هونريوس الثالث

البابا هونوريوس الثالث (باللاتينية: Honorius III) ـ (ولد في روما سنة 1148 وتوفي بها في 18 مارس 1227) هو بابا الكنيسة الكاثوليكية من 18 يوليو 1216 إلى 18 مارس 1227.[1]

تحتاج هذه المقالة إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (ديسمبر 2017)
هونريوس الثالث

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإيطالية: Cencio) 
الميلاد 1148
روما
الوفاة مارس 18, 1227
روما
مكان الدفن روما  
الديانة مسيحية
مناصب
بابا الفاتيكان (177  )  
في المنصب
25 يوليو 1216  – 18 مارس 1227 
إينوسنت الثالث  
غريغوري التاسع  
الحياة العملية
المهنة كاهن كاثوليكي  
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب الحملة الصليبية الخامسة  
البابا هونوريوس الثالث

دوره في الحملة الصليبية الخامسة

حصلت الحملة الصليبية الخامسة على الدعم من مجمع لاتيران الي انعقد سنة 1215، وبدأ هونوريوس في الإعداد لإطلاق هذه الحملة سنة 1217. وقد فرض البابا على نفسه وعلى الكاردينالات المساهمة بعُشر دخلهم لثلاث سنوات لتغطية النفقات الهائلة التي تطلبتها تلك الحملة، كما فرض على بقية رجال الدين المساهمة بجزء من اثني عشر جزءًا من دخولهم. ورغم أن هذا القرار أدى إلى جمع مبالغ كبيرة من المال، إلا أن هذه المبالغ لم تكن كافية لتمويل الحملة الصليبية الشاملة التي كان يصبو إليها هونوريوس الثالث.

رأى هونوريوس أن الرجل الوحيد في أوروبا القادر على القيام بمهمة استرداد الأرض المقدسة هو تلميذه السابق الإمبراطور فردريك الثاني إمبراطور ألمانيا. وكان فردريك الثاني وحكام آخرون قد قطعوا على أنفسهم عهدًا سنة 1217 باسترداد الأرض المقدسة، غير أن فردريك الثاني حنث بالعهد فاضطر هونوريوس الثالث مجددًا إلى تأجيل موعد انطلاق الحملة.

في أبريل 1220 انتخب فردريك الثاني إمبراطورًا، وفي 22 نوفمبر 1220 توج إمبراطورًا رومانيًا مقدسًا في مدينة روما.

ظل فردريك الثاني على تخاذله رغم ضغوط هونوريوس الثالث وإصراره، وفشلت الحملة على مصر باسترداد المسلمين لمدينة دمياط في 8 سبتمبر 1221.

كان معظم حكام أوروبا منهمكين في حروبهم الخاصة ولم يكن بإمكانهم ترك بلادهم لفترات طويلة. وبعد طول انتظار تحرك الملك أندرو الثاني ملك المجر وتبعه إقلاع أسطول صليبي من منطقة أسافل نهر الراين نحو الأرض المقدسة. وقد استولوا على دمياط وبضعة أماكن أخرى في مصر، ولكن قواتهم افتقرت إلى الوحدة ومزقها التنافس والصراعات بين قادتها وبين بيلاجيوس ـ ممثل البابا ـ مما أدى إلى فشل الحملة.

مراجع

  1. Gardner، Gerald (2004). The Meaning of Witchcraft. Red Wheel Weiser Conari. صفحة 98. ISBN 1-57863-309-5.
    سبقه
    إينوسنت الثالث
    باباوات الكنيسة الكاثوليكية

    1216 - 1227

    تبعه
    غريغوري التاسع
    • بوابة أعلام
    • بوابة إيطاليا
    • بوابة التاريخ
    • بوابة الفاتيكان
    • بوابة المسيحية
    • بوابة الكنيسة الرومانية الكاثوليكية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.