هندسة بصرية

الهندسة البصرية هي مجال الدراسة الذي يركز على التطبيقات البصرية. يصمم المهندسون البصريون مكونات الأدوات البصرية مثل العدسات والمجاهر والتلسكوبات وغيرها من المعدات التي تستخدم خصائص الضوء بفاعلية. تشمل الأجهزة الأخرى أجهزة الاستشعار البصرية وأنظمة القياس وأجهزة الليزر وأنظمة الاتصال بواسطة الألياف الضوئية وأنظمة الأقراص البصرية (مثل CD ، DVD)

ولأن المهندسين البصريين يريدون تصميم وصناعة الأجهزة التي تجعل الضوء يفعل شيئًا مفيدًا يجب عليهم فهم علم البصريات وتطبيقه بتفصيل دقيق من أجل معرفة ما يمكن تحقيقه فيزيائيًا (أو كيمياء). ومع ذلك يجب أن يعرفوا أيضًا ما هو عملي من حيث التكنولوجيا والمواد المتوفرة والتكاليف وأساليب التصميم وما إلى ذلك. وكما هو الحال في المجالات الهندسية الأخرى تعتبر أجهزة الحاسوب مهمة للكثير من المهندسين العاملين في مجال البصريات. يتم استخدامها للمحاكاة في مرحلة التصميم وفي العديد من التطبيقات الأخرى. غالبًا ما يستخدم المهندسون الأدوات الحاسوبية العامة مثل جداول البيانات ولغات البرمجة، ويستخدمون بشكل متكرر البرامج البصرية المتخصصة المصممة لمجالهم بشكل رئيسي.

يستخدم علم القياس الهندسي البصري طرقًا بصرية لقياس الاهتزازات الصغيرة باستخدام أدوات مثل مقياس تداخل القياسات الليزري، ولقياس خصائص الكتل المختلفة باستخدام أدوات قياس الانكسار.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.