هانس كريستيان أندرسن

هانس كريستيان أندرسن (بالدنماركية: Hans Christian Andersen)‏ (ولد في أودنسه، في 2 أبريل 1805 - وتوفي في كوبنهاغن، 4 أغسطس 1875مكاتب وشاعر دنماركي يُعد واحداً من الكتاب البارزين في مجال كتابة الحكاية الخرافية. ويُعتبر شاعر الدانمارك الوطني، وأختير يوم ميلاده ليكون يومًا عالميًا لكتب الأطفال. ورغم كونه كتب في مختلف حقول الأدب كالرواية، والنص المسرحي، والشعر غير أن موهبته تجلت، أكثر ما تجلت، في مجال الحكايات الخرافية التي برع في كتابتها ليحتل مكانة بارزة في هذا المجال على مستوى العالم، فحكاياته تأخذ من ناحية الشكل قالب الحكاية الشعبية، وبعضها ينطلق من القصص الخرافية التي سمعها عندما كان صغيراً، كما أن حكاياته، رغم بساطتها، تحمل مستويات عدة في بنائها. ويُروى أنه أسعد الكثير من الأطفال في حياته في كل أرجاء المعمورة، وقد وجد الحفاوة والتقدير من الأسرة الملكية في الدنمارك. نقلت أشعاره وحكاياته إلى أكثر من 150 لغة. استوحي من حكاياته أفلام ومسرحيات، وعروض باليه، ورسوم متحركة. ومن أشهر قصصه بائعة الكبريت وجندي الصفيح وملكة الثلج والحورية الصغيرة وعقلة الاصبع وفرخ البط القبيح.

هانس كريستيان أندرسن
(بالدنماركية: Hans Christian Andersen)‏ 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالدنماركية: Hans Christian Andersen)‏ 
الميلاد 2 أبريل 1805م
في أودنسه في الدنمارك
الوفاة 4 أغسطس 1875م عن عمرٍ يناهز 70 سنة
في كوبنهاغن في الدنمارك
سبب الوفاة سرطان الكبد  
الإقامة الدنمارك
سلاغيلس 
هيليسينكور  
الجنسية دنماركي
الحياة العملية
النوع أدب الطفل وأدب الرحلات
الحركة الأدبية رومانسية  
المهنة روائي وكاتب قصص قصيرة، وكاتب حكايات خرافية.
اللغة الأم الدنماركية  
اللغات الدنماركية  
أعمال بارزة فرخ البط القبيح ،  وثومبلينا ،  وملكة الثلج ،  وبائعة الكبريت ،  والحورية الصغيرة ،  وملابس الامبراطور الجديدة ،  والأميرة وحبة البازلاء  
تأثر بـ لودفيج هولبرج، وليم شكسبير، هاينرش هاينه، الأخوان غريم
التيار رومانسية  
الجوائز
 النيشان البافاري الماكسيميلياني للعلوم والفن   (1859)
 وسام دانيبروغ
جائزة بروميثيوس - قاعة المشاهير 
 وسام النسر الأحمر الدرجة الثالثة   
التوقيع
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 
بوابة الأدب
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.