هيديكي توجو

هيديكي توجو (باليابانية: 東條 英機) ولد في 1884 وتوفي في 1948 جنرال ياباني، كان رئيس وزراء اليابان السابع والعشرين خلال فترة الحرب العالمية الثانية من 17 أكتوبر 1941 إلى 22 يوليو 1944، كان مسئولاً بصفته رئيساً لوزراء اليابان عن الأمر بالهجوم على ميناء بيرل هاربر والذي أشعل الحرب بين اليابان و الولايات المتحدة عام 1941 رغم أن التخطيط له قد بدأ في أبريل 1941 قبل توليه منصبه.[3][4][5] وقد حقق تأثيرًا على النطاق القومي بعد عام 1937م، كرئيس لأركان حرب جيش كوانتونغ القوة التي حمت ممتلكات اليابان في جنوبي منشوريا. عندما حاصرت الشرطة العسكرية الأمريكية منزله في 8 سبتمبر ، سمعوا صوت إطلاق نار. حاول رئيس الوزراء السابق الانتحار بإطلاق النار على نفسه [في القلب] ، لكنه أخطأ في إطلاق النار وعلى الرغم من إطلاق النار على نفسه في المعدة لم يمت ، كما عولج من قبل الأطباء الأمريكيين على وجه السرعة. بعد فترة نقاهة في المستشفى ، تم نقله إلى سجن سوجامو. وعلى الرغم من الإصابات الخطيرة ، فإن جهود الأطباء الأمريكيين لإنقاذه سمحت له بالحضور خلال ما يسمى محاكمات طوكيو ، حيث قامت محكمة عسكرية دولية بمحاكمة القادة اليابانيين الرئيسيين خلال الحرب.

هيديكي توجو
東條 英機
東条 英機
(باليابانية: 東條英機) 

معلومات شخصية
الميلاد 30 ديسمبر 1884(1884-12-30)
كوجيماتشي, اليابان
الوفاة 23 ديسمبر 1948 (63 سنة)
طوكيو, اليابان
سبب الوفاة شنق  
مواطنة
اليابان  
الزوجة كاتسكو إيتو
عدد الأولاد 8  
مناصب
رئيس وزراء اليابان [1] (40  )  
في المنصب
18 أكتوبر 1941  – 22 يوليو 1944 
فوميمارو كونويه  
كوني-أكي كويسو  
الحياة العملية
التعلّم أكاديممية الجيش الياباني الإمبراطوري
كلية جيش الحرب
المهنة سياسي ،  ودبلوماسي ،  وضابط  
اللغة الأم اليابانية  
اللغات اليابانية  
تهم
التهم جريمة ضد الإنسانية
الهجوم على بيرل هاربر  
الخدمة العسكرية
في الخدمة
1945- 1905
الولاء إمبراطورية اليابان  
الفرع جيش اليابان الإمبراطوري ،  وجيش كوانتونغ  
المعارك والحروب حرب المحيط الهادي ،  والحرب اليابانية الصينية الثانية ،  والحرب الأهلية الروسية [2]،  وحادثة 26 فبراير ،  والغزو الياباني لمنشوريا ،  والحرب العالمية الثانية  
الجوائز
 الوشاح الأكبر لرهبانية الشمس المشرقة
 نيشان تشولا تشوم كلاو  
التوقيع
 
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 
توغو بعد القاء القبض عليه وهو مصابا سنة 1945

أثناء نزيفه ، بدأ توجو في الكلام ، وسجّل مراسلين يابانيين كلماته: "أنا آسف جدًا لأن ذلك يستغرق وقتًا طويلاً." كانت الحرب العظيمة في شرق آسيا مبررة وعادلة ، وأنا آسف جدًا على الأمة وجميع أعراق القوى العظمى. الآسيويون ، أنا في انتظار المحاكمة العادلة للتاريخ ، أردت أن أقتل نفسي ، لكن في بعض الأحيان يفشل ذلك " [6] اضطر للاستقالة من منصبه كرئيس للوزراء عام 1944م بعد سقوط سيبان. أدين كمجرم حرب بعد استسلام اليابان،

صدور الحكم بالإعدام

بعد استسلام اليابان ، دخلت قوات التحالف الأراضي اليابانية لأول مرة في التاريخ الياباني ، حينها تمكنت من اعتقال جميع المسؤوليين العسكريين، وكان هيديكي توجو واحداً منهم ، باستثناء الأطباء اليابانيين الذين قتلوا الصينيين بعد احتلال اليابان للصين عام 1937م ، وأفراد العائلة المالكة وفي مقدمتهم الإمبراطور هيروهيتو ، إلا أن رئيس الوزراء الياباني السابق أدين كمجرم حرب ووصف بالمتشدد وقامت البحرية الأمريكية بإعدامه بتاريخ 23 ديسمبر عام 1948م ، وكان ذلك قبل بداية الحرب الباردة بشهور .

مراجع

  1. https://www.kantei.go.jp/jp/rekidai/ichiran.html — تاريخ الاطلاع: 3 يوليو 2019
  2. https://en.wikipedia.org/wiki/Hideki_Tojo
  3. "Sterling and Peggy Seagrave: Gold Warriors". مؤرشف من الأصل في 08 سبتمبر 2016.
  4. "Rummell, Statistics". Hawaii.edu. مؤرشف من الأصل في 15 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 21 يوليو 2013.
  5. "Pacific Theater Document Archive". War Crimes Studies Center, University of California, Berkeley. مؤرشف من الأصل في July 18, 2009.
  6. Chico News & Review - The message on Tojo’s teeth - Backbeat - Arts&Culture - September 12, 2002 نسخة محفوظة 11 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.

    وصلات خارجية

    • بوابة اليابان
    • بوابة السياسة
    • بوابة أعلام
    • بوابة إمبراطورية اليابان
    • بوابة الحرب العالمية الثانية
    • بوابة الحرب
    • بوابة الصين
    • بوابة إيطاليا الفاشية
    This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.