بوتر وحجر الفيلسوف في العديد من البلدان، حيث ربح 31.8 مليون دولار، ليصبح المجموع العالمي 1,006,917,662 دولار أمريكي[7]، مما يجعله الفيلم الثاني في السلسلة الذي تتجاوز إيراداته الـ المليار دولار بعد فيلم هاري بوتر ومقدسات الموت الجزء 2.[4]

اعتبارا من ديسمبر 2020، الفيلم في يحتل المرتبة 46 في قائمة أعلى الأفلام دخلا في التاريخ[7] وثاني أعلى فيلم دخلا في السلسلة خلف الجزء الأخير هاري بوتر ومقدسات الموت – الجزء 2.

قصة الفيلم

هاري بوتر، هو طفل هزيل، بأسود الشعر، ويرتدي نظارات مستديرة. عاش بعد وفاة والديه عند خالته بتونيا وزوجها فيرنون وابنهما الوحيد ددلي. أخفت عليه خالته وزوجها أنه ساحر وأن والديه قد قتلوا على يد ساحر الظلام اللورد فولدمورت. هذا الساحر حاول قتله أيضًا، ولكن هاري بوتر نجا بسبب تضحية أمه وحمايته لكي لا يلمسه اللورد فولدمورت (ملك الظلام)، ولكنه بقي مع ندبة على شكل برق في قمة رأسه. طوال أحد عشر عامًا كان يظن أنه شخص عادي، وأن والديه ماتا في حادث سيارة.

يبدأُ الفيلم عندما، قام ألباس دمبلدور ومينيرفا مكجونجال، الأستاذان في مدرسة هوغوورتس للسحر والشعوذة، جنبًا إلى جنب مع حارس المدرسة روبياس هاغريد، في وقت متأخر من إحدى الليالي، بتسليم طفل صار يتيمًا مؤخرًا اسمه هاري بوتر إلى أقاربه الوحيدين المتبقين على قيد الحياة، عائلة درسلي حيث أن السيدة درسلي هي خالة الطفل.

طوال عشر سنوات، عاش هاري حياة صعبة مع عائلة درسلي. بعد التسبب عن غير قصد في وقوع حادث أثناء رحلة عائلية إلى حديقة الحيوانات، يبدأ هاري في تلقي رسائل غريبة يقوم البوم بإيصالها. بعد أن فرَّ هو و آل درسلي إلى جزيرة لتجنب المزيد من الرسائل، ظهر هاغريد مرة أخرى وأخبر هاري أنه ساحر وتم قبوله في هوغوورتس وهو ما لم يرُق لعائلة درسلي التي يمقت أفرادها كل ما يخرج عن المألوف. بعد اصطحاب هاري إلى حارة دياجون لشراء لوازمه لهوغوورتس وبومته الأليفة تُدعى هيدويغ كهدية عيد ميلاد، أخبره هاغريد بماضيه: لقد مات والدا هاري جيمس وليلي بوتر بسبب تعويذة قاتلة على يد أكثر السحرة قوة و شرًّا وهو معروف بِاسم: لورد فولدمورت. ولكنه لم يستطع قتل هاري وهو طفل صغير بل اختفى سيد الظلام منذ تلك الليلة؛ وبذلك أصبح هاري، الناجي الوحيد من تعويذة الموت، معروفًا في عالم السحرة باسم "الصبي الذي عاش".

يدخل هاري محطة كينغز كروس لركوب قطار متجه إلى هوغوورتس، حيث يلتقي بثلاثة طلاب آخرين: رون ويزلي، الذي سرعان ما أصبح صديقًا له. هيرميون غرينجر، ساحرة ذكية ولدت لأبوين من موجلز؛ ودراكو مالفوي، فتى من عائلة ساحرة ثرية، شكَّل معه على الفور عداوة وصراعًا. بعد وصولهم إلى المدرسة، يتجمع الطلاب في القاعة الكبرى، حيث يتم إرسال جميع طلاب السنة الأولى باستخدام قبعة التنسيق إلى أحد المنازل الأربعة في هوغوورتس: جريفندور وهفلباف ورافنيكلو وسليذرين. على الرغم من أن قبعة التنسيق أرادت إرسال هاري إلى منزل سليذرين مع دراكو، إلا أنه تم إرساله إلى جريفندور جنبًا إلى جنب مع رون وهيرميون وذلك بعد أن أبدى عدم رغبته للذهاب إلى سليذرين.

في هوجورتس، يبدأ هاري في تَعَلُم التعاويذ السحرية ويكتشف المزيد عن ماضيه ووالديه. بعد استعادة كرة التذكير الخاصة بطالب جريفندور نفيل لونغبوتوم بطريقة رائعة، تم اختيار هاري في فريق جريفندور للكويدتش ليلعب في منصب باحث، وهو إنجاز نادر للغاية عند طلاب السنة الأولى. في طريقهم إلى غرف الطلبة ذات ليلة، تغيرت مسارات الدرج وبالتالي قادت هاري ورون وهيرميون إلى الطابق الممنوع في هوغوورتس. يكتشف الثلاثة كلبًا عملاقًا ثلاثي الرؤوس يُدعى فلافي في منطقة محظورة بالمدرسة. ثم قام رون بإهانة هيرميون بعد أن أزعجته أثناء درس التعويذات، بعد ذلك حبست هيرميون نفسها في حمام الفتيات وأخذت في البكاء. في تلك الأمسية دخل ترول إلى المدرسة و تعرضت هيرميون للهجوم، لكن هاري ورون أنقذاها، وصار الثلاثة أصدقاء بعد هذه الحادثة.

اكتشف الأطفال لاحقًا أن فلافي يحرس حجر الفيلسوف، وهو حجر لديه القدرة على تحويل أي معدن إلى ذهب وإنتاج جرعة تمنح الخلود لمن يشربها. يشتبه هاري في أن مدرس الجرعات ورئيس منزل سليذرين سيفيروس سناب يحاول الحصول على الحجر لإعادة فولدمورت إلى شكله المادي. يكشف هاجريد بالصدفة للثلاثي أن فلافي سوف ينام إذا تم تشغيل الموسيقى أمامه. قرر هاري ورون وهيرميون في تلك الليلة محاولة العثور على الحجر قبل سيفيروس سناب. يكتشفون فلافي نائمًا بالفعل ويواجهون سلسلة من الدفاعات الموضوعة لحماية الحجر، بما في ذلك نبتة قاتلة تُعرف باسم مخالب الشيطان، وغرفة مليئة بمفاتيح طائرة عدوانية حيث يجب عليهم العثور على المفتاح الصحيح للعبور إلى الغرفة التالية، والتي يوجد بها لعبة شطرنج عملاقة حيث يتوجب عليهم الفوز للعبور.

بعد تجاوز الدفاعات، اكتشف هاري أن مدرس الدفاع ضد الفنون المظلمة كويريل هو الذي كان يحاول الحصول على الحجر: بينما كان الأستاذ سناب يحمي هاري بالفعل طوال الوقت. يزيل كويريل عمامته ويكشف عن فولدمورت الضعيف الذي يعيش على مؤخرة رأسه. من خلال سحر وضعه دمبلدور، وجد هاري الحجر في حوزته. يحاول فولدمورت المساومة على الحجر من هاري مقابل إحياء والديه، لكن هاري يرفض. يحاول كويريل قتل هاري ردًا على ذلك؛ ولكنه قُتل بدلاً من ذلك بعد أن احترق عندما لمس هاري، مما أدى إلى تحويل كوريل إلى رماد ثم خرجت روح فولدمورت من رماده. ووقع هاري فاقدًا للوعي بعد هذه الحادثة.

يتعافى هاري في عيادة المدرسة مع دمبلدور إلى جانبه. يوضح دمبلدور أن الحجر قد تم تدميره وأن رون وهيرميون في أمان. يكشف دمبلدور أيضًا كيف تمكن هاري من هزيمة كويريل: عندما ماتت والدة هاري لإنقاذه، أعطى موتها هاري حماية قائمة على الحب ضد فولدمورت. يكافأ هاري ورون وهيرميون بنقاط إضافية لمنزلهم جريفندور لأدائهم البطولي، وبذلك اشتركوا في المركز الأول مع سليذرين بعد تساوي النقاط. ثم يمنح دمبلدور عشر نقاط لنيفيل لمحاولته إيقاف الثلاثي ومنعهم من الوقوع في المشاكل، مما يمنح جريفندور كأس المنازل الأربعة. يعود هاري إلى المنزل في الصيف، سعيدًا أخيرًا بالحصول على منزل حقيقي هو هوجورتس.

طاقم التمثيل

دانيال رادكليف في دور هاري بوتر: يتيم يبلغ من العمر 11 عامًا نشأ على يد خالته وعمه غير المرحبين به، والذي يعرف شهرته عندما تم قبوله في هوجورتس مدرسة السحر والشعوذة، باعتباره ساحرًا معروفًا وأنه نجا ليلة مقتل والديه على يد الساحر الأسود اللورد فولدمورت عندما كان رضيعًا. كان كولومبوس يريد رادكليف لتولي هذا الدور منذ أن رآه في إنتاج بي بي سي لفيلم دافيد كوبرفيلد (1999)، قبل عقد جلسات الاختيار المفتوحة، ولكن قيل له من قبل مديرة اختيار الممثلين سوزان فيجيس أن والدي رادكليف المتخوفَيْن لن يسمحا لابنهما بالمشاركة.[8] أوضح كولومبوس أن إصراره على إعطاء رادكليف الدور كان هو في استقالة فيجيس.[8] طُلب من رادكليف إجراء الاختبار في عام 2000، عندما التقى به هيمان وكلوفز ووالديه في إنتاج حجارة في جيوبه في لندن.[9] نجح هيمان وكولومبوس في إقناع والدي رادكليف بأن ابنهما سيكون محمياً من تدخل وسائل الإعلام، ووافقا على السماح له بلعب دور هاري.[8] وافقت رولينج على اختيار رادكليف، مشيرة إلى أنه "بعد مشاهدة [اختبار الشاشة] لا أعتقد أن كريس كولومبوس كان بإمكانه العثور على هاري أفضل".[10] ويليام موسلي، الذي تم اختياره لاحقًا ليلعب دور بيتر بيفينسي في سلسلة سجلات نارنيا[11]، تم اختباره أيضًا لهذا الدور. يظهر توائم سوندرز الثلاثة في صورة هاري كطفل رضيع.[12]

  • روبرت جرينت في دور رون ويزلي: أفضل صديق لهاري في هوجورتس وأصغر فرد في عائلة ويزلي السحرية. قرر غرينت، أحد المعجبين بالمسلسل، أنه سيكون مثاليًا للدور "لأنه [لديه] شعر بلون زنجبيل".[13] بعد الاطلاع على تقرير لبرنامج نيوزراوند حول عملية بدء اختيار الممثلين، أرسل مقطع فيديو لنفسه وهو يغني حول كيفية رغبته في استلام الدور. كانت محاولته ناجحة حيث طلب فريق التمثيل مقابلة معه.[13]

بالإضافة إلى ذلك، تظهر زوي وناماكر في دور السيدة هوش، مدربة الطيران في هوغوورتس؛ توم فيلتون في دور دراكو مالفوي، طالب في سليذرين ومنافس هاري؛ يلعب هاري ميلينج دور ددلي درسلي، ابن خالة هاري؛ وظهر ديفيد برادلي في دور أرغوس فيلتش، القائم بأعمال هوجورتس.[33] يُمثل ماثيو لويس وديفون موراي نيفيل لونجبوتوم وشيموس فينيجان، على التوالي، اثنان من طلاب السنة الأولى في جريفندور[34][35]؛ يلعب التوأمان جيمس وأوليفر فيلبس دور توأمين فريد وجورج ويزلي، أشقاء رون[36]، بينما يظهر كريس رانكين على أنه الأخ الآخر بيرسي، رئيس الطلاب في جريفندور[37]، وبوني رايت في دور جيني أخت رون.[38] يُمثل شون بيجيرستاف أوليفر وود، حارس فريق جريفندور للكويدتش[39]؛ جيمي وايليت وجوشوا هيردمان يلعبان كراب وجويل، أتباع مالفوي[40]؛ ويقوم ليزلي فيليبس بأداء صوت قبعة الفرز.[41] يلعب ديريك ديدمان دور توم، صاحب الحانة في ليكي كادرون[42]؛ وتظهر إليزابيث سبريغز في دور سيدة البدينة، لوحة في هوجورتس.[43]

الإنتاج

كتبت ج. ك. رولينج الرواية وكان لها تأثير كبير على إنتاج الفيلم
كريس كولومبوس مخرج فيلم هاري بوتر وحجر الفيلسوف

تطور المشروع

في عام 1997، بحث المنتج ديفيد هيمان عن كتاب للأطفال يمكن تحويله إلى فيلم يُلاقي استحسانًا.[44] كان قد خطط لإنتاج رواية "الغول في الطابق السفلي" للكاتبة الإنجليزية ديانا وين جونز، لكن خططه فشلت. ثم اقترح فريقه في أستوديو أفلام هايداي هاري بوتر وحجر الفيلسوف، والتي اعتقد مساعده أنها "فكرة رائعة[44]". عرض هيمان الفكرة على شركة وارنر براذرز.[45] وفي عام 1999، باعت رولينج للشركة حقوق أول أربعة كتب من سلسلة هاري بوتر مقابل مليون جنيه إسترليني.[46] كان الطلب الذي قدمته رولينج هو أن يحرص هيمان على أن يكون طاقم العمل على الفيلم بريطانيا أو أيرلانديا؛ وأن يلعب ريتشارد هاريس دور دمبلدور وتلعب فيونا شو دور بتونيا درسلي، وأصرَّت على عدم اختيار ممثلين أجانب ما لم يكن ذلك ضروريًا للغاية، مثل اختيار ممثلين من فرنسا وأوروبا الشرقية في هاري بوتر وكأس النار حيث يتم تحديد شخصيات من الكتاب على هذا النحو.[47] كانت رولينج مترددة في بيع الحقوق لأنها "لم ترغب في منحهم السيطرة على بقية القصة" من خلال بيع الحقوق إلى الشخصيات، الأمر الذي كان سيمكن وارنر براذرز من إنتاج تتابعات لم تكتبها المؤلفة.[48]

على الرغم من أن ستيفن سبيلبرغ تفاوض في البداية لإخراج الفيلم[49]، إلا أنه رفض العرض. وبحسب ما ورد أراد سبيلبرغ أن يكون التكيِف على شكل فيلم رسوم متحركة، مع الممثل الأمريكي هالي جويل أوسمنت لتقديم صوت هاري بوتر[50]، أو فيلم يضم عناصر من كتب لاحقة.[51] أكد سبيلبرغ أنه، في رأيه، كان الأمر أشبه "بإطلاق النار على البط في برميل. إنه مجرد ضربة قاضية. إنه مثل سحب مليار دولار ووضعه في حساباتك المصرفية الشخصية. لا يوجد أي تحد".[52] كما أكدت رولينغ أنه لم يكن لها دور في اختيار المخرجين للأفلام وأن "[أي] شخص يعتقد أنه كان بإمكاني (أو كنت أريد)" استعمال حق الفيتو"[ك] ضده [سبيلبرغ] فهو يحتاج إلى خدمات ريشة الإقتباسات السريعة (الريشة التي تستخدمها ريتا سكيتر)".[53] ذكر هيمان أن سبيلبرغ قرر إخراج فيلم إي آي: الذكاء الاصطناعي بدلاً من ذلك.[51]

بعد مغادرة سبيلبرغ، بدأت المحادثات مع مخرجين آخرين، بما في ذلك: كريس كولومبوس، وتيري جيليام، وجوناثان ديم، ومايك نيويل، وآلان باركر، وولفغانغ بيترسن، وروب راينر، وايفان ريتمان، وتيم روبينز، وبراد سيلبرلينج، وإم.نايت شيامالان وبيتر وير.[51][54][55] انسحب كل من بيترسن وراينر من السباق في مارس 2000[56]، وتم الإختيار بين سيلبرلينج وكولومبوس وباركر وجيليام.[57] كان المخرج الأول لرولينج هو تيري جيليام[58]، ولكن وارنر براذرز اختارت كولومبوس، مشيرةً إلى أن عمله في أفلام عائلية أخرى مثل فيلم وحيد في المنزل وفيلم السيدة داوتفاير كان السبب في اختياره.[59] عرض كولومبوس رؤيته للفيلم لمدة ساعتين، مشيرًا إلى أنه يريد أن تكون مشاهد الموجلز (غير السحرة) "قاتمة وكئيبة" ولكن تلك التي تدور في عالم السحرة "تكون غارقة في الألوان والأحاسيس والتفاصيل". لقد استوحى الإلهام من تعديلات ديفيد لين للآمال العظيمة (1946) وأوليفر تويست (1948)، راغبا في استخدام "هذا النوع من الظلام، هذا النوع من الحدود، تلك الجودة في التصوير السينمائي" ، بينما استوحى من تصاميم الألوان من أوليفر! (1968) والعراب (1972).[51]

«هاري بوتر هو نوع من الإنجازات الأدبية الخالدة التي تحدث مرة واحدة في العمر. نظرًا لأن الكتب حصل على مثل هؤلاء المتابعين الشغوفين في جميع أنحاء العالم، كان من المهم بالنسبة لنا العثور على مخرج لديه تقارب مع الأطفال والسحر. لا يمكنني التفكير في أي شخص أكثر ملاءمة لهذه الوظيفة من كريس»  لورنزو دي بونافينتورا[59]

تم اختيار ستيف كلوفز لكتابة السيناريو. ووصف تكييف الكتاب بأنه "صعب"، لأنه لم "يفسح المجال للتكيف مثل الكتابين اللذين تبعاه".[60] غالبًا ما تلقى كلوفز ملخصات الكتب المقترحة من قِبَل شركة وارنر براذرز لتُكيَف على شكل أفلام، لكن معظمها " لم يُقرأ أبدًا "، لكن هاري بوتر قفز إليه.[45] خرج واشترى الكتاب، وأصبح فورا معجبًا بالسلسلة.[60] عندما تحدث إلى شركة وارنر براذرز. ، ذكر أن الفيلم يجب أن يكون بريطانيًا، ويجب أن يكون صادقًا مع الشخصيات.[60] كان كلوفز متوترًا عندما التقى رولينج لأول مرة لأنه لم يكن يريدها أن تعتقد أنه ذاهب إلى "[تدمير] طفلها".[45] اعترفت رولينج بأنها "كانت مستعدة حقًا لكراهية ستيف كلوفز"، لكنها تذكرت حديثهما في أول لقاء معه: "في المرة الأولى التي قابلته فيها قال لي هل تعرفين من هي شخصيتي المفضلة؟" وفكرت، ستقول رون. أعلم أنك ستقول رون. لكنه قال "هيرميون". لقد ذُبْتُ نوعًا ما".[45] تلقت رولينج قدرًا كبيرًا من التحكم الإبداعي، وهو ترتيب لم يمانعه كولومبوس.

كانت شركة وارنر براذرز قد خططت في البداية لإطلاق الفيلم في 4 يوليو 2001 في عطلة نهاية الأسبوع، مما جعل مدة الإنتاج قصيرة ولهذا السبب فإن العديد من المخرجين المقترحين انسحبوا من السباق. وبسبب ضيق الوقت، تم تاريخ تأجيل إصدار الفيلم إلى 16 نوفمبر 2001.[61]

روبي كولتراين في دور روبيس هاغريد وهو أيضا أحد الممثليين المفضلين لدى ج. ك. رولينغ

اختيار الممثلين

أصرت رولينج على إبقاء طاقم الممثلين بريطانيين.[47] تم تعيين سوزي فيجيس كمديرة اختيار، حيث عملت مع كل من كولومبوس ورولينج في اختبار الأدوار الرئيسية لهاري ورون وهيرميون.[62] تم إجراء مكالمات اختيار مفتوحة للأدوار الثلاثة الرئيسية[63]، مع مراعاة اختيار الأطفال البريطانيين فقط.[64] تمت الاختبارات الرئيسية في ثلاثة أجزاء، حيث اضطر أولئك الذين خضعوا للاختبار إلى قراءة صفحة من الرواية، ثم ارتجال مشهد وصول الطلاب إلى هوجورتس، وأخيراً قراءة عدة صفحات من السيناريو أمام كولومبوس.[64] استخدمت أيضًا في الاختبارات مشاهد من نص سيناريو كولومبوس لفيلم 1985 الشاب شيرلوك هولمز.[65] في 11 يوليو 2000، غادرت فيجيس الإنتاج، واشتكت من أن كولومبوس لم يعتبر أيًا من آلاف الأطفال الذين اختُبِرُوا "جديرين".[65] بحلول أغسطس 2000، كان آلان ريكمان وريتشارد هاريس في المحادثات النهائية للعب أدوار سيفيروس سناب وألبوس دمبلدور، على التوالي[66]، وتم تأكيدهما لاحقًا من ذلك الشهر.[67] في 14 أغسطس، تم اختيار ماجي سميث وروبي كولتراين المفضلين لدى رولينج في دور مينيرفا مكجونجال وروبيوس هاجريد، على التوالي.[68] في 21 أغسطس، تم اختيار دانيال رادكليف والوافدين الجدد روبرت جرينت وإيما واتسون للعب هاري بوتر ورون ويزلي وهيرميون غرينجر على التوالي.[69] في نوفمبر 2000، انضمت جولي والترز وجون كليز إلى فريق التمثيل في دور مولي ويزلي ونيك شبه مقطوع الرأس على التوالي.[70][71]

التصوير

طلب اثنان من مسؤولي صناعة السينما البريطانية أن يتم تصوير الفيلم في المملكة المتحدة، وقدموا مساعدتهم في تأمين مواقع التصوير، واستخدام استديو ليفيسدن للأفلام، بالإضافة إلى تغيير قوانين عمل الأطفال في المملكة المتحدة (إضافة عدد صغير من ساعات العمل في الأسبوع. وجعل توقيت الفصول الدراسية أكثر مرونة).[51] قبلت شركة وارنر براذرز اقتراحهم. بدأ التصوير في 29 سبتمبر 2000 في استديو ليفيسدن للأفلام وانتهى في 23 مارس 2001، وبدأ العمل النهائي في يوليو.[54][72][73] تم التصوير الرئيسي في 2 أكتوبر 2000 في محطة سكة حديد جواثلاند الواقعة شمال يوركشاير.[74] تم الإعلان عن كاتدرائية كانتربري وقلعة إنفيرايلورت في اسكتلندا كمواقع محتملة لهوجورتس. رفض المسؤولون عن كاتدرائية كانتربري اقتراح وارنر براذرز بسبب مخاوف بشأن موضوع الفيلم "الوثني".[75][76] تم اختيار قلعة ألنويك وكاتدرائية جلوستر في النهاية كمواقع رئيسية لهوجورتس، كما تم تصوير بعض المشاهد في مدرسة هارو.[77] تم تصوير مشاهد هوجورتس الأخرى في كاتدرائية دورهام على مدى أسبوعين[78]؛ تضمنت لقطات للممرات وبعض مشاهد الفصول الدراسية.[79] كانت مدرسة اللاهوت في جامعة أكسفورد بمثابة ناح مستشفى هوجورتس، ومكتبة ديوك همفري، وهي جزء من مكتبة بودلي، استخدمت كمكتبة هوجورتس.[80] تم تصوير مشاهد برايفت درايف في بيكي بوست كلوز في براكنيل، بيركشاير.[78] استغرق التصوير في الشارع يومين بدلاً من اليوم الواحد المخطط له، وبالتالي تمت زيادة المدفوعات لسكان الشارع.[78] بالنسبة لجميع مشاهد الفيلم اللاحقة التي تدور أحداثها في برايفت درايف، تم التصوير في موقع تم تشييده في استديو ليفيسدن للأفلام، والذي ثبت أنه أرخص من التصوير في الموقع.[81] تم اختيار منزل أستراليا في لندن كموقع لبنك السحرة غرينغوت[82]، بينما كانت كنيسة كنيسة المسيح، أكسفورد موقعًا لغرفة الجوائز لهوجورتس.[83] تم استخدام حديقة حيوان لندن كموقع للمشهد الذي قام فيه هاري عن طريق الخطأ بإطلاق ثعبان على ددلي[84]، كما تم استخدام محطة كينغز كروس كما يحددها الكتاب.[85]

بما أنَّ العنوان الأمريكي كان مختلفًا حيث كان العنوان "هاري بوتر وحجر الساحر" بدلاً من "هاري بوتر وحجر الفيلسوف"، كان لابد من إعادة تصوير جميع المشاهد التي يُذكَر فيها "حجر الفيلسوف" بالإسم، مرة مع قول الممثلين "فيلسوف" ومرة مع قول "ساحر".[54] قام الأطفال بالتصوير لمدة أربع ساعات بينما قاموا بعملهم المدرسي لمدة ثلاث ساعات. كما أبْدَوْا إعجابهم بإصابات الوجه المزيفة مع موظفي المكياج. كان من المفترض في البداية أن يرتدي رادكليف عدسات لاصقة خضراء لأن عينيه زرقاء وليست خضراء مثل هاري، لكن العدسات تسببت في تهيج شديد لرادكليف. بعد التشاور مع رولينج، تم الاتفاق على أن تكون عيون هاري زرقاء.[86]

التصميم والمؤثرات الخاصة

صورة متحركة لعصا سحرية تنفذ تعويذة لوموس، إحدى التعويذات الرئيسية التي تظهر في سلسلة هاري بوتر.

عملت جوديانا ماكوفسكي كمصممة أزياء. أعادت تصميم أردية كويدتش، بعد أن خططت في البداية لاستخدام تلك التي تظهر على غلاف الكتاب الأمريكي، لكنها اعتبرتها "فوضى". بدلاً من ذلك، ارتدى لاعبو الكويدتش "سترات بريبي، المؤخرات المبارزة من القرن التاسع عشر مع واقي الذراع".[87] قام مصمم الإنتاج ستيوارت كرايغ ببناء مواقع التصوير في استوديوهات ليفيسدن للأفلام، بما في ذلك القاعة الكبرى لهوغوورتس، مستندا إلى العديد من الكاتدرائيات الإنجليزية. على الرغم من أنه طلب في الأصل استخدام شارع قديم موجود لتصوير مشاهد حارة دياجون، قرر كرايغ بناء موقعه الخاص، والذي يجمع كل من العمارة التيودورية والجورجية وطرازالملكة آن.[87]

خطط كولومبوس في الأصل لاستخدام كل من علم الأنيماترونكس والمؤثرات الصوتية الرقمية لإنشاء المخلوقات السحرية، بما في ذلك فلافي.[88] تم تكليف نيك دودمان، الذي عمل في حرب النجوم الجزء الأول: تهديد الشبح، بمهمة تحضير الأطراف الاصطناعية اللازمة، كما قدَّم متجر جيم هينسون للمخلوقات تأثيرات المخلوقات.[89] ذكر جون كوبنجر أن المخلوقات السحرية التي يجب إستحداثها وجب تصميمها عدة مرات.[90] يضم الفيلم ما يقرب من 600 لقطة تحوي مؤثرات خاصة، بمشاركة العديد من الشركات. خلقت شركة إندستريال لايت آند ماجيك وجه اللورد فولدمورت على ظهر كويريل، وأنتج استديو ريتم آند هيوز صور نوربرت (تنين هاجريد الصغير) ؛ وسوني بيكتشرز إيميج وركس أنتجوا مشاهد الكويدتش.[91]

جون ويليامز ملحن فيلم هاري بوتر وحجر الفيلسوف

الموسيقى

تم اختيار جون ويليامز لتأليف الموسيقى الخاصة بالفيلم.[92] بدأ ويليامز تأليف الموسيقى من منزله في لوس أنجلس قبل تسجيلها في لندن في سبتمبر / أيلول 2001. كان أحد الألحان الرئيسية بعنوان "لحن هيدويج"؛ و"بدا أن الجميع أعجبهم هذا اللحن"، وبالتالي كانت واحدة من الموسيقى التي تكررت طوال السلسلة.[93]

تم إصدار الألبوم الصوتي في 30 أكتوبر 2001 في شكل قرص مضغوط.[94]

«يرافق الملحن [جون ويليامز] مغامرات البطل بموسيقى ربما تكون حاضرة بشكل مفرط في الفيلم، حيث يُبرز لحنه الرئيسي، والذي يَستخدمه في أوقات مختلفة. التقسيم السمفوني يُركز على الحركة ويُؤكد لحنيًا على السحر والغموض، مع صبغة كلاسيكية يستحضر تلك الأعمال العظيمة الأكثر كلاسيكية في هوليوود.»  موندو بو إس أو (بالإسبانية MundoBSO)[95]

الاختلافات مقارنة بالكتاب

شعار هاري بوتر وحجر الفيلسوف في الكتاب ثم في الفيلم

راجع كولومبوس مرارًا رولينغ للتأكد من أنه يحصل على التفاصيل الصغيرة بشكل صحيح.[89] وصف كلوفز الفيلم بأنه "مخلص حقًا" للكتاب. وأضاف الحوار الذي وافقت عليه رولينغ. كان لابد من إزالة أحد الأسطر المدرجة في الأصل بعد أن أخبرته رولينغ أنها ستتعارض بشكل مباشر مع حدث في رواية هاري بوتر الخامسة التي لم تصدر بعد، هاري بوتر وجماعة العنقاء.[96]

تمت إزالة العديد من الشخصيات الثانوية من نسخة الفيلم، وأبرزها بيفز الروح الشريرة، على الرغم من أن الممثل ريك مايال كان يلعب الدور، ولكن تم قطع مشاهده في النهاية من الفيلم ولم يتم إصدارها أبدًا. الفصل الأول من الكتاب، الذي تم سرده من وجهة نظر فيرنون وبيتونيا درسلي، غائب عن الفيلم. أول لقاء لهاري ودراكو في متجر السيدة مالكين للملابس ومبارزة منتصف الليل ليست في الفيلم. ذُكِر في الفيلم أن دمبلدور أخذ نوربرت بعيدا؛ بينما في الكتاب يضطر هاري وهيرميون إلى اصطحابه باليد إلى أصدقاء تشارلي ويزلي.[97] وفقًا لكلوفز، كان "الجزء الوحيد من الكتاب الذي شعرت [رولينغ] أنه يمكن تغييره بسهولة".[87] نتيجة لذلك، تم تغيير سبب الاحتجاز في الغابة المحرمة: في الرواية، تم وضع هاري وهيرميون رهن الاعتقال لأن فيلتش قد قبض عليهما عند مغادرة برج علم الفلك في ساعة متأخرة من الليل، وتم احتجاز نيفيل ومالفوي عندما قبضت عليهما الأستاذة مكجونجال في ممر ليلا. في الفيلم، يتلقى هاري وهيرميون ورون الاحتجاز بعد أن أمسك بهم مالفوي في كوخ هاجريد في وقت متأخر؛ ثم يتلقى مالفوي الاحتجاز لأنه خرج من مرقده ليلا.[97] تم تغيير ملعب كويدتش من ملعب تقليدي إلى ملعب مفتوح تحيط به أبراج المتفرجين.[87] لا يتم تطبيق الجدول الزمني للكتاب في الفيلم. في الكتاب، عيد ميلاد هاري الحادي عشر هو عام 1991.[98] في مشاهد الفيلم المحددة في 4 بريفت درايف، تحمل شهادات ددلي من المدرسة الابتدائية عام 2001.[99]

الجوائز والترشيحات

تلقى فيلم هاري بوتر وحجر الفيلسوف ثلاثة ترشيحات لجوائز الأوسكار: جائزة الأوسكار لأفضل تصميم إنتاج، وجائزة الأوسكار لأفضل تصميم أزياء، وجائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية لجون ويليامز.[137] تم ترشيح الفيلم أيضًا لسبع جوائز جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام (البافتا): أفضل فيلم بريطاني، وأفضل ممثل في دور ثانوي لروبي كولتران، وجائزة البافتا لأفضل تصميم أزياء، وأفضل تصميم إنتاج، وأفضل مكياج وشعر، وأفضل صوت، وأفضل تأثيرات بصرية[138]. فازت بجائزة جائزة زحل لأفضل زي، وتم ترشيحه لثمانية جوائز أخرى[139]. وقد فاز بجوائز أخرى من جمعية إختيار الممثلين الأمريكية ونقابة مصممي الأزياء.[140][141] تم ترشيحه لجائزة جائزة معهد الفيلم الأمريكي لتأثيراته الخاصة، وجائزة نقابة مخرجي الفن لتصميم الإنتاج.[142] حصل على جائزة جائزة اختيار النقاد للأفلام لأفضل فيلم عائلي، وتم ترشيحه لأفضل أداء للأطفال (لدانيال رادكليف) وأفضل ملحن.[143] في عام 2005، رشح المعهد الأمريكي للأفلام الفيلم لـ قائمة أفضل 25 فيلم في السينما الأمريكية.[144]

وصلات خارجية

المراجع

  1. http://www.premiere.fr/film/Harry-Potter-a-l-ecole-des-sorciers — تاريخ الاطلاع: 2 يوليو 2019
  2. http://www.imdb.com/title/tt0241527/locations?ref_=tt_dt_dt
  3. Anthikad-Chhibber, Mini. "Harry Comes to Hyderabad". الصحيفة الهندوسية. مؤرشف من الأصل في 15 مارس 2003. اطلع عليه بتاريخ 07 فبراير 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. "Box Office Mojo > All Time Box Office". web.archive.org. 2003-04-02. مؤرشف من الأصل في 10 أغسطس 2016. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. "Potter makes movie chart history" (باللغة الإنجليزية). 2002-02-19. مؤرشف من الأصل في 10 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. "2001 Worldwide Box Office - Box Office Mojo". Box Office Mojo. مؤرشف من الأصل في 09 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. "List of highest-grossing films". Wikipedia (باللغة الإنجليزية). 2020-12-21. مؤرشف من الأصل في 12 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. "Inside Harry Potter | News | EW.com". web.archive.org. 2010-11-27. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. Koltnow, Barry. "One enchanted night at theater, Radcliffe became Harry Potter". East Valley Tribune (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 15 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. "CNN.com - British child actor 'a splendid Harry Potter' - August 23, 2000". edition.cnn.com. مؤرشف من الأصل في 24 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  11. Carroll, Larry. "'Narnia' Star William Moseley Reflects On Nearly Becoming Harry Potter". MTV News (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 25 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  12. Dalton, Dan. "No, Baby Harry Potter From The First Film Didn't Play Albus Severus Potter In "The Deathly Hallows: Part 2"". BuzzFeed (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 22 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  13. ""When Danny Met Harry". The Times. 3 November 2001". 3 نوفمبر 2001. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  14. "Harry Potter's Hermione talks sequel and more". EW.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 25 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  15. "Emma Watson - New Teenage Sensation!!". archive.vn. 2012-06-29. مؤرشف من الأصل في 21 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  16. Cleese Talks Harry Potter - IGN (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 27 أكتوبر 2020, اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  17. "Author's favourites are chosen for Potter film". The Telegraph (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 06 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  18. Bradley, Bill (2016-12-30). "The Hilarious Reason Daniel Radcliffe Was Cast As Harry Potter". HuffPost (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 21 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  19. "Inside Harry Potter | News | EW.com". web.archive.org. 2010-11-27. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  20. "JK Rowling interview in full" (باللغة الإنجليزية). 2001-11-02. مؤرشف من الأصل في 30 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  21. Staff, Guardian (2001-11-15). "In brief: Robin Williams turned down for Potter". the Guardian (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 08 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  22. "Warwick Davis". The A.V. Club (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 27 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  23. McCarthy, Todd; McCarthy, Todd (2001-11-09). "Harry Potter and the Sorcerer's Stone". Variety (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 28 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  24. Weiss, Josh (2018-04-21). "Austin Powers, Harry Potter actor Verne Troyer passes away at 49". SYFY WIRE (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 30 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  25. "CNN.com - Harry Potter: The search is finally over - August 22, 2000". edition.cnn.com. مؤرشف من الأصل في 24 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  26. "Richard Harris: The Envelopes, Please". PEOPLE.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 23 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  27. Clint, Caffeinated (2004-06-09). "Interview : David Thewlis". Moviehole (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 24 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  28. "Harry Potter: Every Actor To Play Lord Voldemort". ScreenRant (باللغة الإنجليزية). 2019-10-01. مؤرشف من الأصل في 12 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  29. "Studio has last word over Harry Potter and the broken voice". The Telegraph (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 25 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  30. Adler, Shawn. "What Would 'Potter' Have Been Like With Tim Roth As Snape?". MTV News (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 08 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  31. "Walters joins Potter cast" (باللغة الإنجليزية). 2000-11-07. مؤرشف من الأصل في 15 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  32. 'Rosie' in Harry Potter? - IGN (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 2 سبتمبر 2019, اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  33. Mitchell, Elvis (2001-11-16). "FILM REVIEW; The Sorcerer's Apprentice (Published 2001)". The New York Times (باللغة الإنجليزية). ISSN 0362-4331. مؤرشف من الأصل في 30 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  34. Ebert, Roger. "Harry Potter And The Sorcerer's Stone movie review (2001) | Roger Ebert". https://www.rogerebert.com/ (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 09 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); روابط خارجية في |موقع= (مساعدة)
  35. "EXCLUSIVE! Harry Potter's Devon Murray opens up about life after Hogwarts: 'I've got a stud farm in Ireland'". celebrity.nine.com.au (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 22 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  36. Brian Linder's Review of Harry Potter and the Sorcerer's Stone - IGN (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020, اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  37. "BBC - Norfolk Films - Chris Rankin talks about life with Harry Potter". www.bbc.co.uk. مؤرشف من الأصل في 23 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  38. Peppin, Hayley. "Ginny Weasley actor Bonnie Wright said her friends found out about her kiss with Harry Potter before she did because they were further ahead in the books". Insider. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  39. "Harry Potter 'goes home' for premi�re" (باللغة الإنجليزية). 2001-11-06. مؤرشف من الأصل في 26 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); replacement character في |عنوان= على وضع 35 (مساعدة)
  40. "Potter baddies: full interview" (باللغة الإنجليزية). 2002-10-24. مؤرشف من الأصل في 31 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  41. Potter Set News & Pics - IGN (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020, اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  42. "This Harry Potter character was completely recast – and no one noticed". Radio Times (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 21 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  43. "Elizabeth Spriggs". The Telegraph (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 30 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  44. "BBC News | SCOTLAND | Harry Potter 'goes home' for première". web.archive.org. 2020-01-29. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  45. "Inside Harry Potter | Harry Potter | Cover Story | News | Entertainment Weekly | 2". web.archive.org. 2008-10-11. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  46. "Wi£d about Harry". Australian Financial Review (باللغة الإنجليزية). 2000-07-19. مؤرشف من الأصل في 28 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  47. Staff, Guardian (2001-11-16). "Harry Potter and the Philosopher's Stone". the Guardian (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 24 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  48. "Accio Quote!, the Largest Archive of J.K. Rowling quotes on the web". www.accio-quote.org. مؤرشف من الأصل في 17 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  49. No "Harry Potter" for Spielberg - IGN (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020, اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  50. "Potter's Field | Pop Culture News | News + Notes | Entertainment Weekly | 2". web.archive.org. 2008-01-14. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  51. "Inside Harry Potter | Harry Potter | Cover Story | News | Entertainment Weekly | 3". web.archive.org. 2009-02-03. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  52. Staff, Hollywood com (2001-09-05). "Quote of the Day: Spielberg on not making Harry Potter". Hollywood.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 08 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  53. "J.K.Rowling Official Site". therowlinglibrary.com. مؤرشف من الأصل في 27 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  54. "Harry Potter and the Sorcerer's Stone (2001) - Greg's Preview - Yahoo! Movies". web.archive.org. 2007-12-15. مؤرشف من الأصل في 22 فبراير 2016. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  55. "A Good Night for Harry Potter? - ComingSoon.net". web.archive.org. 2006-07-21. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  56. Two Potential "Harry Potter" Director's Back Out - IGN (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 7 يناير 2016, اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  57. Harry Potter Director Narrowed Down - IGN (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020, اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  58. "Harry Potter News - Beyond Hogwarts". www.beyondhogwarts.com. مؤرشف من الأصل في 11 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  59. Chris Columbus to Direct Harry Potter - IGN (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020, اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  60. "A wizard of Hollywood". Salon (باللغة الإنجليزية). 2000-02-24. مؤرشف من الأصل في 31 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  61. Bewitched Warner Bros. Delays Potter - IGN (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020, اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  62. Chris Columbus Talks Potter - IGN (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020, اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  63. Attention All Muggles! - IGN (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020, اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  64. Harry Potter Casting Frenzy - IGN (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020, اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  65. Trouble Brewing with Potter Casting? - IGN (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020, اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  66. "Rickman and Harris lined up for Potter film". The Telegraph (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 26 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  67. "CNN.com - British child actor 'a splendid Harry Potter' - August 23, 2000". edition.cnn.com. مؤرشف من الأصل في 24 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  68. "Author's favourites are chosen for Potter film". The Telegraph (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 06 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  69. "Harry Potter". web.archive.org. 2007-04-04. مؤرشف من الأصل في 15 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  70. "Walters joins Potter cast" (باللغة الإنجليزية). 2000-11-07. مؤرشف من الأصل في 15 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  71. Graaf, door Belinda de (2000-11-13). "John Cleese in film over Harry Potter". Trouw (باللغة الهولندية). مؤرشف من الأصل في 18 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  72. "Harry Potter at Leavesden". web.archive.org. 2012-09-23. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  73. "Warner Bros. Studio Tour London – The Making of Harry Potter". Wikipedia (باللغة الإنجليزية). 2020-12-11. مؤرشف من الأصل في 18 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  74. Potter Pics: Hagrid, Hogsmeade Station, and the Hogwarts Express - IGN (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 28 أكتوبر 2020, اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  75. All 7 Harry Potter Books to Film? - IGN (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020, اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  76. staff. "Euro-AICN Special Report: HARRY POTTER, and a little bit on Aardman's next". Aint It Cool News (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 31 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  77. Another Hogwarts Location for Potter - IGN (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 24 أكتوبر 2020, اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  78. Potter Privet Drive Pics - IGN (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020, اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  79. Potter Pics: Part Two ¿ The Hogwarts Set at Durham Cathedral - IGN (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020, اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  80. Hogwarts Oxford Location Pics & Rowling Speaks - IGN (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020, اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  81. Mattimore, Patrick (2007). "Mining the magic of Harry Potter". PsycEXTRA Dataset. مؤرشف من الأصل في 20 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  82. "Inside Harry Potter | News | EW.com". web.archive.org. 2010-11-27. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  83. "Potter Set News & Pics - IGN" (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  84. Potter Set News & Pics - IGN (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020, اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  85. "Lumos!" - IGN (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 27 أكتوبر 2020, اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  86. "A Conversation between JK Rowling and Daniel Radcliffe - YouTube". www.youtube.com. مؤرشف من الأصل في 18 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  87. Cagle, Jess (2001-11-01). "The First Look at Harry Potter and the Sorcerer's Stone - TIME". Time (باللغة الإنجليزية). ISSN 0040-781X. مؤرشف من الأصل في 27 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  88. Chris Columbus Talks Potter - IGN (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020, اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  89. Davis Confirms Potter Role - IGN (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020, اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  90. Potter Creature Feature - IGN (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 28 أكتوبر 2020, اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  91. "Inside Harry Potter | News | EW.com". web.archive.org. 2010-11-27. اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  92. Oliver, Glen (17 August 2000). "Harry Potter Composer Chosen". IGN. مؤرشف من الأصل في 19 أكتوبر 2007. اطلع عليه بتاريخ 08 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  93. Linder, Brian (23 May 2001). "Potter Postlude". IGN. مؤرشف من الأصل في 25 أبريل 2009. اطلع عليه بتاريخ 11 يوليو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  94. Potter Postlude - IGN (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020, اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  95. "Harry Potter y la piedra filosofal (película)". Wikipedia, la enciclopedia libre (باللغة الإسبانية). 2020-11-13. مؤرشف من الأصل في 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  96. Screenwriter Kloves Talks Harry Potter - IGN (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020, اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  97. Dadds, Kimberley; Zendle, Miriam (2007-07-09). "Harry Potter: Books vs films". Digital Spy (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 01 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  98. "Why Harry Potter Is Set In The 1990s". ScreenRant (باللغة الإنجليزية). 2019-07-01. مؤرشف من الأصل في 18 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  99. Harvey-Jenner, Catriona (2016-05-11). "You can now visit Harry Potter's Privet Drive IRL". Cosmopolitan (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 12 مايو 2016. اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  100. Potter Poster Pic - IGN (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020, اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  101. Potter Preview Premieres Tomorrow - IGN (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020, اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  102. "Sorcerer's Stone ships out - GameSpot". www.gamespot.com. مؤرشف من الأصل في 04 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  103. Mattel Wins Harry Potter Toy Rights - IGN (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 7 يناير 2016, اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  104. Hasbro Gets Harry Potter Merchandise Rights - IGN (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020, اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  105. Son of Harry Potter LEGOs - IGN (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020, اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  106. "Hive4Media - A Better Way To Do Business". web.archive.org. 2002-06-14. اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  107. "Hive4Media - A Better Way To Do Business". web.archive.org. 2002-06-18. اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  108. James; Brown, Tom (2008-06-30). Film and Television After DVD (باللغة الإنجليزية). Routledge. ISBN 978-1-135-89672-0. مؤرشف من الأصل في 30 يونيو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  109. "Harry Potter and the Sorcerer's Stone: Ultimate Edition Blu-ray Review | High Def Digest". bluray.highdefdigest.com. مؤرشف من الأصل في 10 نوفمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  110. "Harry Potter and the Prisoner of Azkaban 10 Minute Previews Airs on ABC". web.archive.org. 2012-12-03. اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  111. "HARRY POTTER AND THE DEATHLY HALLOWS – PART 2 Blu-ray on November 11th". Collider (باللغة الإنجليزية). 2011-09-20. مؤرشف من الأصل في 09 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  112. "New 31 Disc Harry Potter Hogwarts Collection Out Soon". /Film (باللغة الإنجليزية). 2014-03-25. مؤرشف من الأصل في 11 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  113. "Potter casts spell at world premi�re" (باللغة الإنجليزية). 2001-11-05. مؤرشف من الأصل في 30 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); replacement character في |عنوان= على وضع 34 (مساعدة)
  114. Staff, Hollywood com (2001-11-18). "Box Office Analysis: "Harry Potter" breaks records". Hollywood.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 28 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  115. "'Spider-Man' Takes Box Office on the Ultimate Spin: $114.8 Million". Box Office Mojo. مؤرشف من الأصل في 04 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  116. "Domestic 2001 Weekend 47". Box Office Mojo. مؤرشف من الأصل في 17 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  117. "Domestic 2001 Weekend 48". Box Office Mojo. مؤرشف من الأصل في 17 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  118. "Weekend Report: 'Catching Fire,' 'Frozen' Set Thanksgiving Records". Box Office Mojo. مؤرشف من الأصل في 13 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  119. "Harry Potter smashes box office records" (باللغة الإنجليزية). 2001-11-19. مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  120. "Mamma Mia becomes highest grossing British film - Telegraph". web.archive.org. 2020-03-05. اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  121. "Harry Potter Movies at the Box Office - Box Office Mojo". web.archive.org. 2017-06-12. اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  122. "Harry Potter and the Sorcerer's Stone (2001) - Box Office Mojo". web.archive.org. 2019-10-14. اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  123. Tartaglione, Nancy; Tartaglione, Nancy (2020-08-16). "'Harry Potter And The Sorcerer's Stone' Nears $1B WW With Magical China Reissue – International Box Office". Deadline (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  124. "Harry Potter and the Sorcerer's Stone". Box Office Mojo. مؤرشف من الأصل في 09 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  125. Harry Potter and the Sorcerer's Stone (2001) (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 17 نوفمبر 2020, اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  126. Harry Potter and the Sorcerer's Stone, مؤرشف من الأصل في 4 ديسمبر 2020, اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  127. "Cinemascore :: Movie Title Search". web.archive.org. 2018-12-20. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  128. "Magic is the only word for it". The Telegraph (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 28 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  129. "Harry Potter And The Philosopher's Stone". Empire (باللغة الإنجليزية). 2000-01-01. مؤرشف من الأصل في 28 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  130. "Harry Potter and the Sorcerer's Stone | Movies | Palo Alto Online |". www.paloaltoonline.com. مؤرشف من الأصل في 28 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  131. "USATODAY.com - Visually stunning 'Potter' falls short of pure magic". usatoday30.usatoday.com. مؤرشف من الأصل في 13 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  132. "'Harry Potter and the Sorcerer's Stone': THR's 2001 Review | Hollywood Reporter". www.hollywoodreporter.com. مؤرشف من الأصل في 16 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  133. Foreman, Jonathan (2001-11-16). "OFF TO SEE THE WIZARDS! 'POTTER' IS A FAITHFUL, IF NOT GREAT, MOVIE". New York Post (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 22 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  134. Corliss, Richard (2001-11-01). "The First Look at Harry Potter and the Sorcerer's Stone - TIME". Time (باللغة الإنجليزية). ISSN 0040-781X. مؤرشف من الأصل في 30 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  135. "CNN.com - Review: 'Potter' well acted, heavy handed - November 16, 2001". edition.cnn.com. مؤرشف من الأصل في 12 فبراير 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  136. Gonzalez, Ed. "Review: Harry Potter and the Sorcerer's Stone" (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 28 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  137. "The 74th Academy Awards | 2002". Oscars.org | Academy of Motion Picture Arts and Sciences (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 24 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 24 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  138. الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون (المحرر). "BAFTA Awards 2002". اطلع عليه بتاريخ 22 janvier 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة) نسخة محفوظة 16 ديسمبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  139. "The 2001 Saturn Awards". Movieweb (باللغة الإنجليزية). 2002-06-13. مؤرشف من الأصل في 24 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 24 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  140. "2002 Artios Awards". www.castingsociety.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 24 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 24 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  141. "4th Annual Awards 2002" (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 24 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 24 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  142. "ADG Awards Winner & Nominees". adg.org (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 24 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 24 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  143. "The BFCA Critics' Choice Awards :: 2001". web.archive.org. 2008-12-12. مؤرشف من الأصل في 15 سبتمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 24 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  144. "Wayback Machine" (PDF). web.archive.org. 2011-03-13. اطلع عليه بتاريخ 24 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
    • بوابة المملكة المتحدة
    • بوابة إنجلترا
    • بوابة لندن
    • بوابة السينما الأمريكية
    • بوابة سينما
    • بوابة الولايات المتحدة
    • بوابة عقد 2000
    • بوابة أرقام قياسية
    • بوابة هاري بوتر
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.